قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش      تعرض الأسقف مار ماري عمانوئيل للطعن داخل كنيسة في استراليا      كنيسة ماريوسف تحتفل برسامة شمامسة وشماسات من أبناء خورنتها / الشيخان      المدير العام للدراسة السريانية يقدم التهاني لمعالي وزير التربية      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل مجموعة من الشباب القادم من ‏أمريكا الشماليّة وأوروبا وأستراليا لزيارة بلدهم الأم      صور.. القداس الإلهي بمناسبة تذكار القديس ربان بويه كنيسة الشهداء شقلاوة      كاتدرائية طاهرة بغديدي تحتفي ب ( 195 ) متناولا      البطريرك ساكو يحتفل بقداس الشكر في بغداد      نيجيرفان بارزاني: ندعم زيارة السوداني لأميركا دعماً كاملاً      3 ألقاب على المحك.. غوارديولا يكشف فرص مانشستر سيتي      حقوق الإنسان النيابية تزيح النقاب عن "ثغرة" لإدخال المخدرات إلى العراق      زيارة السوداني لواشنطن فرصة لاستئناف تصدير نفط إقليم كوردستان      أمراض العيون.. أعراض تنذر بالإصابة بالخرف قبل سنوات من التشخيص      يعيشون بمنزل واحد.. العراق بمرتبة متقدمة عالميًا وعربيًا بمتوسط عدد أفراد الأسرة      جوتيريش يدعو دول الشرق الأوسط للتراجع عن "حافة الهاوية"      88 تهمة بـ4 محاكمات جنائية تنتظر ترامب ابتداء من اليوم      البابا يعرب عن قلقه حيال آخر التطورات في الشرق الأوسط ويطلق نداء جديداً من أجل السلام      قراصنة فولت تايفون.. كابوس صيني يهدد الولايات المتحدة
| مشاهدات : 1239 | مشاركات: 0 | 2024-02-23 10:43:29 |

بحضور أوغنا ... قصر المؤتمرات يحتفي باللغة السريانية في بغداد

 

عشتارتيفي كوم/

اعلام المديرية

 

أحتفت دائرة قصر المؤتمرات التابعة لوزارة الثقافة والسياحة والآثار الإتحادية، الأربعاء 21 شباط 2024، باليوم العالمي للغة الأم وذلك بإحتفالية خاصة أحتضنتها قاعة الشبيبي في قصر المؤتمرات بالعاصمة بغداد.

الإحتفال الذي أقيم تحت شعار "اللغة السريانية إمتداد الحضارة الرافدينية" وجاء برعاية وزير الثقافة والسياحة والآثار في الحكومة الإتحادية الدكتور أحمد فكاك البدارني، أستهل بكلمة ترحيبية ألقاها مدير عام دائرة قصر المؤتمرات الدكتور منتصر صباح الحسناوي، تناول فيها الحديث عن أهمية اللغة في التنمية والتواصل مع المجتمعات والتعرف على ثقافاتها والحفاظ عليها.

وتخلل الأحتفال ندوة حوارية عن اللغة السريانية أدارها مدير عام دار المخطوطات في وزارة الثقافة الإتحادية الدكتور أحمد العلياوي وشارك فيها المدير العام للثقافة والفنون السريانية بحكومة الإقليم كلدو رمزي أوغنا، الأديب السرياني بطرس هرمز نباتي والمختص بالمسماريات ولغة السورث الأديب نينب لاماسو.

وأكد أوغنا خلال الندوة الحوارية، أن "السريانية الآرامية تعد من أقدم اللغات المكتوبة بالحروف الأبجدية وتمتد لأكثر من ثلاثة آلاف سنة، والتي أنتجت للعراق والبشرية جمعاء تراثاً أدبياً وحضارياً خالداً لازال الكثير منه حياً".

وأسهب أوغنا، متحدثاً عن تاريخ اللغة السريانية التي أكتسبت أهميتها القصوى بعد ترجمة الكتاب المقدس إلى لهجة الرها في القرن الثاني الميلادي.

وعن وضع اللغة السريانية في الوقت الحاضر بإقليم كوردستان فقد أكد أوغنا، أن "منذ عام 1991 تُدرس اللغة السريانية في كوردستان العراق خلال المراحل الثلاث الإبتدائية والمتوسطة والإعدادية، واليوم لدينا قرابة 50 مدرسة تدرس باللغة السريانية في الإقليم".

وأضاف أوغنا "تأسست المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية والتي تعمل بشكل واسع لنشر الثقافة السريانية والحفاظ على التراث السرياني".

وقد حضر الأحتفالية، الأمين العام لمجلس النواب العراقي صفوان بشير يونس وعضو المجلس الدكتور ماجد شنگالي، إضافةً إلى كوكبة من المهتمين بالشأن الثقافي والأدبي السرياني.

وكانت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بالتعاون مع المديرية العامة للتعليم السرياني ومديرية تربية أطراف أربيل قد نظمت، الأربعاء 21 شباط 2024، فعاليات اليوم الأحتفالي الخاص باليوم العالمي للغة الأم إحتفاءً باللغة السريانية، وذلك على قاعة متحف التراث السرياني في قضاء عنكاوا بمحافظة أربيل.

جدير بالذكر، أن اليَوم العالَمي للُغة الأُم (International Mother Language Day)‏ هو الأحتفال السَنوي في جَميع أنحاء العالم لِتعزيز الوَعي بالتَنوع اللغوي وَالثقافي وَتعدد اللُغات، وقد أعتُبر 21 شباط اليَوم العالَمي للغة الأُم، وتم إقراره رسمياً من قبل الجَمعية العامة للأُمم المُتحدة.



















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6539 ثانية