كنيسة مار توما تستضيف الحلقة النقاشية ( اللغة السريانية جسر للتواصل المعرفي ) / الموصل      غبطة البطريرك يونان يشارك في الجلسة الرئيسية الرسمية لمؤتمر "اللقاءات المتوسّطية" في مدينة مرسيليا – فرنسا      ‎قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل المطران جورج أسدوريان      البطريرك ساكو يستقبل المطران نيقوديموس داود شرف والأب فادي ثابت المرسل اللبناني      اللجنة الوطنية العليا للمناهج للدراسات القومية تبحث مقترحات تهدف لتطوير المسيرة التربوية      تنفيذاً للبرنامج الحكومي.. مدير عام الدراسة السريانية يترأس الاجتماع الدوري للجنة الفرعية الساندة للفريق الوزاري للنزاهة ومكافحة الفساد      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية هيزاوا التابعة لادارة زاخو      من النهاية إلى الانتصار.. تقرير أمريكي: مسيحيو العراق يتنفسون الصعداء      "كروا".. صرخة تطلقها فرقة مسرح "بيما" / بغديدا      " شهر نيسان بين الميثولوجيا النهرينية والتقليد الكنسي ".. محاضرة للمرصد الآشوري في اسكلستونا السويدية      تعنيف المسنين يعصف بالعراق .. أمٌ تستنجد بشرطة ميسان لإنقاذها      تسجيل بنك نيشتيمان (الوطني) الرسمي لحكومة إقليم كوردستان      أزمة المساعدات العسكرية تتصاعد.. الكرملين: صدام وشيك بين كييف ووارسو      بأحدث هدف أوروبي.. صلاح يعادل الرقم القياسي لتيري هنري      الكاردينال شونبورن: السينودسية هي أسلوب عيش الشركة في الكنيسة      عالم الزلازل الهولندي يحذر من "نشاط زلزالي قوي"      قلق على ميسي في ميامي.. هل تعرض لإصابة عضلية؟      جمعية صناعة النفط الكوردستانية: لا تقدم في استئناف التصدير      البابا يدعو للتوصل إلى حلول سلمية في منطقة ناغورني قره باغ      المحكمة الاتحادية ترد دعوى ضد إقراض 700 مليار دينار لإقليم كوردستان
| مشاهدات : 957 | مشاركات: 0 | 2023-05-27 08:42:20 |

نيجيرفان بارزاني يدعو أطراف ائتلاف إدارة الدولة للالتزام بالاتفاقيات

 

عشتار تيفي كوم – رووداو/

أعرب رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني عن قلقه العميق من التغييرات التي مست فقرات مشروع قانون الموازنة، داعياً الأطراف كافة وخاصة أطراف ائتلاف إدارة الدولة إلى "الالتزام بالاتفاقيات وأن نتصرف جميعنا بمستوى المسؤولية".

 وقال رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني في بيان يوم (26 أيار 2023)، إن التغييرات التي مست مشروع قانون الموازنة "تخلق عقبة في طريق مشروع قانون الموازنة العامة الذي يتطلع العراقيون بأمل إلى المصادقة عليه لثلاث سنوات قادمة".

 وشدد على أن "تجاوز التفاهم والاتفاق والسعي لانتهاك الحقوق الدستورية لإقليم كوردستان، يمثل أسلوب تعامل مخالف تماماً للمسؤولية الوطنية ولا ينتج سوى خيبة الأمل".

 رئيس إقليم كوردستان دعا الأطراف كافة وخاصة أطراف ائتلاف إدارة الدولة إلى "الالتزام بالاتفاقيات وأن نتصرف جميعنا بمستوى المسؤولية"، مؤكداً أن "إقليم كوردستان، وكما هو دائماً، مستعد لحل كل المشاكل على أساس الدستور".

 في هذا السياق، أشار إلى أن تجربة الأشهر الأخيرة من "العمل المشترك والتفاهم والوئام بين القوى والأطراف العراقية والعمل باتفاقية تشكيل الحكومة الاتحادية"، كانت "مبعث ارتياح لشعب العراق وأصدقائه"، مؤكداً ضرورة "تعزيز هذا التوجه وعدم السماح لأشخاص بأن يحرّفوا الاتفاقيات ويعقّدوا الأوضاع".

 أدناه نص بيان رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني:

 "ننظر بقلق عميق إلى التغييرات التي مست فقرات مشروع قانون الموازنة العامة العراقية المرتبطة بالحقوق الدستورية لإقليم كوردستان ونرفضها تماماً. فهذه الخطوة تخلق عقبة في طريق مشروع قانون الموازنة العامة الذي يتطلع العراقيون بأمل إلى المصادقة عليه لثلاث سنوات قادمة.

 إن الالتزام بالاتفاقية السياسية لائتلاف إدارة الدولة هو الأساس للأمان والاستقرار السياسي للعراق، وهو الخطوة الصحيحة باتجاه مستقبل أفضل للبلد ولمكوناته كافة. وتجاوز التفاهم والاتفاق والسعي لانتهاك الحقوق الدستورية لإقليم كوردستان، يمثل أسلوب تعامل مخالف تماماً للمسؤولية الوطنية ولا ينتج سوى خيبة الأمل وتعكير صفو الاستقرار السياسي للبلد، ويضر بكل العراق.

 إن الماضي والتجارب أثبتت بأن التعامل بمنطق القوة والأغلبية والأقلية وانتهاك حقوق واستحقاقات مكونات العراق، لم يجلب قط الأمان والاستقرار للبلد ولن يفعل، لهذا ندعو الأطراف كافة وخاصة أطراف ائتلاف إدارة الدولة إلى الالتزام بالاتفاقيات وأن نتصرف جميعنا بمستوى المسؤولية، كما أن على الأطراف الكوردستانية أن توحد الصف وتتلاحم في الدفاع عن حقوقنا الدستورية.

 ونؤكد أن إقليم كوردستان، وكما هو دائماً، مستعد لحل كل المشاكل على أساس الدستور، وكانت تجربة الأشهر الأخيرة من العمل المشترك والتفاهم والوئام بين القوى والأطراف العراقية والعمل باتفاقية تشكيل الحكومة الاتحادية، مبعث ارتياح لشعب العراق وأصدقائه، لهذا ينبغي تعزيز هذا التوجه وعدم السماح لأشخاص بأن يحرّفوا الاتفاقيات ويعقّدوا الأوضاع.

 نيجيرفان بارزاني

 رئيس إقليم كوردستان

 26 أيار 2023"

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2023
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7504 ثانية