فريق تحقيق أممي: داعش ارتكب جرائم حرب ضد المجتمع المسيحي العراقي      بالصور.. قداس تذكار عيد القديسة بربارة في كنيسة مار ادي الرسول / كرمليس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل السيدة ايفان فايق جابرو وزيرة الهجرة والمهجَّرين العراقية      ‎قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل صاحب الغبطة البطريرك مار إغناطيوس يوسف الثالث يونان      رئيس الجمهورية يستقبل بطريرك الكلدان في العراق والعالم الكاردينال لويس روفائيل ساكو      المدير العام للدراسة السريانية يشارك في حضور مؤتمر للعمل التطوعي في بغداد      إيبارشية القاهرة تتحضر للأعياد ببازار وريسيتال وإنارة شجرة الميلاد      الدراسة السريانية تقدم درسا تدريبيا في التربية الدينية المسيحية في بغداد      قداسة البطريرك مار آوا الثالث، يستقبل وفدا من القوش وديترويت وشيكاغو‏- أربيل      حفل توقيع مميز لكتاب تاريخ الآشوريين المترجم للغة الكوردية - سوران      خبير بيئي يكشف: هذه اكبر مصادر التلوث في العراق      بوتين يرد على دعوة بايدن بالمثل.. ويضع شرطاً للتفاوض      تقنية تصوير "تعيد الشيخ شابا".. طفرة تكنولوجية في هوليوود      من سيحرز لقب كأس العالم ومن سيحصد لقب هداف المونديال؟      البابا فرنسيس يزور جمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان (٣١ كانون الثاني – ٥ شباط ٢٠٢٣)      "أكبر عملية اختراق في التاريخ".. "ميتا" في مأزق      مونديال قطر.. مباريات الخميس والمغرب في مهمة سهلة نسبيا      البيان الختامي لاجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس كنائس الشرق الأوسط 2022      هولندا تُعلن استعدادها التعاون مع كوردستان في تطوير القطاع الزراعي      طقس العراق.. انخفاض في درجات الحرارة بدءاً من الغد
| مشاهدات : 526 | مشاركات: 0 | 2022-11-14 09:37:57 |

شيء عن: عيد مار دانيال ، دير الخنافس ، وباصخرة

نمرود قاشا

 

  • شيء عن دانيال وديره

يحتفل مسيحيو العديد من الدول في العشرين من تشرين الاول من كل عام بعيد مار دانيال ، ودانيال  أحد الرهبان الذين رافقوا مار متي في رحلته من جنوب تركيا ( ديار بكر ) الى بلاد ما بين النهرين جراء الاضطهاد الذي مورس ضد المؤمنين في منتصف القرن الرابع .

فاتخذوا من منطقة نينوى مكانا لتنسكهم ، وحلوا في جبل مقلوب حيث الجبال والوديان والمغاور المجهولة ، وأسسوا هناك أديرة وقلايات .

الراهب دانيال انفرد الى جبل عين الصفرة المجاور الى برطلة ، ثم عرف باسمه ( جبل مار دانيال ) وأسس ديرا هناك لا زالت اثاره باقية ، ويسمى ايضا بدير الخنافس وذلك  لظهور خنافس صغيرة تغطي أطلاله لمدة ثلاثة أيام في عيده من كل عام ولا ترى الخنافس إلا في نفس الوقت من العام التالي .

القديس مار دانيال من ديار بكر تركيا حاليا ، مار دانيال هذا هو أحد الرهبان الذين رافقوا مار متى الناسك في رحلته من جنوب تركيا إلى بلاد ما بين النهرين جراء الاضطهاد الذي مورس ضد المؤمنين في منتصف القرن الرابع الميلادي من قبل يوليانوس الجاحد فاتخذوا من كورة نينوى مكان نسكهم وتعبدهم لخالقهم , توجهوا حيث الجبال والوديان و المغاور المجهولة وأسسوا أديرة وقلايات . وحلّوا في منطقة جبل مقلوب أما القديس الراهب مار دانيال انفرد إلى جبل عين الصفراء المجاور الى برطلة ( يبعد 30 كم شرقي الموصل )  الذي عرف فيما بعد باسمه (جبل مار دانيال) يحمل الدير اسم القديس مار دانيال الناسك ويبعد 30 كم شرقي مدينة الموصل ويطلق عليه أيضاً اسم دير الخنافس لظهور الخنافس صغيرة تغطي أطلاله لمدة ثلاثة أيام في عيده المصادف في العشرين من تشرين الأول من كل عام ولا ترى الخنافس إلا في نفس الوقت من العام التالي      .

وبهذه المناسبة يقوم ابناء برطلة وبقية قرى سهل نينوى والاباء الكهنة الى موقع الدير القديم حيث تقام صلوات التشمشت والطواف حول أطلال الدير وايقاد الشموع .

 

  • وشيء آخر عن باصخرة

باصخرة قرية تابعة لناحية برطلة قضاء الحمدانية محافظة نينوى وتقع على بعد سبعة كيلو مترات شمال شرق ناحية برطلة عند سفح جبل عين الصفراء ، باسخرا، باسخرايا او باصخرة او باصخرايا كلمة سريانية مؤلفة من مقطعين الـ ( با) وتعني البيت او بيث وتلفظ اختصاراً بالـ ( با) كما هي الحال في : باخديدا، بازكرتان، باشبيتا، باطنايا، باعذرا، وباعشيقا ، سخرا او سحرا أو سحرايا وتعني اصحاب القصور لتصبح المعنى ( بيت سحرايا) بمعنى بيت أصحاب القصور او هناك احتمال ان تكون بيث سحرا ( بيت السحرة) او بيث صحرا ( بيت الصحراء) او بيث سخرا ( بيت السخرة او بيت التسول).

باصخرة مدينة سريانية ، كانت اهلة بالمسيحيين منذ وجودها زاهرة بكنيستها وكهنتها وشمامستها وقد بنيت باصخرة الحالية على أنقاض تلك المدينة القديمة وقد دخلت هذه المدينة التاريخ في بداية القرن الثاني عشر وقد ذكرها المؤرخ ابن العبري في كتابية ( التاريخ المدني ) أو ( التاريخ الكنسي)  ، وقد جاء وصف لقرية ( باصخرا) في كتاب مراصد الاطلاع تحقيق علي محمد البجاوي إذ يقول عن باصخرا : لعلها ( باصفرا) التي ذكرها ياقوت في قوله: باصفرا قرية كبيرة شرقي الموصل في لحف الجبل ، كثيرة البساتين والكروم ، يقطف  عنبها وسط الشتاء).

نتيجة للتنكيل القاسي الذي اصاب هذه البلدة وموت حاكم الموصل ( بدر الدين لؤلؤ) وتهديدات لعصابات التي كانت تجوب البراري وتقطع الطرف وتسلب القوافل وتنهب القرى ليلاً عزم فريق من رجال قرية ( باسخرايا) على الهرب منها، فلجأوا اولاً الى قمة الجبل الصغير المشرف على قريتهم والمحاذي لدير مار دانيال ثم اضطروا  اللجوء إلى مكان آخر وذلك لنفاذ مؤونتهم فعبروا الزاب متجهين الى اربيل .












أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هانف الموقع: 009647511044194
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2022
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6029 ثانية