اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش      تعرض الأسقف مار ماري عمانوئيل للطعن داخل كنيسة في استراليا      كنيسة ماريوسف تحتفل برسامة شمامسة وشماسات من أبناء خورنتها / الشيخان      المدير العام للدراسة السريانية يقدم التهاني لمعالي وزير التربية      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل مجموعة من الشباب القادم من ‏أمريكا الشماليّة وأوروبا وأستراليا لزيارة بلدهم الأم      صور.. القداس الإلهي بمناسبة تذكار القديس ربان بويه كنيسة الشهداء شقلاوة      سفير الاتحاد الأوروبي: زيارة نيجيرفان بارزاني الأخيرة الى بغداد مهمة      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الاثنين      5 سنوات على حريق كاتدرائية نوتردام، و90% نسبة إنجاز عملية الترميم      "الإصلاحات الذاتية للأجهزة".. أبل تزف بشرى سارة لمستخدمي "آيفون"      اكتشفوا مسار الشعلة الأولمبية لألعاب باريس 2024 عبر ربوع المناطق الفرنسية      السوداني وأوستن يؤكدان مواصلة جهود تأمين العراق وإقليم كوردستان من التهديدات الجوية      البنك الدولي يؤشر لاتساع فجوة الدخل بين الدول الفقيرة والغنية      ما الذي تفعله "مكملات البروتين" بجسمك؟      نيجيرفان بارزاني: ندعم زيارة السوداني لأميركا دعماً كاملاً      3 ألقاب على المحك.. غوارديولا يكشف فرص مانشستر سيتي
| مشاهدات : 723 | مشاركات: 0 | 2023-03-10 08:15:18 |

حكاية جاكا الأعمى

نبيل يونس دمان

 

 

     في ظهيرة يوم صيفي حار، كان جاكا عائداً من الدير السفلي بجوار القوش، عندما وصل متعباً وعلى بعد عشرات الخطوات من بيته، لمحه من فوق السطيحة ( ܓܲܪܝܼܬܼܵܐ گريثا) المدعو عيسى، وُيعرف عن عيسى استثمار المواقف الهزلية وعمل المقالب لا لشيء وانما لقضاء الوقت والاستمتاع، لذلك كانت الناس تحبّه وتتداول مقالبه واحاديثه الشيقة، سيما وانهم عطّالين معظم ايام السنة، ويفترشون قنطرة بيت اودو في وسط تلك المحلة الصغيرة في أعلى البلدة.

     كان جاكا يحمل عصاه ويشق طريقه الى المكان الذي يريده، ومنها ذهابه الى الدير للاستجداء واحيانا يملأ عبّه بالخبز لينتفخ صدره، فيلفت انتباه المحلة الى ما يحمله. صاح عيسى وكأنه يخاطب زوجته ( ܣܘܪܹܐ سرّي) انظري الى طريق الموصل، فقد انفصلت سيارة جيب من الشارع العام الى الطريق الترابي المؤدي الى دير السيدة، وعلى الأغلب هم الرهبان الدومنيكان (ܦܲܬܪܸܝܹܐ الباترية) الذين مقرهم في منطقة الساعة بالموصل، طمع جاكا في الهدايا التي يقدموها له سواء المادية او النقدية، وخوف ان يسبقه أحد غيره من فقراء المنطقة، استدار جاكا بتثاقل ثم غذّى السير عائدا الى الدير في ذلك القيظ من أشهر الصيف.

     وصل الى هناك وسأل عن سيارة الباترية، فأجابه احدهم بانه لم يرها اذ ربما صعدت الى الدير العلوي، فمشى الى وادي الدير ودخله ثم استراح قليلا عند الكهف الاحمر (ܟܵܦܿܵܐ ܣܡܘܿܩܵܐ كافا سموقا) ، ثم نهض وارتقى بصعوبة حتى اماكن الرهبان (ܩܲܠܲܝܼܵܬܼܵܐ قلياثه) ، سألهم: ان كان الباترية قد أتوا الى هنا، كان جوابهم النفي، فإنقهر كثيرأ وهدّت قِواه، ثم توكل على الله عائدا صفر اليدين الى البلدة، وقبل دخوله بيته وامام بيت عيسى اطلق بعض الكلمات النابية، ولكن عيسى لم يخرج اليه ولم يجاوبه ابداً.

     نأتي الى قصة جاكا الذي هو من بيت حنونا، فقد وُهب الطول الفارع، والبنية القوية، والعيون الزرقاء (كأنما تنبض في غوريهما النجوم) ، ففي مطلع شبابه سيق في زمن حاكم القوش الظالم (احمد السقلّي) عنوة الى العسكرة في الجيش العثماني، بقي هناك يحارب لعدة سنوات، ثم حصل له حادث سمل عينيه لسبب نجهله، كانت والدتي وجدتي تقولان بأن احدهم سكب زيت مغلي في عينيه، حلّت محل كرتي العينين حفرتين صغيرتين لا حياة فيها ولا وميض ضوء يدخلهما، ففقد نِعمة البصر، وسار مجروح الفؤاد في طرق ودهاليز بين الجبال والوديان، وهو ينتظر مساعدة عابري السبيل، ومن مكان لآخر ومن قرية لاخرى، حتى وصل بشق النفس الى بلدته.

     صار يستجدي امام الكنيسة او امام الدير، وكانت الناس تتصدق عليه، مسكنه كان في بيت مقابل مسكن مأمور مركز (ܩܘܡܣܝܼܪ قمسير) القوش التلكيفي الشهم شاكر كرمو، في اعوام الخمسينات كان مع زوجته الطيبة جاكلين يعطفون عليه ويساعدوه كثيراً، وكان جاكا ايضاً يقضي الليالي بين بيوت المحلة، فيجلس بينهم يتناول طعامهم كفرد منهم، وهم يسمعون مغامراته وذكرياته في زمن السفر برلك خصوصاً في بلاد الأناضول.

    عقد رجال الكنيسة وعقلاء محلة اودو العزم على زواج جاكا، فأختيرت له فتاة مناسبة له إسمها (كِتّي) تسكن في محلتهم، وربما كانت مهجرة من قرى الشمال، لم تكن كتّي تخلو من عاهات في أيديها وأرجلها، وكانت فقيرة الحال مثل جاكا، فجرت مراسيم زواجهم وسط فرح وانبساط المحلة بأسره، فإنتعشت حياته كثيراً، وسكنت كتي معه في البيت، لتسعد أيامه وتساعده كثيراً، خصوصاً في مسك يده وقيادته الى الأماكن في درابين البلدة والأماكن التي كان يقصدها، فكان الحلّ بزواجهما أمثلاً.

     اتذكر في عقد الخمسينات وانا طفل صغير، كنت اراهم يمرّون امام باب بيتنا، وهم في طريقهم الى الكنيسة او الدير، احيانا كنا مع اقراني  من اطفال محلة اودو، نطلب من الخالة كتّي ان تطوي اصابعها، فتفعل ذلك حتى تلتصق بظاهر كفها، وكأنّ تلك الاصابع من لحم بدون عظام. توفي جاكا اولاً ثم بعد عدة سنوات توفت كتي ايضا اظن قبل الولوج في العقد السادس من القرن الماضي، رحم الله جاكا حنونا وزوجته كتّي واسكنهم فسيح جناته.

nabeeldamman@hotmail.com










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6263 ثانية