الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      سنتكوم: الولايات المتحدة لم تشن ضربات جوية في العراق      الكونغرس الأمريكي يوافق على تمديد برنامج التنصت على مواطني دول أخرى      هل تنقل سماعات الأذن بياناتك الشخصية؟      بوكيتينو وغوارديولا.. حديث عن "تعويذة تشلسي" يشعل الأجواء      البابا يستقبل أعضاء "الشبكة الوطنية لمدارس السلام"      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب
| مشاهدات : 895 | مشاركات: 0 | 2024-03-28 09:31:47 |

الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان

حقل كورمور الغازي في السليمانية

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

تعتزم وزارة الكهرباء العراقية شراء غاز حقل كورمور بمحافظة السليمانية في إقليم كوردستان لسد حاجة محطات الإنتاج، مشيرة إلى أن نوعيته "جيدة" وهي مصرة على الاستفادة منه في فصل الصيف.

وبيّن المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى، لشبكة رووداو الإعلامية، الخميس (28 آذار 2024)، أن الحكومة العراقية ترغب في "الاستفادة من غاز حقل كورمور" منوّهاً إلى أنهم يعتزمون شراءه لسد حاجة محطات إنتاج الكهرباء "في المنطقة الشمالية".

لكنه شدد على ضرورة أن "يلبي الغاز الحاجة المحلية لإقليم كوردستان أولاً، وفي حال كانت هناك زيادة، لا شك فإن وزارة الكهرباء تتطلع للاستفادة من الكمية الفائضة وشرائها".

أحمد موسى لفت إلى أن "الحكومة تتجه لشراء حقل غاز كورمور، حيث نوعية الغاز جيدة وسيؤمن حاجة المحطات الشمالية". 

وأشار إلى أن "الطلب على الكهرباء ليس كبيراً الآن حيث فصل الربيع لا تتعرض الشبكة خلالها للأحمال"، مستطرداً أنه "مع اقتراب فصل الصيف وزيادة الطلب على الكهرباء سيثار موضوع شراء غاز حقل كورمور من جديد".

وأبرم العراق الأربعاء 27 آذار، عقدا لاستيراد الغاز مع شركة الغاز الوطنية الإيرانية لمدة خمس سنوات، لإدامة زخم عمل محطات الإنتاج، ومواكبة الأحمال.

يقع حقل كورمور في ناحية قادر بقضاء جمجمال في محافظ السليمانية، ويستثمر من قبل شركة دانة غاز الإماراتية.

تعد المنطقة من المناطق الغنية بالثروات الطبيعية، خصوصاً الغاز.

تأسس مشروع غاز كوردستان في عام 2007، عندما وقعت شركة دانة غاز ونفط الهلال عقدا مع حكومة إقليم كوردستان، للحصول على حقوق استكشاف وتطوير وإنتاج وتسويق وبيع المنتجات النفطية في محطتي كورمور وجمجمال في إقليم كوردستان.

بعد مرور خمسة عشر شهرا على بدء المشروع، في أكتوبر 2008، بدأ إنتاج الغاز في كورمور من مصنع تم بناؤه حديثاً.

واستهدف الحقل عدة مرات بصواريخ الكاتيوشا عدة مرات.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5562 ثانية