الثقافة السريانية تزور وتهنئ مطرانية السريان الأرثوذكس بمناسبة عيد القيامة      الشيخ جورج شمعون يوسف رئيس كنيسة الادفنتست السبتيين الانجيلية في العراق واقليم كوردستان يزور سيادة نائب قنصل جمهورية ارمينيا      بالصور.. وصول النور المقدس الى دير مار متي      بالصور.. استقبال النور المقدس في برطلي السريانية 2024      غبطة البطريرك ساكو في قداس الاحد: وحدة المسيحيين هي كمال حبّهم للمسيح وعربون وضعهم الاسكتولوجي      الأب سنحاريب إرميا يقيم قداس عيد القيامة المجيدة والكياسا لرعية مار افرام ربا في أورهوس - الدنمارك      بالصور.. قداس عيد القيامة في كنيسة مار كوركيس / نهلة      قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني يترأس القداس الإلهي لليلة أحد القيامة في كاتدرائية مار جرجس البطريركية في باب توما      قداس ليلة عيد القيامة في كنيسة ام النور/ عنكاوا      بالصور.. قداس عيد القيامة من كنيسة مارت شموني / برطلي      نيجيرفان بارزاني وإبراهيم رئيسي يؤكدان تعزيز العلاقات الثنائية      حمية آكلي اللحوم وتأثيراتها على الصحة      اندلاع حريق في سوق "قيصري" وسط أربيل      دفنت في العراق قبل 75 ألف سنة.. علماء يكشفون شكل امرأة النياندرتال      بعد استمارة التسجيل.. حصر السلاح يصل المرحلة الثانية: البدء بالشراء قبل "التفتيش والعقاب"      موسكو: سنتخذ إجراءات الردع النووي إذا نشرت واشنطن صواريخ في آسيا والمحيط الهادئ      ميليشيا أم جيش.. تفاصيل اتحاد القبائل العربية الذي أطل من سيناء      أهدى أول كأس عالم لبلاده.. وفاة مدرب الأرجنتين السابق مينوتي      الهجمات على أربيل موضوع نقاش بين نيجيرفان بارزاني ومسؤولي طهران      التربية الاتحادية تحدّد معايير القبول بالمدرسة الإلكترونية وموعد انتهاء التقديم
| مشاهدات : 1283 | مشاركات: 0 | 2024-02-23 10:43:29 |

بحضور أوغنا ... قصر المؤتمرات يحتفي باللغة السريانية في بغداد

 

عشتارتيفي كوم/

اعلام المديرية

 

أحتفت دائرة قصر المؤتمرات التابعة لوزارة الثقافة والسياحة والآثار الإتحادية، الأربعاء 21 شباط 2024، باليوم العالمي للغة الأم وذلك بإحتفالية خاصة أحتضنتها قاعة الشبيبي في قصر المؤتمرات بالعاصمة بغداد.

الإحتفال الذي أقيم تحت شعار "اللغة السريانية إمتداد الحضارة الرافدينية" وجاء برعاية وزير الثقافة والسياحة والآثار في الحكومة الإتحادية الدكتور أحمد فكاك البدارني، أستهل بكلمة ترحيبية ألقاها مدير عام دائرة قصر المؤتمرات الدكتور منتصر صباح الحسناوي، تناول فيها الحديث عن أهمية اللغة في التنمية والتواصل مع المجتمعات والتعرف على ثقافاتها والحفاظ عليها.

وتخلل الأحتفال ندوة حوارية عن اللغة السريانية أدارها مدير عام دار المخطوطات في وزارة الثقافة الإتحادية الدكتور أحمد العلياوي وشارك فيها المدير العام للثقافة والفنون السريانية بحكومة الإقليم كلدو رمزي أوغنا، الأديب السرياني بطرس هرمز نباتي والمختص بالمسماريات ولغة السورث الأديب نينب لاماسو.

وأكد أوغنا خلال الندوة الحوارية، أن "السريانية الآرامية تعد من أقدم اللغات المكتوبة بالحروف الأبجدية وتمتد لأكثر من ثلاثة آلاف سنة، والتي أنتجت للعراق والبشرية جمعاء تراثاً أدبياً وحضارياً خالداً لازال الكثير منه حياً".

وأسهب أوغنا، متحدثاً عن تاريخ اللغة السريانية التي أكتسبت أهميتها القصوى بعد ترجمة الكتاب المقدس إلى لهجة الرها في القرن الثاني الميلادي.

وعن وضع اللغة السريانية في الوقت الحاضر بإقليم كوردستان فقد أكد أوغنا، أن "منذ عام 1991 تُدرس اللغة السريانية في كوردستان العراق خلال المراحل الثلاث الإبتدائية والمتوسطة والإعدادية، واليوم لدينا قرابة 50 مدرسة تدرس باللغة السريانية في الإقليم".

وأضاف أوغنا "تأسست المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية والتي تعمل بشكل واسع لنشر الثقافة السريانية والحفاظ على التراث السرياني".

وقد حضر الأحتفالية، الأمين العام لمجلس النواب العراقي صفوان بشير يونس وعضو المجلس الدكتور ماجد شنگالي، إضافةً إلى كوكبة من المهتمين بالشأن الثقافي والأدبي السرياني.

وكانت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بالتعاون مع المديرية العامة للتعليم السرياني ومديرية تربية أطراف أربيل قد نظمت، الأربعاء 21 شباط 2024، فعاليات اليوم الأحتفالي الخاص باليوم العالمي للغة الأم إحتفاءً باللغة السريانية، وذلك على قاعة متحف التراث السرياني في قضاء عنكاوا بمحافظة أربيل.

جدير بالذكر، أن اليَوم العالَمي للُغة الأُم (International Mother Language Day)‏ هو الأحتفال السَنوي في جَميع أنحاء العالم لِتعزيز الوَعي بالتَنوع اللغوي وَالثقافي وَتعدد اللُغات، وقد أعتُبر 21 شباط اليَوم العالَمي للغة الأُم، وتم إقراره رسمياً من قبل الجَمعية العامة للأُمم المُتحدة.



















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6206 ثانية