القداس الالهي بمناسبة الاحد الاول من ‏الصوم الاربعيني ‏- كنيسة ام النور للسريان الارثوذكس في عينكاوا ‏      الخارجية الأميركية: حماية حقوق المكونات في العراق ستؤدي لاستقرار إقليم كوردستان      " مار قرياقوس " ... اول مناسبة يفرح بها ابناء بغديدا بعد حادثة قاعة العرس      اجتماع في الدراسة السريانية لتشكيل لجنة فرعية للاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم العالي      بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ( سورايا ) بمناسبة اعياد أذار و نوروز      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد القديس مار يوسف البارّ في كنيسة مار يوسف، الزاهرية – طرابلس، شمال لبنان      وفدٌ من أسايش عينكاوا يزور البطريرك ساكو في مقر إقامته      الاحتفال بمناسبة جمعة الموتى المؤمنين‏- كنيسة ام النور في عنكاوا      لقاء أخويات الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية – عنكاوا      بالصور.. وقفة استذكارية للذكرى السادسة والثلاثون لتعرض مدينة حلبجة للقصف الكيمياوي / عنكاوا      بيان من المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني إلى جماهير شعب كوردستان و العراق      العراق يمضي في مشروع المفاعل النووي الصفري.. تعرف على تفاصيله      الصين تتهم الولايات المتحدة "بتهديد الأمن العالمي" بعد تقرير عن أقمار سبيس إكس للتجسس      العراق بالمرتبة السابعة عربياً والـ 33 عالمياً بمؤشر البؤس      مع إقبال الكثيرين عليه.. تحذير من "خطر" يشكله الصيام المتقطع      بانتظار إعلان "التأهب" في بريطانيا.. هل لكيت ميدلتون علاقة؟      هذه الأطعمة تؤثر بالسلب على امتصاص هرمون الثيروكسين      برشلونة يسحق أتلتيكو مدريد بثلاثية ويتقدم للمركز الثاني      أربيل تدخل "حالة التأهب" تحسباً لتقلبات الطقس      القبض على 262 عاملاً آسيوياً دخلوا العراق بصورة غير شرعية
| مشاهدات : 832 | مشاركات: 0 | 2023-03-27 11:11:03 |

موجة أمطار غزيرة تغرق مدن وسط وجنوبي العراق

غرق شوارع النجف جراء الامطار - AA

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

تسببت موجة الامطار الحالية في العراق، باغراق العديد من الاحياء والشوارع في مدن وسط وجنوبي البلاد.

هيئة الأنواء الجوية العراقية حذرت يوم السبت الماضي، من تعرض البلاد لحالة جوية سيئة، حيث توقعت هطول أمطار غزيرة وتساقطاً للبَرد (الحالوب) بدءاً من يوم الأحد.

ويشهد العراق أزمة مائية حادة، تسببت بخفض الخطة الزراعية في البلاد، الا ان الموجة الاخيرة للامطار أنعشت بشكل نسبي مخزون المياه في بلاد الرافدين.

وبسبب موجة الامطار الغزيرة قررت الحكومة العراقية اعتبار اليوم الاثنين (27 اذار 2023) عطلة رسمية في البلاد، حيث ذكرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، في بيان لها الأحد (26 آذار 2023)، إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وجّه بتعطيل الدوام الرسمي ليوم الإثنين بسبب سوء الأحوال الجوية".

وأظهرت مقاطع الفيديو والصور التي انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي غرق الشوارع في محافظات النجف وكربلاء وبغداد وواسط والديوانية والمثنى والبصرة وذي قار وميسان وغيرها.

وتداول صحفيون وناشطون، مقاطع مصورة لمطار النجف الدولي، حيث ظهرت المياه وهي تتدفق من سقفه بسبب الأمطار الغزيرة، وكذلك ظهر مسجد الكوفة وهو غارق بمياه الامطار.

كما تداول صحفيون وناشطون مقاطع مصورة لشوارع النجف وهي غارقة بالمياه، رغم مساعي اليات الدوائر البلدية لسحب المياه من الشوارع.

وفي قضاء الكوفة التابع لمحافظة النجف، سقطت كميات من البرد (الحالوب) في مشهد نادر في هذه المحافظة.

كما تداول نشطاء مقاطع مصورة من داخل إحدى المدارس، حيث كادت الأمطار تتسبب بحدوث كارثة نتيجة حدوث تماس كهربائي بوجود الطلبة.

سبب غرق شوارع وأحياء المحافظة يعود إلى انسداد فتحات الصرف الصحي بسبب رمي المخلفات والأنقاض قربها أو داخلها أو عدم وضعها في أماكنها المحددة وبالتالي انجرافها مع مياه الأمطار، وذلك حسب بيان للمكتب الإعلامي لدائرة مجاري النجف.

كما ظهرت في مقاطع الفيديو شوارع الديوانية والسماوة (المثنى) والكوت (واسط) وهي غارقة بمياه الامطار، وفقاً لصحفيين ومدونين.

ولم يختلف الحال في مدينة كربلاء، حيث تسببت الامطار الغزيرة بغرق العديد من الازقة والشوارع.

وقالت هيئة الأنواء الجوية العراقية إن "موجة الأمطار ستستمر حتى مساء الاثنين، وستكون غزيرة إلى متوسطة".  

في بلد عانى الجفاف وتراجع الأمطار خلال السنوات الثلاث الماضية، يتلقى العراقيون الأمطار الغزيرة بإيجابية لأثرها على الزراعة واحتياطات المياه والأنهار، لكنها تؤدي إلى غرق الشوارع بالمياه وتزيد من الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي.

وسجلت البلاد في شهر شباط الماضي تراجعا في منسوب نهري دجلة والفرات، بسبب قلة الإيرادات الواصلة من الجارة تركيا، وفق السلطات، وزيادة الاستهلاك المائي بما يتخطى المساحات المقررة.

ويعدّ ملف المياه أساسيا وشائكا بالنسبة إلى البلد شبه الصحراوي الذي يبلغ عدد سكانه نحو 42 مليونا.

واتهمت بغداد مرارا جارتيها تركيا وإيران بالتسبب في خفض كميات المياه الواصلة إلى أراضيها، لاسيما بسبب بنائهما سدودا على النهرين.

في شهر كانون الأول الماضي، دعا البنك الدولي العراق إلى اعتماد نموذج تنمية "أكثر اخضرارا ومراعاة للبيئة" لمواجهة التحدي المناخي، حيث دعا تقرير للمنظمة الدولية العراق إلى تحديث نظام الري وإعادة تأهيل السدود.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6600 ثانية