الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 1231 | مشاركات: 0 | 2022-11-15 12:41:47 |

( خاله توما ) تفتتح مسرح عنكاوا بعد فترة سبات

 

عشتارتيفي كوم/

كتابة : نمرود قاشا

 

شهد منتدى شباب عنكاوا مساء الخميس 3 تشرين الاول 2022 عرض مسرحية ( خاله توما ) برعاية المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية .

وهذا العرض قدم بعد توقف النشاطات المسرحية في عنكاوا لفترة تزيد على الخمس سنوات ، وقد اختار كادر العمل هذا النص العالمي اعتقادا منه بانه السبيل الوحيد لتطوير المسرح السرياني .

خالة توما ، أعدت عن مسرحية بعنوان   (الخال فانيا) واحدة من الروائع المسرحية الهادئة للكاتب المسرحي الروسي أنطون تشيخوف.

رغم بساطة فكرة المسرحية إلا أنها تمتلك بعداً إنسانياً يفتح أبواباً للتساؤلات حول الوجود الإنساني ومغزى الحياة، وطريقة طرح تشيخوف المبسطة لأفكاره جعلتها مفهومة من قبل أي شخص مهما كانت خلفيته الثقافية، ما جعلها تلقى اهتماماً واسعاً في كل أنحاء العالم وتم تمثيلها بمعظم اللغات.

تحتوي هذه المسرحية على حوارات شيقة مستقاة من الحياة اليومية وتتمحور فكرتها الأساسية حول قسوة الخيبة التي يشعر فيها الإنسان عندما يسترجع في فترة ما من عمره محطات الفشل التي مر بها ويقف عاجزاً عن تغيير الحياة التي عاشها أو إصلاح ما أفسده الدهر..

إعداد النص وسرينته الناقد صباح هرمز وقد كان موفقا في تحويل المسرحية التي  تسلط الضوء على الحياة البائسة والضائعة ل (خاله توما )  الذي يعيش في قرية مملة وراكدة، إلى أجواء مدينتنا الحبيبة عنكاوا ، فقد استطاع ( هدير كوندا – خاله توما ) ان يكون محور كل أحداث المسرحية التي تدور في جو ريفي هادئ ، ويتحول بشكل تدريجي من أجواء الخوف والقلق الى أجواء تختلط فيها التراجيديا بالكوميديا

الفنان ( عماد صبيح – بطرس ) ورغم قصر الدور الذي أداه ، الا ان استطاع ان يفرض حضوره على المسرح وهو يمثل دور ( البروفسور ) ، رجل مريض يكاد يكون دائمًا في حالة ألم ،  الدجال الذي يوهم جميع من حوله بانه عالم شهير ويدفع الآخرين الى مده بالمال .

تجري أحداث المسرحية بأكملها في منزل  بطرس الريفي، والذي يسكنه طوال العام ابنته ( مارسيليا بدر – صوفيا ) ، وزوجته (  افين باهر – ماجدولين ) التي لا تهدأ أن تعلن عن نيتها بيع المنزل الخاص للعائلة هو تصوير للحياة في مطلع القرن العشرين، مليء بالإحباط الصاخب والفكاهة السوداء والعواطف الخفية .

أحداث المسرحية تدور  في عزبة متداعية في عمق الريف يزورها أحيانًا الطبيب المحلي ( ديلان خليل – دكتور مارفن ) .

شخصيات ( خاله توما ) يشعرون بالملل واليأس ، ووحيدون أنهم يندفعون أعمق وأعمق الى منتصف العمر مع القليل من الامل فيما يتعلق بالارث ، وقد وفق معد المسرحية ( صباح هرمز ) في تحويل مسألة بيع البيت الى ضرورة الثبات في ارض الاباء والاجداد والتي اختتم بها احداث المسرحية ، اضافة الى عدد من الأغاني التراثية التي تتغنى بحب الأرض والبلدة  .

مسرحية ( خاله توما ) من اخراج : بيار شير ، ترجمة : كوثر نجيب
























أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5985 ثانية