بالصور.. رحلة لأبناء رعية كاتدرائية مار يوخنا المعمدان إلى دير ربان هرمزد، دير السيدة، ومصيف بندوايا      اليوم الرابع والختامي للمخيم الكشفي الذي اقيم من قبل الكشاف السرياني العالمي/ دير مار متى      كنيسة مارت شموني تحتضن تلاميذ التناول الاول - أربيل      غبطة البطريرك يونان يصلّي ويتبارك من قبر القديس جان ماري فيانّي ويزور المنزل حيث كان يسكن، في بلدة آرس - فرنسا      ‎قداسة البطريرك مار افرام الثاني يلتقي معالي الوزير تريستان آزبي وزير الدولة الهنغارية لمساعدة المسيحيين المضطهدين      غبطة البطريرك يونان يلتقي عميد كلّية اللاهوت في الجامعة الكاثوليكية في ليون الدكتور ميشال يونس، ليون - فرنسا      كادر مدرسة كاتدرائية مار يوخنّا المعمدان البطريركية للتعليم المسيحي واللغة الآشورية تعقد لقاءً مع أولياء أمور التلاميذ للدورة الصيفية      غبطة البطريرك يونان يزور متحف الآثار الأولى للوجود المسيحي في ليون Musée Antiquaille de Lyon – فرنسا      ‏ الكشاف السرياني العالمي بالتعاون مع جمعية الكشاف السرياني العراقي يقيم دراسة تأهيل قادة في دير مار متى      غبطة البطريرك ساكو يستقبل القنصل الالماني في أربيل      آبل تؤجل إطلاق خصائص ذكاء اصطناعي امتثالا لقواعد التكنولوجيا بالاتحاد الأوروبي      البابا فرنسيس يستقبل المشاركين في مؤتمر دولي حول الذكاء الاصطناعي      الدفاع المدني في كوردستان يصدر عدداً من التعليمات لمن يود السباحة في الأنهر والبحيرات      حرارة قد تتجاوز الـ50 درجة.. إرشادات حكومية عراقية استعدادا لموجات الحر      بعد وقوعه على "خط الارتدادات".. وضع "كود زلزالي" سيفرض على البناء في العراق      لقاح روسي للسرطان سيكون شخصيا بصيغة يضعها الذكاء الاصطناعي      رونالدو يصنع التاريخ في يورو 2024.. البرتغال تتأهل وبلجيكا تخلط الأوراق      نائب: روسيا قد تغير فكرها حول وقت استخدام أسلحة نووية      سوريا.. انفجار هائل بالبوكمال يطال شاحنة تنقل أسلحة لفصيل عراقي      دراسة تحسم الجدل بشأن أفضل وقت في اليوم لممارسة التمارين الرياضية لخسارة الدهون
| مشاهدات : 1077 | مشاركات: 0 | 2023-03-24 11:01:19 |

قد يصل سعرها إلى 50 مليون دولار.. أقدم مخطوطة للكتاب المقدس اليهودي تُعرض للجمهور

أقدم مخطوطة شبه كاملة للكتاب المقدس اليهودي © AFP

 

عشتارتيفي كوم- msn/

 

تُعرض لمدة أسبوع في إسرائيل أقدم مخطوطة شبه كاملة للكتاب المقدس اليهودي معروفة حتى الآن، وقد قُدّمت لوسائل الإعلام في تل أبيب الأربعاء، وسيتاح للجمهور مشاهدتها قبل طرحها للبيع في مزاد علني في نيويورك في أيار/مايو المقبل.

وأُطلقت على هذه النسخة تسمية "مخطوطة ساسون" نسبة إلى اسم مالكها الأكثر شهرة ديفيد سلومون ساسون الذي توفي عام 1942، ويعود تاريخها إلى القرن الميلادي العاشر، أو حتى إلى نهاية القرن التاسع، وفقا لدار "سوذبيز" للمزادات التي ستتولى بيعها.

وتحتوي المخطوطة على الكتب الأربع والعشرين التي يتألف منها الكتاب المقدّس اليهودي (تاناخ)، وهي التوراة (أو أسفار موسى الخمسة الأولى من الكتاب المقدس) وقسم الأنبياء "نيفيم"، وقسم الكتابات الأخرى "كيتوفيم"، ولا يتجاوز المفقود من هذه المخطوطة 12 ورقة.

وتم عرضها اعتبارًا من يوم الخميس في متحف الشعب اليهودي في حرم جامعة تل أبيب.

وقالت مديرة المتحف أوريت شاحام جوفر "هذه واحدة من أعظم اللحظات في حياتي بصفتي أمينة المعرض، إذ يعكس هذا الكتاب المقدس القديم تاريخ الشعب اليهودي من العصور القديمة إلى اليوم".

ويحتوي الكتاب أيضًا على مقاطع باليونانية والآرامية، وقد حفظ بشكل استثنائي واضح.

 

اختفت لـ500 عام

وقالت الباحثة في نصوص اليهودية في دار "سوذبيز" للمزادات شارون مينتز إن هذه المخطوطة اختفت لأكثر من 500 عام بعد تدمير الكنيس اليهودي في ماكيسين (بلدة مرقدة في شمال شرق سوريا حالياً) حيث كانت موجودة، قبل أن تظهر مجدداً عام 1929.

وبيّن فحص تحديد تاريخ "مخطوطة ساسون" بواسطة الكربون 14 أنها أقدم وأكثر اكتمالًا من مخطوطة حلب التي كُتبت في الجليل في القرن العاشر وأعيدت إلى إسرائيل في خمسينات القرن العشرين بعد العثور عليها في المدينة السورية.

ويُعتقد أيضًا أن المخطوطة أقدم من مخطوطة لينينغراد (سان بطرسبورغ)، وهي أقدم نسخة كاملة باقية من نصّ الكتاب المقدس العبري، ومؤرّخة في مطلع القرن الحادي عشر.

وأوضحت "سوذبيز" في بيان أن "مخطوطة ساسون" سبق أن عُرضت للجمهور "مرة واحدة فحسب قبل عقود، وستعرض الآن قبل بيعها في دار سوذبيز في نيويورك في مقابل نحو 30 الى 50 مليون دولار، ما سيجعل منها على الأرجح أغلى مخطوطة تباع في مزاد علني".

ومن المقرر أن يقام المزاد في أيار/مايو خلال موسم مزادات الربيع التي درجت على تنظيمها كبرى الشركات المختصة في نيويورك.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6072 ثانية