فريق تحقيق أممي: داعش ارتكب جرائم حرب ضد المجتمع المسيحي العراقي      بالصور.. قداس تذكار عيد القديسة بربارة في كنيسة مار ادي الرسول / كرمليس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل السيدة ايفان فايق جابرو وزيرة الهجرة والمهجَّرين العراقية      ‎قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل صاحب الغبطة البطريرك مار إغناطيوس يوسف الثالث يونان      رئيس الجمهورية يستقبل بطريرك الكلدان في العراق والعالم الكاردينال لويس روفائيل ساكو      المدير العام للدراسة السريانية يشارك في حضور مؤتمر للعمل التطوعي في بغداد      إيبارشية القاهرة تتحضر للأعياد ببازار وريسيتال وإنارة شجرة الميلاد      الدراسة السريانية تقدم درسا تدريبيا في التربية الدينية المسيحية في بغداد      قداسة البطريرك مار آوا الثالث، يستقبل وفدا من القوش وديترويت وشيكاغو‏- أربيل      حفل توقيع مميز لكتاب تاريخ الآشوريين المترجم للغة الكوردية - سوران      قائممقام قضاء ماوت: قتلى وجرحى في قصف لجبل آسوس بالسليمانية      خبير بيئي يكشف: هذه اكبر مصادر التلوث في العراق      بوتين يرد على دعوة بايدن بالمثل.. ويضع شرطاً للتفاوض      تقنية تصوير "تعيد الشيخ شابا".. طفرة تكنولوجية في هوليوود      من سيحرز لقب كأس العالم ومن سيحصد لقب هداف المونديال؟      البابا فرنسيس يزور جمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان (٣١ كانون الثاني – ٥ شباط ٢٠٢٣)      "أكبر عملية اختراق في التاريخ".. "ميتا" في مأزق      مونديال قطر.. مباريات الخميس والمغرب في مهمة سهلة نسبيا      البيان الختامي لاجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس كنائس الشرق الأوسط 2022      هولندا تُعلن استعدادها التعاون مع كوردستان في تطوير القطاع الزراعي
| مشاهدات : 814 | مشاركات: 0 | 2022-11-15 12:41:47 |

( خاله توما ) تفتتح مسرح عنكاوا بعد فترة سبات

 

عشتارتيفي كوم/

كتابة : نمرود قاشا

 

شهد منتدى شباب عنكاوا مساء الخميس 3 تشرين الاول 2022 عرض مسرحية ( خاله توما ) برعاية المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية .

وهذا العرض قدم بعد توقف النشاطات المسرحية في عنكاوا لفترة تزيد على الخمس سنوات ، وقد اختار كادر العمل هذا النص العالمي اعتقادا منه بانه السبيل الوحيد لتطوير المسرح السرياني .

خالة توما ، أعدت عن مسرحية بعنوان   (الخال فانيا) واحدة من الروائع المسرحية الهادئة للكاتب المسرحي الروسي أنطون تشيخوف.

رغم بساطة فكرة المسرحية إلا أنها تمتلك بعداً إنسانياً يفتح أبواباً للتساؤلات حول الوجود الإنساني ومغزى الحياة، وطريقة طرح تشيخوف المبسطة لأفكاره جعلتها مفهومة من قبل أي شخص مهما كانت خلفيته الثقافية، ما جعلها تلقى اهتماماً واسعاً في كل أنحاء العالم وتم تمثيلها بمعظم اللغات.

تحتوي هذه المسرحية على حوارات شيقة مستقاة من الحياة اليومية وتتمحور فكرتها الأساسية حول قسوة الخيبة التي يشعر فيها الإنسان عندما يسترجع في فترة ما من عمره محطات الفشل التي مر بها ويقف عاجزاً عن تغيير الحياة التي عاشها أو إصلاح ما أفسده الدهر..

إعداد النص وسرينته الناقد صباح هرمز وقد كان موفقا في تحويل المسرحية التي  تسلط الضوء على الحياة البائسة والضائعة ل (خاله توما )  الذي يعيش في قرية مملة وراكدة، إلى أجواء مدينتنا الحبيبة عنكاوا ، فقد استطاع ( هدير كوندا – خاله توما ) ان يكون محور كل أحداث المسرحية التي تدور في جو ريفي هادئ ، ويتحول بشكل تدريجي من أجواء الخوف والقلق الى أجواء تختلط فيها التراجيديا بالكوميديا

الفنان ( عماد صبيح – بطرس ) ورغم قصر الدور الذي أداه ، الا ان استطاع ان يفرض حضوره على المسرح وهو يمثل دور ( البروفسور ) ، رجل مريض يكاد يكون دائمًا في حالة ألم ،  الدجال الذي يوهم جميع من حوله بانه عالم شهير ويدفع الآخرين الى مده بالمال .

تجري أحداث المسرحية بأكملها في منزل  بطرس الريفي، والذي يسكنه طوال العام ابنته ( مارسيليا بدر – صوفيا ) ، وزوجته (  افين باهر – ماجدولين ) التي لا تهدأ أن تعلن عن نيتها بيع المنزل الخاص للعائلة هو تصوير للحياة في مطلع القرن العشرين، مليء بالإحباط الصاخب والفكاهة السوداء والعواطف الخفية .

أحداث المسرحية تدور  في عزبة متداعية في عمق الريف يزورها أحيانًا الطبيب المحلي ( ديلان خليل – دكتور مارفن ) .

شخصيات ( خاله توما ) يشعرون بالملل واليأس ، ووحيدون أنهم يندفعون أعمق وأعمق الى منتصف العمر مع القليل من الامل فيما يتعلق بالارث ، وقد وفق معد المسرحية ( صباح هرمز ) في تحويل مسألة بيع البيت الى ضرورة الثبات في ارض الاباء والاجداد والتي اختتم بها احداث المسرحية ، اضافة الى عدد من الأغاني التراثية التي تتغنى بحب الأرض والبلدة  .

مسرحية ( خاله توما ) من اخراج : بيار شير ، ترجمة : كوثر نجيب
























أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هانف الموقع: 009647511044194
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2022
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5749 ثانية