الشيخ جورج شمعون يلتقي برئيس كنيسة الادفنتست السبتيين الانجيلية في العراق      بالصور.. رتبة غسل اقدام التلاميذ في كنيسة العذراء سيدة السريان – دهوك      في بغديدا ... تكريم المدير العام للثقافة والفنون السريانية      الكاردينال ساكو يستقبل الشيخ جورج شمعون يوسف رئيس كنيسة الادفنتست السبتيين الانجيلية في العراق      الصور الرسمية للمجمع السنهادوسي الثالث لكنيسة المشرق‏ الآشوريّة، برئاسة قداسة البطريرك مار آوا الثالث      غبطة البطريرك يونان يستقبل رئيس جمعية كهنة بزمّار البطريركية والأسقف المنتخَب معاوناً لأبرشية بيروت البطريركية للأرمن الكاثوليك      شبيبة الابرشية البطريركية لكنيسة المشرق الآشورية تستضيف وفداً من اعضاء منظمة اسيرو - فرع لندن‏      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل سيادة المطران ميتيا ‏ليسكوفار، السفير البابوي إلى العراق‏ بمناسبة انتهاء مهامه ‏      صلاة الرمش ليوم الثلاثاء من اسبوع الالام- كنيسة ام النور في عنكاوا      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يلتقي بأخيه صاحب الغبطة مار ‏أغناطيوس يوسف الثالث يونان في الصرح البطريركي بالأشرفيّة – لبنان      أول من استخدمه الجيش الأمريكي، ويلجأ إليه ناشطون!.. ما هو “الدارك ويب” وكيف تحمي نفسك من مخاطره؟      الأمطار الغزيرة تستمر بالهطول في إقليم كوردستان      دانة غاز: عودة الإنتاج في حقل كورمور إلى مستوياته الاعتيادية      مسؤول في صندوق النقد: احتمالية انهيار النظام النقدي العالمي موجودة بالفعل      بتوصية أميركية.. عقوبات أوروبية وشيكة على إيران      دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية      علماء يكشفون سر ثقب عملاق في القطب الجنوبي      بعد تأهله لأولمبياد باريس.. تعرف على جدول مباريات منتخبنا العراقي      البطريرك ساكو يفتتح الرياضة الروحية لاخوات يسوع الصغيرات في المجمع البطريركي بعينكاوا      الوكالة العالمية للمنشطات تفرض عقوبات على تونس
| مشاهدات : 1508 | مشاركات: 0 | 2023-11-19 09:52:48 |

الرئيس العراقيّ للبابا فرنسيس: حريصون على عودة المسيحيّين إلى مناطقهم

البابا فرنسيس مستقبلًا الرئيس العراقي والوفد المرافق في الفاتيكان السبت 18 نوفمبر، 2023| مصدر الصورة: فاتيكان ميديا

عشتارتيفي كوم- آسي مينا/

بقلم: فريق عمل آسي مينا

الفاتيكان, السبت 18 نوفمبر، 2023

 

شدّد رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف جمال رشيد على أنّ المسيحيّين مكوّن أساسي في بناء البلد وتقدمه وازدهاره. وأكّد حرص الحكومة على عودة النازحين من المسيحيين والإيزيديين والمكونات الأخرى إلى مناطقهم، وحسم هذا الملف الإنساني من خلال توفير متطلبات الحياة الكريمة لهم والحفاظ على الوجود المسيحي وحماية التنوع.

جاء كلام رشيد في خلال لقاء جمعه بالبابا فرنسيس صباح اليوم في الفاتيكان. وبحسب بيان الدائرة الإعلاميّة لرئاسة الجمهوريّة العراقيّة، عبّر رشيد في مُستهل اللقاء عن شكره للحبر الأعظم لزيارته العراق.

وأشار الرئيس العراقيّ للبابا فرنسيس إلى أنّ العراقيين يتذكّرون بمحبة واعتزاز زياته العراق، والتي جسدت مفاهيم التعايش السلمي وعمق الأواصر بين الأديان داخل البلاد وخارجها.

ورأى أنّ «منطقتنا بحاجة إلى ترسيخ أسس التآخي والأواصر الإنسانية السمحاء»، مُشدّدًا على «أهمية تضافر الجهود لتعزيز مبادئ الحوار والتعاون والعمل المشترك بين الشعوب». وأكّد أنّ الدعوات والصلاة والرسائل العلنية التي يطلقها الفاتيكان لها أثر معنوي في الركون إلى التهدئة والحوار وترسيخ التفاهم.

وأشار إلى أنّ العراق حريص على تعزيز الديمقراطية والتعددية واحترام الحقوق والحريات. وفي ما يخصّ أوضاع المسيحيّين في العراق، شدّد رشيد على أنّ أبواب رئاسة الجمهورية مفتوحة أمام المسيحيين للنظر في مطالبهم وقضاياهم بما يؤمّن معيشتهم واستقرارهم.

 

بيان الفاتيكان

بعد لقائه البابا فرنسيس، اجتمع رئيس الجمهورية العراقية أيضًا بالكاردينال بييترو بارولين، أمين سرّ حاضرة الفاتيكان، يرافقه بول ريتشارد غالاغر، أمين سر حاضرة الفاتيكان للعلاقات مع الدول والمنظمات الدولية، وذلك بحسب بيانٍ صادر عن الكرسي الرسوليّ.

وأشار البيان إلى أنّ اللقاء شهد تأكيد العلاقات الثنائية الجيدة. كما جرى التطرق إلى مواضيع ذات اهتمام مشترك. وبشكل خاصّ، كان تشديد على ضرورة مواصلة الكنيسة الكاثوليكية في العراق مهمتها المقدَّرة، وضمان أن يكون جميع المسيحيين العراقيين جزءًا نشطًا وحيويًّا من المجتمع والأرض، وبخاصة في سهل نينوى.

كما كان تركيز على بعض القضايا الدولية، مع اهتمام خاصّ بالنزاع في إسرائيل وفلسطين، والالتزام العاجل بالسلام والاستقرار. وفي ختام اللقاء، جرى تبادل الهدايا التذكارية بين الرئيس العراقي والحبر الأعظم.

إشارة إلى أنّ الوفد العراقي ضمّ السيدة الأولى شاناز إبراهيم أحمد، وعضو مجلس النواب ديلان عبدالغفور، وسفير جمهورية العراق لدى الفاتيكان رحمن العامري، وعدد من المستشارين والمسؤولين.













أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6171 ثانية