القداس الإلهي وصلاة السنة الأولى لنياحة الأب ديران سركيسيان في كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك الأرمنية      تذكار الرسولين بطرس وبولس والانجيليين الاربعة - الكنيسة الشرقية القديمة      تقليد الصليب المقدس للكاهنين أنطون دلي آبو و متى كوركيس التابعين لكنيسة السريان الارثوذكس      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في قرية (بخلوجه)‏      كلمة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا ليوم الصلاة من أجل وحدة المسيحيين      توضيح حول تصريح البابا فرنسيس عن المثلية الجنسية      المهندس آشور يوخنا ‏‏عضوا في مجلس محافظة دهوك      بالصور.. بعض المواقع الاثرية البابلية الاشورية في العراق      الخوراسقف يونان حنو يزور سيادة المطران مار نيقوديموس داؤد شرف - عنكاوا      البابا يترأس صلاة الغروب في ختام أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين      المتحف القبطي بالقاهرة أيقونة الآثار المسيحية فى مصر      أمطار وثلوج حتى نهاية الاسبوع الحالي في كوردستان      ضبط أكثر من 50 طناً من الأدوية المهربة وإغلاق صيدليات وهميّة في ثلاث محافظات      بعد الدبابات.. أوكرانيا تجري محادثات للحصول على صواريخ بعيدة المدى      نائب: الديمقراطي سيتخذ موقفاً قوياً داخل البرلمان رداً على قرار المحكمة      جنرال أميركي يتنبأ بالعام الذي ستشتعل فيه الحرب مع الصين      "حرب الدبابات" تقترب.. 3 عوائق أمام هجوم كييف المضاد      لتخفيض عمره البيولوجي.. أمريكي ينفق 2 مليون دولار سنويا      " كونكاكاف": كوبا أمريكا 2024 في الولايات المتحدة      البابا يلتقي قضاة وموظفي محكمة الروتا الرومانية لمناسبة افتتاح السنة القضائية
| مشاهدات : 455 | مشاركات: 0 | 2023-01-07 07:37:57 |

مقابلة بين التوراة والإنجيل _ القيامة _

يوسف جريس شحادة

 

 

كفرياسيف_ www,almohales.org

ضمن لقاء التنشئة المسيحية في كنيسة القديس جيورجيوس للروم الاورثوذكس في كفرياسيف، وبتجدد اللقاء بعد الأعياد المجيدة،ننتقل لموضوع القيامة القادم علينا بكل خير.

هنا نقف فقط عند المواضيع على أساس نتوسع بالنصوص في اللقاء.

نؤمن ان التوراة هي الحاضنة للإنجيل كما ان الإنجيل التحقيق للتوراة.

1 _ نقرا في التوراة"زكريا" عن الدخول الانتصاري للرب يسوع ويتحقق ذلك في الإنجيل،متى ويوحنا ومرقس ولوقا.  

2 _ بغض الرئاسة اليهودية للمسيح دون أي سبب، حسب المزامير  ومقابلة مع يوحنا.

3 _ رفض الرئاسة اليهودية للرب ويتآمرون عليه وضدّه"اشعياء ومزامير"،ونعاين النص في يوحنا ولوقا وأعمال الرسل.

4 _ خيانة يهوذا التلميذ احد المقرّبين للرب حيث يقوم بتسليم الرب"مزمور " ويتحقق في يوحنا ومتى ومرقس ولوقا.

5 _ يُباع بثلاثين من الفضة،" زكريا" مقارنة ومتى واستخدام الفضة حسب سفر الخروج.

6 _ إعادة الفضة لشراء حقل الفخاري" زكريا" مقارنة ومتى البشير يقول "ارميا" سوف نفسر ذلك، ومقابلة ولوقا أيضا.

7_ وظيفة يهوذا يأخذها آخر " مزمور" ويحقّق ذلك المسيح حسب أعمال الرسل.

8 _ محاكمة الرب وشهود زور " مزمور" ويتمم ذلك الرب في مرقس،ولنفهم ان الرب يتكلم عن هيكل جسده يوحنا بينما الشهود الزور يتحدثون عن الهيكل الحجري.

9 _ صمت الرب أمام المشتكين عليه"اشعياء ومزمور" ويتم ذلك في مرقس ومتى.

10 _ آلام الرب والنصوص كثيرة في" اشعياء" ونقرا ذلك عند متى ورومية و1 كورن.

إضافة لأحداث مثل:" موعد مجيء المسيح وسفر دانيال،وثقب اليدين والرجلين واستخدام اللفظة العبرية :"כארי والترجمة العربية ثقبوا مع ان اللفظة العبرية تعني الأسد " كذلك لفظة :"הערה _ تعني سفك ولكن أي سفك دم حسب عبرية التوراة  " وتعيير الرب وهو على الصليب والتعبير :" ينغضون الرأس _ יניעו ראש" وما دلالة ذلك،وتقدمة المرارة والخل والرموز التوراتية لهما وإلقاء القرعة على الثياب وكسر العظام وسفر الخروج ونص المزمور 34 بهذا الخصوص والصيغة اللغوية، والطعن بالحربة والدفن مع غنيّ حسب اشعياء والنبؤات عن قيامة المسيح والصعود إلى السماء والقيامة في اليوم الثالث والخ.

كذلك سنقف بإسهاب عند نصوص توراتية ومقابلة مع الإنجيل في موضوع:" الأعمال التي تخص الله وتحققت بالمسيح الله المتجسد" من بين هذه الأمور ،ونضرب بعض الأمثلة للتوضيح: الله وحده  هو الخالق كما في اشعياء وزكريا والتكوين وأيوب والمزامير وكذلك الله وحده هو الذي منه وبه وله كل الأشياء،كما في أخبار الأيام الأول وسيراخ وموضوع الله وحده هو الذي يُحيي من يشاء ويُقيم الموتى كما في التثنية و 1 صموئيل وطوبيا والمزامير والله وحده هو الصانع العجائب كما في نصوص أيوب والمزامير الخ.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هانف الموقع: 009647511044194
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2023
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7116 ثانية