غبطة البطريرك نونا يستقبل سفير أستراليا لدى العراق       من بين الركام يعود القداس: دير سيدة البشارة في زوطر الغربية ينهض من آثار الحرب      ديرا الهندَين الكبرى والصغرى... شاهدان على تجذّر المسيحيّة في بلاد النهرَين      بالصور.. صلاة الرمش اليوم الاول من صوم السيدة العذراء مريم في كاتدرائية ام النور للسريان الارثوذكس/ عنكاوا      تعديات جديدة على مدافن المسيحيين في قرية الصورة الكبيرة بريف السويداء      آثار العراق مهددة بالزوال.. كيف "يُقنَّن" التاريخ باسم الاستثمار؟      البطريرك الكلداني الجديد: عودة المسيحيين إلى سهل نينوى هي التحدي الأكبر      مقاصد سياحيّة في العراق تروي حكاية إيمان عمرها قرون      علماء وأكاديميون يونانيون أستراليون يشاركون في فعاليات إحياء ذكرى يوم الشهيد الآشوري في سيدني      البطريرك نونا يحتفل بقدّاس الأحد الخامس من الصيف في كنيسة سيدة البشارة ببغداد      البرمجة بالأوامر: الذكاء الاصطناعي يغيّر قواعد تطوير ألعاب الفيديو      الصحة: خطط لافتتاح مستشفيات جديدة لعلاج الإدمان في 5 محافظات      رسمياً.. باريس سان جيرمان يتوج بطلا لكأس السوبر الأوروبي على حساب أستون فيلا      داخلية إقليم كوردستان: شرائح الاتصال غير المسجلة تُهرّب من محافظات العراق وليس العكس واتخذنا إجراءات صارمة وعملية لمكافحتها      الزيدي للفصائل: تسليم السلاح أو المواجهة بعد 30 سبتمبر      إيران ترفض تمديد وقف إطلاق النار وتطالب واشنطن بالعودة للاتفاق، وعراقجي يحذّر من "إخفاقات استخباراتية"      مجلس السريان ينظم بطولة عشائر السريان التاسعة بكرة القدم المصغرة في برطلي ٢٠٢٦      فرنسا تلتزم نذر الملك لويس الثالث عشر قبيل زيارة البابا لاوون      الجرائم العنيفة تتراجع في أميركا.. والقتل ينخفض 17%      اللون الوردي يعود.. ريال مدريد يكشف رسمياً عن قميصه الثالث
| مشاهدات : 1935 | مشاركات: 0 | 2024-04-22 09:22:30 |

هل إدمان القهوة مرتبط بجيناتك؟.. دراسة تجيب

Westend61/Getty Images

 

عشتارتيفي كوم- أخبار الآن/

 

لا شك أن القهوة هي واحدة من المشروبات الأكثر استهلاكًا على نطاق واسع في العالم، ويرجع ذلك جزئيًا إلى التأثير المنشط للكافيين، لذا بدأ الباحثون قبل سنوات في التساؤل عما إذا كان من الممكن تفسير عادات شرب القهوة جزئيًا بالتأثيرات الجينية.

وبحسب الدراسات التي أجريت في هذا الصدد فقد اكتشف العلماء جينًا يبدو أنه يؤثر على كمية القهوة التي يشربها الأشخاص، ويعتقدون أن جزءًا من الحمض النووي يغير كيفية تحلل الكافيين في الجسم.

هذا الاكتشاف تم التوصل إليه من خلال دراسة أجريت قبل عدة سنوات وأعادت وسائل إعلام نشرها مجددا مثل “سي إن إن“. وفي هذه الدراسة تم سؤال أكثر من 1200 شخص في إيطاليا، ممن لديهم معلومات وراثية مفصلة، عن عاداتهم اليومية في شرب القهوة.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين لديهم اختلاف في الحمض النووي في جين يسمى PDSS2 يميلون إلى شرب عدد أقل من أكواب القهوة. ويقول خبراء من جامعة إدنبره إن النتائج تشير إلى أن الجين يقلل من قدرة الخلايا على تحطيم الكافيين، مما يجعله يبقى في الجسم لفترة أطول.

وهذا يعني أن الشخص المصاب بـ PDSS2 لن يحتاج إلى استهلاك قدر كبير من القهوة للحصول على نفس كمية الكافيين.

ويبدو أن هذا الجين يؤثر على تناول الأشخاص للقهوة عن طريق إبطاء عملية التمثيل الغذائي للكافيين في الجسم. عندما يتم تحلل الكافيين بشكل أبطأ، يبقى المنشط في الدم لفترة أطول ويعطي الناس “ضربة” أكثر ديمومة لكل كوب.

وأضيفت هذه النتائج إلى الدراسات السابقة التي حددت الجينات المرتبطة بعادات القهوة، فضلا عن تسليط ضوء جديد على الآليات البيولوجية لاستقلاب الكافيين.

ونظر الباحثون في المعلومات الوراثية لـ 370 شخصًا يعيشون في قرية صغيرة في جنوب إيطاليا و843 شخصًا من ست قرى في شمال شرق إيطاليا.

طُلب من كل مشارك إكمال استبيان يتضمن سؤالاً حول عدد الفناجين التي يشربونها كل يوم.

ووجد الفريق أن الأشخاص الذين لديهم تباين الحمض النووي في PDSS2 يميلون إلى استهلاك فناجين أقل من الأشخاص الذين ليس لديهم هذا الاختلاف.

وكان التأثير يعادل حوالي كوب واحد أقل يوميًا في المتوسط. ثم قام الباحثون بتكرار الدراسة على مجموعة مكونة من 1731 شخصًا من هولندا.

وكانت النتيجة مماثلة لكن تأثير الجين على عدد الفناجين المستهلكة كان أقل قليلا. وقال العلماء حينها إن هذا قد يكون بسبب اختلاف أنماط القهوة التي يتم شربها في البلدين.

ففي إيطاليا، يميل الناس إلى شرب أكواب أصغر حجمًا مثل الإسبريسو، بينما في هولندا يفضلون الأكواب الأكبر حجمًا التي تحتوي على كمية أكبر من الكافيين بشكل عام.

 

إدمان القهوة بين الفوائد والمخاطر

وبينما تعد القهوة المشروب المنبه الأكثر استهلاكا في العالم، ويستمتع بها البعض بين الفينة والأخرى، فإن لها فوائد وكذلك بعض المخاطر.

في إحداى الدراسات نفى الباحثون،  الشائعات التي تفيد أن القهوة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مؤكدين أنه ظهرت مؤخرًا أدلة علمية على فوائدها الصحية، ويرجع ذلك لاحتواءها على مئات المواد النشطة كيميائيًا الموجودة في الكافيين مثل البوليفينول.

وأكدت الدراسة أنه “يمكن لمدمني الكافيين استهلاك ما بين 3 و 5 أكواب  يوميًا، إذ أن ذلك قد يساهم في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة”، حسب ما نقله موقع “ياهو نيوز” الفرنسي عن الدراسة.

مجلة “حياة صحية” الفرنسية ذكرت أن القهوة تحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية، وأن لها فوائد كثيرة إذا تم تناولها بكميات معقولة، لكنها تعطي نتائج عكسية عند تناولها بكميات كبيرة.

من بين ذلك أنها تصبح مصدرا لصداع الرأس الشديد، فالكافيين الموجود في القهوة له آثار علاجية في حالات الصداع النصفي العرضي، ولكن يحدث صداع أكبر وأكثر تكرارًا عندما يتوقف المستخدم اليومي عن تناوله فجأة.










h
أربيل - عنكاوا

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    [email protected]
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    [email protected]
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2026
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6697 ثانية