" طقوس الحطب " من إخراج د.نشأت مبارك صليوا،‏ تفتتح مهرجان مسرح الجنوب المصري      الاحتفال بأحد الكهنة – كنيسة ام النور في عنكاوا      وزير الثقافة يثمن جهود المدير العام في المشهد الثقافي السرياني      قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني ‏يحتفل برتبة تجليس سيادة مار أندراوس أورلاندو لوبيز أسقفًا لأسقفية غواتيمالا الوسطى      وفد من تربية تلكيف يشارك في حضور احتفالية لابتدائية تللسقف للبنات بعيد المعلم      فنون " بغديدي " الجميلة .. تحتفي ب (وفهِ التَبجيلا)      تزامنا مع " عيد اللغة الام " مهرجان للغة السريانية      ‎قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحتفل برسامة ثلاثة أساقفة جدد للأسقفيات الثلاث في غواتيمالا في أبرشية أميركا الوسطى      قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني يقدس كاتدرائية السيدة العذراء في مدينة غواتيمالا      بالصور.. زيارة نيافة الحبر الجليل مار طيمثاوس موسى الشماني الى تلاميذ مدارس الاحد - برطلي      السوداني يعلن تخصيص 50 مليار دينار لصندوق إعمار سنجار وسهل نينوى      ضربة موجعة ودموع بيدري.. هل انتهى موسم برشلونة؟      الشرطة تعثر على سيارة فيراري شهيرة سرقت قبل 30 عاما      رئيس إقليم كوردستان يحدد موعد الانتخابات البرلمانية      نزاع عشائري يخرج قضاء الاصلاح في ذي قار عن السيطرة      إعلان حالة الطوارئ وهروب سجناء.. ماذا يحدث في هايتي؟      البابا فرنسيس يوجه رسالة إلى الأطفال لمناسبة اليوم العالمي الأول للأطفال الذي سيُحتفل به في شهر أيار مايو      "أبيكور" تنفي توصّل بغداد وأربيل لاتفاقٍ مع الشركات لاستئناف تصدير نفط كوردستان      مستشار محافظ صلاح الدين: الملف الأمني للمحافظة سيسلم للشرطة      الجيش الأميركي يؤكد غرق السفينة "روبيمار" ويحذر من كارثة بيئية
| مشاهدات : 683 | مشاركات: 0 | 2023-05-30 10:43:01 |

وزارة التخطيط: سكان العراق 43 مليون بنهاية 2023 وتأجيل التعداد بسبب الموازنة

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

كشفت وزارة التخطيط العراقية عن تأجيل التعداد السكاني في البلاد الى شهر تشرين الاول من العام المقبل 2024 بسبب عدم اقرار الموازنة العامة، مشيرة الى ان تعداد سكان العراق سيبلغ 43 مليون نسمة بحلول نهاية العام الحالي.

وقال المتحدث باسم وزارة التخطيط العراقية عبد الزهرة الهنداوي انه "تقرر تأجيل التعداد العام للسكان بسبب تأخر اقرار الموازنة، وانتهاء نصف السنة الحالية من دون اقرارها، لاسيما واننا نحتاج الى تحصيصات مالية لتغطية عملية التعداد السكاني".

واضاف عبد الزهرة الهنداوي ان "هنالك بنى تحتية ومتطلبات تحتاج مدى زمنياً، لذا في ضوء عدم اقرار الموازنة صار من غير الممكن استكمال كل هذه المتطلبات في غضون الاشهر الستة المتبقية من السنة الحالية".

ولفت عبد الزهرة الهنداوي الى ان "عملية التعداد العام للسكان تحتاج الى توفير اجهزة لوحية وتصنيعها واستيرادها من الخارج، وكذلك تدريب العدادين لمدة شهرين، فضلاً عن اجراء عمليات الحصر والترقيم التي تحتاج الى اكثر من شهرين، وأيضاً اجراء التعداد التجريبي، وغيرها الكثير من التفاصيل التي تحتاج الى مدة زمنية"، مؤكداً انه "لم يعد هنالك متسع من الوقت يكفي لانجاز كل هذه المتطلبات، لذلك تم تأجيل هذه العملية الى العام المقبل بشكل اضطراري".

أما بخصوص نفوس العراق، ذكر المتحدث باسم وزارة التخطيط العراقية انه "نتوقع ان يصل نفوس العراق الى 43 مليون نسمة بنهاية العام الحالي 2023، موزعين بواقع 50.5% للذكور و49.5% للنساء".

كان تعداد سنة 1997 هو آخر تعداد للسكان أجري في العراق، ولكن فقط في المناطق التي كانت تحت سيطرة النظام العراقي حينها، واستثني إقليم كوردستان من التعداد، ويعتمد العراق حالياً تعداد سنة 1957 باعتباره أفضل عملية تعداد وأنها أجريت بعيداً عن الأغراض والنوايا السياسية.

وكان العراق قد دأب في السابق على إجراء تعداد عام للسكان كل عشر سنوات، حيث جرت عمليات التعداد السكاني في سنوات (1927، 1934، 1947، 1957، 1965، 1977، 1987، 1997).










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5923 ثانية