‏‎ ‏قداسة مار آوا الثالث يرقي نيافة الأسقف مار أفرام نثنائيل ‏‎إلى درجة المطرافوليط - عنكاوا      دراسة أوروبية تنصح بالاهتمام بالتعايش السلمي والحريات الدينية في الموصل      جمعية الرحمة الكلدانية تقوم بحملة جمع وتوزيع الملابس الشتوية للعوائل الفقيرة في عنكاوا‏      الادباء السريان يحتفلون بذهبية اتحادهم      مناقشة كتاب ( صحة العلاقات) للكاتب أوسم وصفي في مقهى دقشاشي الثقافي/ بغديدي - قره قوش      ابرشية دير مار متى للسريان الارثوذكس تحتفل برسامة كوكبة من الشمامسة للخدمة في مذبح كنيسة مار زاكاي – قرية ميركي ومذبح كنيسة مار يعقوب - قرية مغارة      رئيس الأساقفة غالاغر يشدد على التزام الكنيسة في الشهادة لصالح السلام      البطريرك ساكو يستقبل المطرانين يوحنا جهاد بطاح ومتياس شارل مراد      مجلس كنائس الشرق الأوسط يشارك مع آكت اللّاينس في حملة الأمم المتّحدة العالميّة لأنهاء العنف ضد المرأة      بطريركية الأرمن الكاثوليك تتضامن مع سكان الجزيرة السورية بعد الغارات التركية      وفد حكومة إقليم كوردستان يزور بغداد اليوم بالتزامن مع زيارة نيجيرفان بارزاني      الأنواء الجوية: استمرار تساقط الأمطار لنهاية الأسبوع الحالي مع عواصف رعدية      إيران وأذربيجان.. توتر حدودي وتصعيد يستدعي شبح الحرب      الفاتيكان يعبّر عن أسفه بعد مخالفة الصين الاتفاقية بشأن تعيين الأساقفة      كوجر: منح بغداد اقليم كوردستان مبلغاً شهرياً أقرب الخيارات لحين اقرار قانون النفط والغاز      أكثر من 35 ألف إصابة خلال يوم.. كورونا تضرب بقوة في الصين      أزمة جديدة للرئيس الروسي.. الغارديان: قبضة بوتين على الحلفاء باتت ضعيفة      بينها بريطانيا.. ثلاث دول متقدمة على أعتاب أزمة "عملات" حادة      عمرها 550 مليون عاما.. علماء يكتشفون "أقدم وجبة في العالم"      كأس العالم 2022.. مباريات يوم السبت
| مشاهدات : 861 | مشاركات: 0 | 2022-11-21 10:37:50 |

سهل نينوى: المسيحيون يغادرون الى خارج العراق بوتيرة 20 عائلة شهرياً

‏(‏Photo: AFP‏)‏

 

عشتارتيفي كوم- زاكروس/

 

تحدث بطريرك الكنيسة الكلدانية، الكاردينال لويس روفائيل ساكو، يوم الأحد (20 تشرين الثاني 2022)، عما وصفه بـ "هموم" الطائفة المسيحية عبر مقال تحت عنوان ’تجاوزات على المسيحيين العراقيين وإقصاء متعمّد’، منوّهاً إلى أن عشرين عائلة مسيحية تغادر العراق كل شهر.

وأشار ساكو إلى أن هجرة معظم المسيحين وأن "الباقون على قائمة (الاحتياط)" وعزا ذلك إلى "عدم الاستقرار وغياب تكافؤ الفرص وعدالة القانون، من دون الأخذ بنظر الاعتبار أنهم أهل البلاد الأصليون وشركاء في الوطن".

ساكو بيّن أن المسيحيين يعيشون حالة من الإحباط بسبب قوانين الأحوال الشخصية "المُجحِفة": ذاكراً منها "كأسلمة القاصرين، وأسلمة أشخاص اُكرهوا على الإسلام من قبل القاعدة أو تنظيم داعش تحت التهديد بالقتل"، لافتاً إلى أنه سعى شخصياً "لإعادتهم إلى ديانتهم المسيحية تلبية لطلبهم، لكن من دون جدوى بحجة الرَدّة.. هذه ليست بِرَدّة، و إنما إكراه علني، ذلك أن اختيار دين ما يتم عن قناعة وحرية وليس عن إكراه".

وتحدث أيضاً عن وجود  قانون بموجبه يُعوَّض موظف مسيحي (بعد تركه للوظيفة بسبب التقاعد أو الهجرة…) بمسيحي آخر، "لكن هذا لم يُنفَّذ، بسبب الطائفية والرشوة والاستحواذ على الوظائف".

ساكو لفت كذلك الى تعرض بعض المسيحيين لـ "حالات موجعة" من التضييق والظلم في المؤسسات والمناصب العامة، مشيرا الى عدم الالتزام بقانون تعويض الموظف المسيحي بمسيحي "بسبب الطائفية والرشوة والاستحواذ على الوظائف".

وذكر ساكو أنه "قبل أيام قدَّمت رئيسة هيئة الاستثمار استقالتها، وهي بشهادة العديدين إنسانة مخلصة ونزيهة لوظيفتها وللعراق، وبعد استقالتها بدأت حملة التشكيك بصحة شهادتها وتشويه سمعتها والقائمة طويلة"، قائلاً: هذه التصرفات اللاأخلاقية ستبقى في الذاكرة إلَّم تُعالج".

كما قال: في سهل نينوى كثُرَت هموم المسيحيين حتى أنهم اخذوا يهاجرون، إذ قيل لي إنهم يغادرون الى خارج العراق بوتيرة 20 عائلة شهرياً، وذلك بسبب الفوضى الطاغية والتشرذم والمحسوبيات التي خلقتها الميليشيات الطائفية.

وتساءل ساكو: من يحمي هؤلاء المسيحيين المسالمين الموالين لوطنهم، إذا الدولة لا تحميهم؟ هذه انتهاكات موجعة، ولها تداعيات على سمعة العراق.

وختم ساكو "بكل ألم أقول: إذا لا ترغبون في بقائنا مواطنين متساوين في بلدنا العراق، فقولوا لنا صراحةً، لندبِّر الأمر قبل فوات الأوان".










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هانف الموقع: 009647511044194
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2022
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6082 ثانية