قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش      تعرض الأسقف مار ماري عمانوئيل للطعن داخل كنيسة في استراليا      كنيسة ماريوسف تحتفل برسامة شمامسة وشماسات من أبناء خورنتها / الشيخان      المدير العام للدراسة السريانية يقدم التهاني لمعالي وزير التربية      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل مجموعة من الشباب القادم من ‏أمريكا الشماليّة وأوروبا وأستراليا لزيارة بلدهم الأم      صور.. القداس الإلهي بمناسبة تذكار القديس ربان بويه كنيسة الشهداء شقلاوة      كاتدرائية طاهرة بغديدي تحتفي ب ( 195 ) متناولا      البطريرك ساكو يحتفل بقداس الشكر في بغداد      نيجيرفان بارزاني: ندعم زيارة السوداني لأميركا دعماً كاملاً      3 ألقاب على المحك.. غوارديولا يكشف فرص مانشستر سيتي      حقوق الإنسان النيابية تزيح النقاب عن "ثغرة" لإدخال المخدرات إلى العراق      زيارة السوداني لواشنطن فرصة لاستئناف تصدير نفط إقليم كوردستان      أمراض العيون.. أعراض تنذر بالإصابة بالخرف قبل سنوات من التشخيص      يعيشون بمنزل واحد.. العراق بمرتبة متقدمة عالميًا وعربيًا بمتوسط عدد أفراد الأسرة      جوتيريش يدعو دول الشرق الأوسط للتراجع عن "حافة الهاوية"      88 تهمة بـ4 محاكمات جنائية تنتظر ترامب ابتداء من اليوم      البابا يعرب عن قلقه حيال آخر التطورات في الشرق الأوسط ويطلق نداء جديداً من أجل السلام      قراصنة فولت تايفون.. كابوس صيني يهدد الولايات المتحدة
| مشاهدات : 901 | مشاركات: 0 | 2024-03-04 09:31:29 |

إعلان حالة الطوارئ وهروب سجناء.. ماذا يحدث في هايتي؟

 

عشتارتيفي كوم- سكاي نيوز عربية/

 

أعلنت حكومة هايتي حالة الطوارئ مساء الأحد، في أعقاب اشتباكات عنيفة في العاصمة أدت إلى إتلاف الاتصالات وإلى هروب سجناء سجنين في الوقت الذي يسعى فيه زعيم عصابة كبيرة للإطاحة برئيس الوزراء أرييل هنري.

وقال بيان الحكومة إنه من أجل استعادة النظام، فرضت الحكومة حظر التجول بمفعول فوري في جميع أنحاء المنطقة الغربية “لمدة اثنتين وسبعين ساعة قابلة للتجديد”.

وبحسب البيان: “بين السادسة مساء والخامسة صباحا يوم الاثنين 4 والثلاثاء 5 والأربعاء 6 والأحد 3 مارس 2024” سيتم تطبيق حظر التجول.

وأضاف البيان أنه لن يتعين على جهات إنفاذ القانون ورجال الإطفاء وسائقي سيارات الإسعاف والعاملين في مجال الصحة والصحفيين المحددين حسب الأصول الالتزام بحظر التجول.

ويأتي مرسوم إعلان الطوارئ في أعقاب تصعيد كبير في أعمال العنف خلال عطلة نهاية الأسبوع مما أدى إلى إصابة أجزاء من العاصمة بالشلل وإتلاف الاتصالات وأدى إلى هروب السجناء.

وقال رئيس شركة Digicel، وهي شركة اتصالات رئيسية في الدولة الكاريبية، إن الخطوط تأثرت بعد أيام من أعمال العنف في الشوارع في أجزاء من العاصمة.

وتسبب إطلاق نار كثيف في حالة من الذعر في الأيام الأخيرة بعد دعوات أطلقها زعيم العصابة جيمي تشيريزير، وهو ضابط شرطة سابق، للجماعات الإجرامية لتوحيد صفوفها والإطاحة بهنري. ويرأس شيريزير تحالفًا من العصابات ويواجه عقوبات من الأمم المتحدة والولايات المتحدة.

وهاجمت جماعات مسلحة مساء السبت أكبر سجن في البلاد، في تحد لقوات الشرطة الهايتية التي طلبت المساعدة. وزارت رويترز السجن الوطني يوم الأحد حيث لم تظهر أي علامات على وجود ضباط شرطة وظلت أبواب السجن الرئيسية مفتوحة.

وقال سجين لم يذكر اسمه لرويترز “أنا الوحيد المتبقي في زنزانتي”. وقال “كنا نائمين عندما سمعنا صوت الرصاص. حواجز الزنزانات مكسورة”.

ولم يتضح عدد السجناء الهاربين. وقالت مصادر قريبة من المؤسسة إنها على الأرجح أغلبية “ساحقة”. والسجن، الذي تم بناؤه لاستيعاب 700 سجين، كان يضم 3687 سجينًا حتى فبراير من العام الماضي، وفقًا لمنظمة RNDDH الحقوقية.

وقال أحد العاملين المتطوعين في السجن يوم الأحد إن 99 سجيناً اختاروا البقاء في زنازينهم خوفاً من التعرض للقتل في تبادل إطلاق النار. ومن بين هؤلاء العديد من الجنود الكولومبيين المتقاعدين الذين سُجنوا لتورطهم المزعوم في اغتيال الرئيس جوفينيل مويز.

وكانت جثث ثلاثة سجناء حاولوا الفرار ملقاة في باحة مجمع السجن يوم الأحد.

وحذر شيريزييه هذا الأسبوع السكان المحليين من منع الأطفال من الذهاب إلى المدارس “لتجنب الأضرار الجانبية” مع تصاعد العنف في غياب رئيس الوزراء.

واضطر ما يقرب من 15 ألف شخص إلى مغادرة منازلهم في الأيام الأخيرة، مع إخلاء 10 مواقع تستضيف النازحين داخليًا خلال عطلة نهاية الأسبوع، وفقًا للمنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6269 ثانية