أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو      العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه خلال زيارة أردوغان      وزير الخارجية التركي: حماس مستعدة لإغلاق جناحها العسكري إذا أقيمت الدولة الفلسطينية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين
| مشاهدات : 894 | مشاركات: 0 | 2024-02-29 08:34:20 |

العراق يفقد 4000 ميغاواط بسبب توقف الغاز الإيراني

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

فقد العراق من قدرته الكهربائية 4000 ميغاواط بسبب شح الغاز الإيراني وتوقف خطوط الربط الإيرانية.

وجاء ذلك في وقت توشك فيه وزارة الكهرباء من إنهاء صياناتها الشاملة لمحطات الإنتاج  ووحداتها التوليدية لتكون جاهزة لذروة أحمال الصيف المقبل، حسب بيان أورده إعلام الوزارة، الأربعاء (28 شباط 2024).

وذكر البيان، أن "شح الغاز المورد وتوقفه بشكل كامل عن محافظات الفرات الأوسط وبغداد؛ عاود تحديد أحمال المنظومة الكهربائية وتراجع إنتاجها، الأمر الذي افقد المنظومة مايقارب 4000 آلاف ميغاواط".

وتزامن مع ذلك، توقف كامل لخطوط الربط الناقلة للكهرباء بين العراق وإيران، بسبب موجة البرد حسبما نقل البيان عن وزارة الكهرباء الإيرانية. 

وفي الأثناء، تعمل وزارة الكهرباء العراقية بـ"التنسيق مع وزارة النفط من خلال غرفة عمليات مستمرة لتعويضها بالوقود والغاز المنتج وطنيا، ريثما يعاود ضخ الغاز المورد بالكميات المطلوبة"، وفق البيان.

وأشار البيان، إلى أن جزء من محطات الإنتاج يعمل على الغاز الوطني، وجزءا أخر على الوقود الوطني، بينما يعمل جزءا آخر من المحطات الإنتاجية على الغاز المورد لعدم كفاية الغاز الوطني، والذي تعمل الحكومة جاهدة وبخطوات مكثفة لإستغلاله والاعتماد عليه ذاتيا.

وبات مشهد توقف إمدادات الغاز الإيراني خلال أوقات الذروة في فصلي الشتاء والصيف، معتادا بالنسبة للعراقيين، الذين سبق وخرجوا إلى الشوارع باحتجاجات غاضبة نتيجة عدم توفر الكهرباء.

ويمثل ملف الكهرباء معضلة خدمية في العراق منذ عام 2003، رغم إنفاق الحكومات المتعاقبة أكثر من 40 مليار دولار على القطاع في السنوات الماضية.

بينما تشهد البلاد انقطاعات طويلة في التيار لاسيما خلال فصلي الصيف والشتاء، مما يدفع المواطنون للاعتماد بشكل كبير على شراء كميات محدودة من الطاقة الكهربائية من أصحاب المولدات الأهلية المنتشرة في المناطق السكنية بعموم البلاد.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6035 ثانية