بالصور.. انطلاق الدورة الصيفية للتعليم المسيحي واللغة الآشورية في كاتدرائية مار يوخنا المعمدان البطريركية – عنكاوا/ 24 حزيران 2024      اختتام بطولة البابا فرنسيس بكرة القدم لكنائس بغداد بحضور سيادة المطران يلدو      قناة عشتار الفضائية تهنئ الطلبة المتفوقين في مدارس القوش      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يزيح الستار عن الصليب الجديد الّذي يعلو كاتدرائية مريم العذراء في تورونتو، كندا      الاحتفال بمناسبة عيد العنصرة (حلول الروح القدس على التلاميذ)- كنيسة ام النور في عنكاوا      غبطة البطريرك ساكو يشكر قيادة إقليم كوردستان قبيل عودته إلى بغداد      بالصور.. رحلة لأبناء رعية كاتدرائية مار يوخنا المعمدان إلى دير ربان هرمزد، دير السيدة، ومصيف بندوايا      اليوم الرابع والختامي للمخيم الكشفي الذي اقيم من قبل الكشاف السرياني العالمي/ دير مار متى      كنيسة مارت شموني تحتضن تلاميذ التناول الاول - أربيل      غبطة البطريرك يونان يصلّي ويتبارك من قبر القديس جان ماري فيانّي ويزور المنزل حيث كان يسكن، في بلدة آرس - فرنسا      التحالف الدولي ينشىء منظومة ربط لوجستية لقوات البيشمركة      تقرير أميركي يرصد تخطيط حماس للانتقال الى العراق      تفاصيل "خطة ترامب" لإنهاء حرب أوكرانيا.. السر في التسليح      متحورة كورونا الجديدة تتفشى في بريطانيا      إجراءات استثنائية لحماية رونالدو أثناء مباراة البرتغال ضد جورجيا      ويكيليكس يعلن أن جوليان أسانج "حر" وغادر بريطانيا بعد إبرامه اتفاقا مع القضاء الأمريكي      هواوي تطلق تحديث NEXT لنظام تشغيلها HarmonyOS بـ"مزايا قياسية"      هجمات دامية ضد كنائس أرثوذكسية ومعابد يهوديّة في القوقاز الروسي      البابا فرنسيس: ليُنِر الروح القدس عقول الحكام ويبعث فيهم الحكمة والحس بالمسؤولية      تصاعد للغبار وارتفاع في درجات الحرارة.. الأنواء الجوية تتوقع طقساً قاسياً في العراق
| مشاهدات : 1062 | مشاركات: 0 | 2024-05-03 13:55:08 |

أول من استخدمه الجيش الأمريكي، ويلجأ إليه ناشطون!.. ما هو “الدارك ويب” وكيف تحمي نفسك من مخاطره؟

 

عشتارتيفي كوم- عربي بوست/

 

في حادثة مروّعة هزت مصر، كُشف عن تورط طفل مقيم في الكويت في تحريض على جريمة قتل وحشية في منطقة شبرا بالقاهرة عبر الإنترنت المظلم أو ما يعرف بـ "الدارك ويب". تفاصيل الجريمة التي شملت قتل طفل واستخراج أعضائه لتصوير العملية بغرض بيع الفيديو على الشبكة السوداء، أثارت صدمة عارمة في البلاد.

الجاني، كان قد استلم تعليماته من الطفل المحرض مقابل مبلغ يصل إلى خمسة ملايين جنيه مصري "أكثر من 100 ألف دولار أمريكي".

هذه الحادثة لفتت الأنظار إلى أخطار الإنترنت المظلم "الدارك ويب"؛ مما دفع الأزهر الشريف لإصدار فتوى تحرم التعامل بهذا الأمر.

ويعد الدارك ويب جزءاً من الشبكة العميقة التي لا تتاح إلا عبر متصفحات خاصة وتضم تعاملات مشبوهة تتراوح بين الاتجار بالبشر والأعضاء البشرية إلى تجارة الأسلحة والمخدرات وغيرها من الأشياء التي يعاقب عليها القانون في أغلب دول العالم.

الشيء الذي يفتح النقاش حول ما هو الإنترنت المظلم "الدارك ويب"؟ ومتى تم تأسيسه؟ ولماذا يجب الحذر من استخدامه وما هي العقوبات الدولية المفروضة على مستخدميه؟ وكيف يمكن حماية أطفالك من استخدامه؟

 

متى أنشئ الإنترنت المظلم؟

في سبعينيات القرن الماضي، وبعد فترة وجيزة من تأسيس شبكة الإنترنت الأولية، طورت وكالة مشاريع الأبحاث الدفاعية المتقدمة التابعة للبنتاغون شبكة ARPANET، مما أدى إلى ظهور عدد من الشبكات المعزولة والسرية وبالتالي تكوين مصطلح الشبكة المظلمة أو Darknet.

خلال الثمانينيات، بدأت تظهر مشكلات تتعلق بتخزين الصور ومقاطع الفيديو الحساسة أو الممنوعة، مما أسفر عن إنشاء ما يعرف بـ "ملاذات البيانات" وفي أواخر التسعينيات، قادت شركة نابستر تطوير شبكات نظير إلى نظير "شبكة رقمية يتم تخزين حقوق الملكية من خلالها" مثل نوتيلا وفرينت وكازا، مما أحدث ثورة في التجارة وتوزيع الموسيقى والأفلام المحمية بحقوق النشر عبر مراكز بيانات لامركزية.

 

ما هو الإنترنت المظلم "الدارك ويب"؟

الويب المظلم هو جزء مخفي من الإنترنت لا تتم فهرسته بواسطة محركات البحث العادية، ويمكن الوصول إليه من خلال متصفحات متخصصة، فهو يستضيف أنشطة قانونية وغير قانونية، ويوفر عدم الكشف عن هويته ولكنه يشكل أيضاً مخاطر مثل عمليات الاحتيال والمحتوى غير المشروع.

 

ماذا يوجد على الويب المظلم؟

يُعتبر الويب المظلم جزءاً من الويب العميق "الديب ويب"، غير المُفهرس من قبل محركات البحث الاعتيادية، ويمكن الوصول إليه فقط من خلال متصفحات خاصة مثل تور، التي تُخفي نشاط المستخدمين. على الرغم من أن الويب المظلم قد يكون سوقاً للبضائع غير القانونية إلا أنه يُعد أيضاً منصة حيوية للتعبير عن الحرية والخصوصية.

 

المخاطر والتهديدات المحتملة على الويب المظلم

رغم تواجد بعض المنافع القليلة على الدارك ويب إلا أنه يظل محفوفاً بمخاطر قد تهدد الأمان. يشير تقرير إلى أن نحو 6.7% من المستخدمين يستخدمون الويب المظلم بنيات مؤذية، مما يجعل الحذر ضرورياً عند التنقل في هذه الأروقة الإلكترونية.

المخاوف تتضمن الوقوع في شباك مواقع يديرها مجرمون، تقدم سلعاً وخدمات غير قانونية، ما يزيد من فرص التعرض للسرقة والاستغلال.

 

هل الدخول إلى الدارك ويب غير قانوني؟

الوصول إلى الويب المظلم عبر تور أو غيره من متصفحات الخصوصية ليس بحد ذاته مخالفاً للقانون. ومع ذلك، تظل الممارسات غير القانونية، مثل تداول المواد الإباحية الخاصة بالأطفال، بيع المخدرات، أو القيام بمعاملات غير مشروعة أخرى، محظورة ومخالفة للقانون.

 

أعمال على الدارك ويب قد تتسبب في عواقب

حسب موقع "imf" الأمريكي، يمكن أن يتعرض الشخص للمساءلة القانونية والعقاب وفقاً لقوانين دولية في حال قام بنشر صور غير لائقة على الويب المظلم ولو بطريق الخطأ، فإن مجرد المشاهدة العرضية قد لا تؤدي بالضرورة إلى الملاحقة القضائية، إلا أن الاحتفاظ بها أو توزيعها يعتبر جريمة خطيرة.

 

ما الاختلاف بين الدارك ويب والويب المفتوح؟

الدارك الويب والويب المفتوح "Surface Web" هما جزءان مختلفان من الإنترنت، ولكل منهما خصائص واستخدامات متميزة:

الويب المفتوح ..Surface Web يشير إلى الجزء من الإنترنت الذي يمكن الوصول إليه بسهولة باستخدام محركات البحث الشائعة مثل Google وBing، يتضمن المواقع التي تمت فهرستها ويمكن الوصول إليها بواسطة العموم بدون الحاجة إلى برمجيات أو تفويضات خاصة، يشكل جزءاً صغيراً من الإنترنت بأكمله، ويحتوي على المعلومات اليومية مثل المواقع الإخبارية، المدونات، ومواقع الشركات.

الفرق الرئيسي بين الدارك ويب والويب المفتوح يكمن في إمكانية الوصول والغرض من الاستخدام. الويب المفتوح متاح وسهل الاستخدام للجميع، بينما الدارك ويب يتطلب تقنيات خاصة للدخول إليه وغالباً ما يكون محوره الخصوصية والأمان، وأحياناً لأغراض قد تكون مخالفة للقانون.

 

ما الاختلاف بين الدارك ويب والديب ويب؟

"الويب العميق" و"الويب المظلم" يستخدمان أحياناً كمرادفين، لكنهما يشيران إلى جوانب مختلفة من الإنترنت. الويب العميق يشمل كل محتوى الإنترنت الذي لا يمكن فهرسته بواسطة محركات البحث التقليدية مثل Google.

 

المنظمات غير القانونية والإنترنت المظلم

في محاولاتهم المستمرة لمواجهة التهديدات الأمنية على الإنترنت، يكافح خبراء الأمن المعلوماتي في مختلف البلدان لتحديد مواقع الخوادم، إغلاق المواقع الضارة، واعتقال المسؤولين عنها. ومع ذلك، تظل الشبكة المظلمة "الدارك ويب" محوراً خطيراً للتنظيمات الجهادية التي تستخدمها لتنسيق الاتصالات ونقل تفاصيل العمليات بشكل سري. وفي السياق الحديث، تكثفت الجهود العالمية، بما في ذلك تلك من قِبل الاستخبارات الأمريكية، لتعقب وتقويض استخدام الدارك ويب في الأنشطة التي تحضرها الولايات المتحدة.

 

كيف تحمي أطفالك من استخدام الويب المظلم؟

لحماية الأطفال من مخاطر الشبكة المظلمة، يُعد الجمع بين الحوار المفتوح، التثقيف، المراقبة، واستخدام الوسائل التقنية، استراتيجية فعّالة. إليك بعض النصائح المهمة:

 

  1. التواصل الفعّال: يجب أن تكون العلاقة بينك وبين طفلك مبنية على الصراحة والمكاشفة بشأن استخدام الإنترنت، مع توضيح مخاطر وأهمية حماية المعلومات الشخصية.
  2. التثقيف حول الشبكة المظلمة: من المهم تعريف الطفل بالشبكة المظلمة والأخطار التي قد تواجهه هناك، مع التأكيد على أنه من الأفضل تجنب استكشاف تلك الأماكن الخطرة.
  3. استخدام برامج الرقابة الأبوية: تُعد برامج الرقابة الأبوية أداة ضرورية لتصفية المحتويات الضارة، وتحديد أوقات استخدام الأجهزة، ومراقبة نشاطات الطفل على الإنترنت.
  4. إبقاء الأجهزة في أماكن مشتركة: يُفضل وضع الحواسيب والأجهزة اللوحية في غرف مشتركة بالمنزل حيث يمكن مراقبة استخدامها بشكل غير مباشر.
  5. مراقبة النشاط على الإنترنت: من المهم متابعة المواقع التي يزورها الطفل والتطبيقات التي يستخدمها، مع مناقشة أية مخاوف قد تظهر بخصوص تلك النشاطات.
  6. التعليم عن الخداع والاحتيال: يجب تعليم الطفل كيفية التعرف على محاولات الخداع والاحتيال، والتأكيد على عدم النقر على الروابط المشبوهة أو تحميل الملفات من مصادر غير موثوقة.
  7. تشجيع التفكير النقدي: يجب تشجيع الطفل على التشكيك والتحقق من المعلومات التي يواجهها على الإنترنت من خلال مصادر موثوقة.
  8. البقاء على اطلاع: من المهم الاطلاع المستمر على أحدث التهديدات وتدابير السلامة على الإنترنت، نظراً للتطور السريع في التقنيات والتحديات المرتبطة بها.









أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7130 ثانية