القداس الإلهي وصلاة السنة الأولى لنياحة الأب ديران سركيسيان في كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك الأرمنية      تذكار الرسولين بطرس وبولس والانجيليين الاربعة - الكنيسة الشرقية القديمة      تقليد الصليب المقدس للكاهنين أنطون دلي آبو و متى كوركيس التابعين لكنيسة السريان الارثوذكس      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في قرية (بخلوجه)‏      كلمة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا ليوم الصلاة من أجل وحدة المسيحيين      توضيح حول تصريح البابا فرنسيس عن المثلية الجنسية      المهندس آشور يوخنا ‏‏عضوا في مجلس محافظة دهوك      بالصور.. بعض المواقع الاثرية البابلية الاشورية في العراق      الخوراسقف يونان حنو يزور سيادة المطران مار نيقوديموس داؤد شرف - عنكاوا      البابا يترأس صلاة الغروب في ختام أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين      المتحف القبطي بالقاهرة أيقونة الآثار المسيحية فى مصر      أمطار وثلوج حتى نهاية الاسبوع الحالي في كوردستان      ضبط أكثر من 50 طناً من الأدوية المهربة وإغلاق صيدليات وهميّة في ثلاث محافظات      بعد الدبابات.. أوكرانيا تجري محادثات للحصول على صواريخ بعيدة المدى      نائب: الديمقراطي سيتخذ موقفاً قوياً داخل البرلمان رداً على قرار المحكمة      جنرال أميركي يتنبأ بالعام الذي ستشتعل فيه الحرب مع الصين      "حرب الدبابات" تقترب.. 3 عوائق أمام هجوم كييف المضاد      لتخفيض عمره البيولوجي.. أمريكي ينفق 2 مليون دولار سنويا      " كونكاكاف": كوبا أمريكا 2024 في الولايات المتحدة      البابا يلتقي قضاة وموظفي محكمة الروتا الرومانية لمناسبة افتتاح السنة القضائية
| مشاهدات : 514 | مشاركات: 0 | 2023-01-18 10:53:27 |

الأنبار مقبلة على طفرة اقتصادية بعد اكتشاف 32 رقعة للنفط والغاز

حقل نفط عراقي. AFP

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

باتت محافظة الأنبار العراقية مقبلة على نمو اقتصادي كبير، عقب اكتشاف 32 رقعة للنفط والغاز في مناطق مختلفة من المحافظة، وفقاً للحكومة المحلية فيها. 

تعد محافظة الانبار، غربي البلاد، من المحافظات الغنية في مجال الثروات المعدنية، وتتميز مناطق غربي العراق بتوفر المعادن والفوسفات.

وزير النفط العراقي السابق احسان عبد الجبار سبق أن أعلن عزم الوزارة التعاقد مع واحدة من الشركات النفطية الكبيرة للاستثمار في حقل عكاز الغازي، عاداً التراكيب الغازية في صحراء الانبار "واعدة".

 

32 رقعة استكشافية

ابراهيم العوسج قائممقام قضاء الرمادي، مركز المحافظة، قال لشبكة رووداو الاعلامية انه "تم اجراء مسح على عموم المناطق في محافظة الانبار"، مشيراً الى ان "المسح توصل الى وجود 32 رقعة استكشافية".

ولفت ابراهيم العوسج الى ان "أمر تحديد اي من هذه المواقع تضم مكامن للنفط والغاز، يعود الى وزارة النفط الاتحادية"، مبيناً انه "لا توجد معلومات كافية لحد الان عن كميات النفط والغاز الموجودة في تلك الرقع الاستكشافية".

الأنبار هي أكبر المحافظات مساحة في العراق، حيث تشكل ما يعادل ثلث مساحة البلاد، وتضم داخل حدودها الهضبة الغربية التي يصل ارتفاعها في أقصر غرب الأنبار أكثر من 900 متر فوق مستوى سطح البحر، تمتاز بتنوع تضاريس سطحها من الصحاري الجرداء إلى الأراضي الصخرية والتلال وتضم مرتفعات شاهقة في شمال غرب المحافظة ممتدة من مدينة راوة وحتى مدينة القائم إلى الجنوب من نهر الفرات، يصل ارتفاعها إلى 375 متراً فوق مستوى سطح البحر، اي 200 متر من الأرض.

 

الاستفادة من حصة البترودولار

من جانبه، قال نائب محافظ الانبار جاسم الحلبوسي لشبكة رووداو الاعلامية ان "محافظة الانبار معروفة بتواجد الغاز والنفط، حيث تم التنسيق مع وزارة النفط بهذا الصدد حول عملية المسح للمناطق الصحراوية من الانبار، لبيان كميات النفط والغاز في المكامن المتوقعة".

وتوقع نائب محافظ الانبار جاسم الحلبوسي انه "خلال الأشهر الأربعة القادمة ستستكمل عملية المسح، وسنحصل على تقرير كامل من وزارة النفط لمعرفة كميات النفط والغاز الموجودة في محافظة الأنبار".

جاسم الحلبوسي، رأى أن "التعامل مع ملف النفط والغاز يكون عن طريق وزارة النفط حصراً والتنسيق معها لاستثمار النفط والغاز، وبالنتيجة فإن مردوده المالي سيكون للحكومة الاتحادية، وبالتالي تعزيز الموازنة العامة"، مبيناً أن "الحكومة المحلية ستستفيد من موضوع حصتها في البترودولار بواقع 5 دولارات مقابل كل برميل نفط مصدّر".

ولفت جاسم الحلبوسي الى ان "من شأن هذه الاكتشافات النفطية أن تنعش المحافظة، وبالتالي ستقام المدن الصناعية حول هذه الحقول والمنشآت، كما سيتم تشغيل الأيدي العاملة وتزدهر الحركة التجارية حول هذه المناطق". 

وكان ائتلاف مكون من شركة كوكاز الكوري وكاز الكازاخستاني فازا في حزيران 2011 ضمن جولة التراخيص الثالثة بتطوير حقل عكاز الغازي في محافظة الانبار، بعد تقديم عطاء تضمن كلفة إنتاج البرميل المكافئ خمسة دولارات وخمسين سنتاً، وبقدرة إنتاجية تبلغ 400 مقمق وباستثمار ما يقل عن 25 مليار دولار خلال 13 عاما للوصول إلى ذروة الإنتاج من الحقل، لتنسحب شركة كاز الكازخستانية بعدها ومن ثم انسحبت ايضا شركة كوكاز الكورية نتيجة الاوضاع الامنية غير المستقرة التي مرت بها المنطقة.

ويقع حقل عكاز الغازي الذي تم اكتشافه عام 1992 شمال غربي الانبار، 25 كم جنوب غرب قضاء القائم على نهر الفرات، بالقرب من الحدود السورية، ويبلغ طول الحقل 50 كم ويبلغ وعرضه 18 كم، وتوجد فيه ستة آبار محفورة، فيما يبلغ المخزون الغازي المثبت فيه 5،6 تريليون متر مكعب قياسي.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هانف الموقع: 009647511044194
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2023
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5910 ثانية