أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو      العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه خلال زيارة أردوغان      وزير الخارجية التركي: حماس مستعدة لإغلاق جناحها العسكري إذا أقيمت الدولة الفلسطينية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين
| مشاهدات : 1404 | مشاركات: 0 | 2024-02-28 09:34:29 |

مسيحيو الموصل في ضوء الوثائق العثمانية

 

عشتارتيفي كوم/

كتابة: نمرود قاشا

 

برعاية أ. د قصي جمال الدين الاحمدي رئيس جامعة الموصل وأشراف أ . م د على احمد العبيدي مدير مركز دراسات الموصل، أقام المركز المحاضرة الثقافية الثانية له للعام الدراسي 2023 – 2024، حيث شهدت قاعة ابن الأثير – كلية الآداب – جامعة الموصل المحاضرة الموسومة ( سياسة الدولة العثمانية تجاه مسيحيي الموصل في ضوء الوثائق العثمانية ) في الساعة العاشرة صباح يوم الثلاثاء 27 شباط 2024، والقت المحاضرة أ.م .د اطلال سالم حنا.

وقام بإدارة المحاضرة أ .م. د عروبة جميل محمود - مركز دراسات الموصل. وقد قدمت د. اطلال نبذة عن المحاضرة اشارت فيها بان الارشيف العثماني ( 1534 - يعد مصدرا مهما في دراسة تاريخ مكونات المجتمع العثماني، اذ يقدم معلومات مهمة عن طبيعة الأوضاع الاجتماعية والدينية، وكون هذه الدراسة تعتمد على الارشيف العثماني المحفوظ في اسطنبول والتابع لرئاسة الوزراء والذي أطلق للباحثين بعد 2003).

 

بعد ذلك ألقت الدكتورة اطلال بحثها الذي يمكن تلخيصه بما يلي:

1 . طبيعة العلاقة التي استندت الدولة العثمانية في تعاملها مع رعاياها المسيحيين ونظام ( المللة ).

2 . التجاوزات التي طالت املاك المسيحيين وكيف استطاعت الدولة العثمانية ايجاد الحلول لها.

3 . تقسيم كنائس وأديرة الموصل  بين الطوائف.

4 . موقف المسيحيين من الخدمة العسكرية ونظام البدل النقدي.

5 . اصدار الإرادات السنية بخصوص تنصيب الرؤساء الدينيين.

 

هذا وقد تحدثت المحاضِرة عن معلومات مهمة عن تلك الفترة ومقارنتها بما يحدث الآن، ومن المعلومات الواجب ذكرها، احصاء عن نفوس الموصل ( مركز الولاية ) كما وردت في وثيقة عثمانية صادرة بتاريخ 1895 كما يلي: الاسلام (396 204  )، اليهود ( 4675 )، الارمن ( 73 )، بروتستانت ( 135 ) سريان ارثوذكس ( 1159 )، سريان كاثوليك ( 5653 ) الروم الملكيين ( 13 ).

هذا وقد حضر المحاضرة عميد كلية الاداب أ . د محمد على احمد ود. الخوراسقف بهنام سوني، ووفد اتحاد الادباء والكتاب السريان المكون من عضوي الهيئة الادارية نمرود قاشا وكريم اينا، اضافة الى عدد من اساتذة وطلبة كلية الاداب – جامعة الموصل.

في ختام المحاضرة اجابت المحاضرة على الاسئلة والاستفسارات التي طرحت من قبل الحضور.

















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5989 ثانية