الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      سنتكوم: الولايات المتحدة لم تشن ضربات جوية في العراق      الكونغرس الأمريكي يوافق على تمديد برنامج التنصت على مواطني دول أخرى      هل تنقل سماعات الأذن بياناتك الشخصية؟      بوكيتينو وغوارديولا.. حديث عن "تعويذة تشلسي" يشعل الأجواء      البابا يستقبل أعضاء "الشبكة الوطنية لمدارس السلام"      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب
| مشاهدات : 910 | مشاركات: 0 | 2024-03-31 13:00:30 |

الديمقراطي الكوردستاني يجدد تأكيده على عدم المشاركة بانتخابات إقليم كوردستان

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

جدّد الحزب الديمقراطي الكوردستاني التأكيد على موقفه بعدم المشاركة في انتخابات برلمان إقليم كوردستان بشكلها الحالي.

وقال عضو المكتب السياسي للحزب ومسؤول مكتبه التنظيمي بدهوك، سربست لزكين، إن موقف الحزب الديمقراطي الكوردستاني "ثابت ولم يتغيّر".

وأضاف في تصريحٍ لـ كوردستان 24، "نؤكد على البيان الأخير لمكتبنا السياسي ولن نشارك في الانتخابات البرلمانية الكوردستانية بالطريقة الحالية".

واليوم الأحد 31/3/2024 هو آخر موعدٍ لاستلام قوائم المرشحين والتحالفات الراغبين بالمشاركة في انتخابات برلمان إقليم كوردستان.

وتعليقاً على ذلك، أكّد لزكين أن الحزب الديمقراطي الكوردستاني "لم يطلب من المفوضية تمديد المهلة"، وقال: لن نقدم قائمة مرشحينا إلى مفوضية الانتخابات العراقية اليوم.

وقال إن "القرارات الأخيرة للمحكمة الاتحادية بشأن إلغاء مقاعد المكونات ومسألة رواتب الموظفين؛ هي بمجملها ضد الكيان الدستوري لإقليم كوردستان وهدفها إضعافه، لذلك نرفضها".

وأصدر المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني، في الـ  18 آذار 2024، بياناً أعلن فيه عن مقاطعته الانتخابات التشريعية في إقليم كوردستان.                

وقال في البيان: نرى أنه من مصلحة شعبنا ووطننا عدم امتثال حزبنا لقرار غير دستوري ونظام مفروض من خارج إرادة شعب كوردستان ومؤسساته الدستورية، وعدم الاشتراك في انتخاب يجري خلافاً للقانون والدستور وتحت مظلة نظام انتخابي مفروض.

في غضون ذلك، أكدت المتحدثة باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية، جمانة الغلاي، أن انتخابات برلمان إقليم كوردستان ستجرى في موعدها المقرر يوم العاشر يونيو حزيران المقبل.

مشيرةً في الوقت ذاته، إلى أنه "لن يتم تمديد الموعد النهائي لاستلام قوائم المرشحين، كما لم يتم حتى الآن تقديم طلب رسمي لتأجيل موعد إجراء انتخابات كوردستان في دورتها السادسة".

ولفتت الغلاي إلى أن الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني "لم يقدما حتى الآن للمفوضية قائمة مرشحيهما لخوض انتخابات برلمان إقليم كوردستان".

وبحسب الغلاي، يحقُّ لـ 3 ملايين و789 ألف و360 شخصاً التصويت في انتخابات برلمان إقليم كوردستان، منهم مليونين و783 ألف و552 شخصاً جددوا بطاقاتهم الانتخابية، ولا يزال هناك أكثر من مليون شخص، أي بنسبة 26% من أعداد الناخبين لم يجددوا بطاقاتهم.

وفي وقتٍ سابق، أعلنت المتحدثة باسم المفوضية المستقلة للانتخابات في العراق، جمانة الغلاي، عن تسجيل ائتلافين اثنين لخوض الانتخابات التشريعية بإقليم كوردستان في أربع دوائر انتخابية.

وقالت غلاي في تصريحٍ لـ كوردستان 24،  إن 48 مرشحاً مستقلاً سجلوا أسماءهم للمشاركة في انتخابات برلمان إقليم كوردستان المزمع إجراؤها في الـ 10 يونيو حزيران المقبل.

وفي الـ الثالث من مارس آذار 2023، أعلن رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني تحديد يوم الـ  10/6/2024 موعداً لإجراء الانتخابات البرلمانية في الإقليم.

ووقّع نيجيرفان بارزاني أمراً إقليمياً يحدد موعد إجراء انتخابات الدورة القادمة لبرلمان كوردستان، وبحسب الأمر الإقليمي فإن الجهات المعنية كافة ملزمة بأداء وإنجاز ما يلزم من أجل التعاون والتنسيق مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6378 ثانية