البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      نص كلمة سيادة المطران فرنسيس قلابات اثناء استقبال الجالية العراقية لرئيس الوزراء العراقي في المركز الكلداني العراقي بمشيغان      الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      نيجيرفان بارزاني: زيارة الرئيس أردوغان دلالة على العلاقات القوية بين العراق وإقليم كوردستان مع تركيا      الريال يقترب من حسم الليغا بالفوز على برشلونة      البابا فرنسيس يجدّد دعوته لتغليب      بحضور ورعاية مسرور بارزاني.. انطلاق فعاليات ملتقى أربيل الدولي للصحافة      المتحدث باسم الحكومة العراقية: سيتم توقيع 22 اتفاقية ومذكرة تفاهم خلال زيارة أردوغان لبغداد      تنصيف بيتكوين Halving يدخل حيز التنفيذ.. ماذا يعني وما تأثيره؟      نائب رئيس المجلس العسكري الصيني: لا نعتزم الدخول في حرب باردة أو ساخنة مع أي دولة      هل إدمان القهوة مرتبط بجيناتك؟.. دراسة تجيب      الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"      الكنيسة السريانية الأرثوذكسية تقيم صلاة الرمش في كنيسة مار نيقوديموس ويوسف الرامي ‏بمناسبة ‏(أحد المولود أعمى)- الأراضي المقدسة‏
| مشاهدات : 837 | مشاركات: 0 | 2024-03-02 07:38:00 |

انقلاب قشرة الأرض "رأسا على عقب" أسفل البحر المتوسط يهدد بكوارث

 

عشتار تيفي كوم - وكالات/

أفادت دراسة جديدة بأن اهتزازات الأرض ترسم صورة زلزالية لما كان في يوم من الأيام قطعة من سطح كوكبنا، مشيرةً إلى أنها الآن تقع رأسًا على عقب في أعماق البحر الأبيض المتوسط.
وأوضحت الدراسة أن إسبانيا معرضة بشكل غير عادي للزلازل العميقة والنادرة، مشيرةً إلى أن هذا اللوح التكتوني المقلوب قد يكون له علاقة بذلك.
وشرح الجيولوجيان داويوان صن من جامعة "العلوم والتكنولوجيا" الصينية، وميغان ميلر من الجامعة "الوطنية الأسترالية": "منذ عام 1954، كانت هناك 5 زلازل كبيرة وعميقة التركيز متقاربة بعمق أكبر من 600 كيلومتر تحت مدينة غرناطة الإسبانية".
 
وعادة ما تتبع الزلازل التي تحدث على هذه الأعماق هزات ارتدادية كبيرة، ولكن عندما فحص صن وميلر البيانات الزلزالية من زلزال إسبانيا عام 2010، لم تكن هناك هزات ارتدادية يمكن رؤيتها.
وبحسب الدراسة، فإنه عندما تندفع الصفائح التكتونية نحو بعضها بعضا، فإنها غالبًا ما تنزاح بحيث تنزلق إحداها تحت الأخرى في عملية تسمى الاندساس، وفي بعض الأحيان تؤدي هذه الاصطدامات إلى تدمير الجزء الغارق من الصفيحة، ما يؤدي إلى رفع القشرة لتكوين الجبال وتشابك مصير الصفيحتين كواحد.
 

وفي أحيان أخرى ستبقى القشور منفصلة ولكنها مكدسة، مع غرق لوح واحد تدريجيًا نحو وشاح الأرض، وهذا ما يحدث على الحدود بين الصفيحتين الأفريقية والأوراسية، حيث يغرق قاع البحر الأبيض المتوسط تدريجياً تحت أوروبا.

 
وتشكل البلاطة المغمورة سيليكات المغنيسيوم المائية في طبقاتها العليا عندما تتعرض لمياه المحيط، ومع غرق اللوح، تجف هذه السيليكات وتصبح أكثر هشاشة، وتصبح أكثر عرضة للزلازل وتباطؤ الموجات الزلزالية بطريقة يمكن لعلماء الزلازل اكتشافها.
 
واستمرت الموجات الزلزالية خلال زلزال غرناطة 2010، لفترة طويلة بشكل غير عادي وكان لها مرحلة إضافية متأخرة من النشاط، ويمكن تفسير ذلك من خلال تحرك الموجات الزلزالية بشكل أبطأ في الجزء السفلي من لوح البوران بدلاً من الجزء العلوي.
 
وأوضح صن: "تم نقل كمية كبيرة من المياه إلى المنطقة الانتقالية للوشاح، مما يشير إلى وجود لوح بارد نسبيًا".
 
وتابع: "بالنظر إلى عمر قاع البحر الصغير نسبيًا في غرب البحر الأبيض المتوسط، لكي تظل اللوحة باردة، يجب أن تكون سرعة الاندساس سريعة جدًا، مثل سرعة معتدلة تبلغ نحو 70 ملم سنويًا".
 
وتذهب الدراسة الجديدة إلى أبعد من ذلك من خلال استنتاج أنها انقلبت تمامًا، وهبطت جانب السيليكات إلى الأسفل بطريقة يمكن أن تفسر التعقيد الغريب للهياكل التكتونية في المنطقة والزلازل العرضية التي يزيد عمقها عن 600 كيلومتر، بحسب مجلة "ساينس أليرت" العلمية.
 
وختم العلماء، بالقول: "هذا يؤكد أن اللوح الموجود أسفل بيتيك جنوبي إسبانيا عبارة عن غلاف صخري محيطي مغمور".









أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6598 ثانية