‏‎ ‏قداسة مار آوا الثالث يرقي نيافة الأسقف مار أفرام نثنائيل ‏‎إلى درجة المطرافوليط - عنكاوا      دراسة أوروبية تنصح بالاهتمام بالتعايش السلمي والحريات الدينية في الموصل      جمعية الرحمة الكلدانية تقوم بحملة جمع وتوزيع الملابس الشتوية للعوائل الفقيرة في عنكاوا‏      الادباء السريان يحتفلون بذهبية اتحادهم      مناقشة كتاب ( صحة العلاقات) للكاتب أوسم وصفي في مقهى دقشاشي الثقافي/ بغديدي - قره قوش      ابرشية دير مار متى للسريان الارثوذكس تحتفل برسامة كوكبة من الشمامسة للخدمة في مذبح كنيسة مار زاكاي – قرية ميركي ومذبح كنيسة مار يعقوب - قرية مغارة      رئيس الأساقفة غالاغر يشدد على التزام الكنيسة في الشهادة لصالح السلام      البطريرك ساكو يستقبل المطرانين يوحنا جهاد بطاح ومتياس شارل مراد      مجلس كنائس الشرق الأوسط يشارك مع آكت اللّاينس في حملة الأمم المتّحدة العالميّة لأنهاء العنف ضد المرأة      بطريركية الأرمن الكاثوليك تتضامن مع سكان الجزيرة السورية بعد الغارات التركية      وفد حكومة إقليم كوردستان يزور بغداد اليوم بالتزامن مع زيارة نيجيرفان بارزاني      الأنواء الجوية: استمرار تساقط الأمطار لنهاية الأسبوع الحالي مع عواصف رعدية      إيران وأذربيجان.. توتر حدودي وتصعيد يستدعي شبح الحرب      الفاتيكان يعبّر عن أسفه بعد مخالفة الصين الاتفاقية بشأن تعيين الأساقفة      كوجر: منح بغداد اقليم كوردستان مبلغاً شهرياً أقرب الخيارات لحين اقرار قانون النفط والغاز      أكثر من 35 ألف إصابة خلال يوم.. كورونا تضرب بقوة في الصين      أزمة جديدة للرئيس الروسي.. الغارديان: قبضة بوتين على الحلفاء باتت ضعيفة      بينها بريطانيا.. ثلاث دول متقدمة على أعتاب أزمة "عملات" حادة      عمرها 550 مليون عاما.. علماء يكتشفون "أقدم وجبة في العالم"      كأس العالم 2022.. مباريات يوم السبت
| مشاهدات : 817 | مشاركات: 0 | 2022-08-04 12:56:11 |

ارتفاع احتمال الإصابة بالخرف لدى فاقدي حاسة الشم جراء كورونا

 

عشتارتيفي كوم – إرم/

 

أشارت دراسة حديثة إلى وجود علاقة بين فقدان حاسة الشم عند المصابين بفيروس كورونا المستجد وبين ارتفاع احتمال إصابتهم لاحقًا بالخرف.

وأثارت هذه الدراسة قلقًا علميًّا حول المدى المتوقع لتداعيات كورونا الصحية، وما إذا كانت ستمتد إلى سنوات طويلة مقبلة، وفق ما أورد موقع ”نيوروساينس“.

ويعد فقدان حاسة الشم لفترة من الوقت أحد أهم أعراض الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19)، إذ يعاني من ذلك (77-85%) من المصابين بالفيروس، حسب ما أشارت الدراسة التي أجرتها الجمعية الأمريكية لعلم النفس (APS).

ورغم أن معظم الناس يتعافون بسرعة من هذا الخلل الوظيفي، إلا أن نحو 15 مليون شخص حول العالم أكدوا أنهم لا يزالون يعانون فقدان حاسة الشم حتى بعد تعافيهم من الإصابة بكورونا.

فلماذا يستمر العرض رغم التعافي من المرض؟ وما هو الأثر المحتمل لذلك على صحة من سبق له الإصابة بكورونا مستقبلًا؟.

تجيب الدراسة بأن النسيج الجوفي لحاسة الشم، الموجود في المنطقة العلوية من الأنف، قريب من ”العصب الشمي“، وهو أقصر عصب يمر في الدماغ، ويجمع حمولة فيروسية عالية لدى الأشخاص المصابين بكورونا.

وتدير المنطقة المتصلة بهذا العصب حاسة الشم لدى الإنسان، وترسل ”المعلومات الحسية“ إلى مناطق أخرى من الدماغ، وهي معلومات ترتبط بوظائف التعلم والذاكرة والعاطفة.

ويعني ذلك، حسب ما تقول مؤلفة الدراسة، ليزلي إم كاي، إن ”تأثير الإصابة بكورونا ربما يمتد إلى العديد من الوظائف العقلية لاحقًا، ومنها القدرة على الإحساس بالمكان وقوة الذاكرة، إلى جانب بعض الوظائف الإدراكية، وذلك حتى بعد الشفاء من الإصابة بالفيروس المستجد“.

وتؤكد ”كاي“ وجود ارتباط بين حاسة الشم المعطلة وبين الإصابة بالخرف لدى بعض الأشخاص المصابين بحالات انتكاسة عصبية، مثل: مرضى الزهايمر وباركنسون.

وأوضحت أن ”الأوبئة السابقة تدعم النظرية القائلة بأن الغزو الفيروسي للجهاز العصبي المركزي يمكن أن يكون محفزًا لانتكاس عصبي يؤدي إلى عجز لاحق“.

واستشهدت الدراسة بما أسفرت عنه جائحة الإنفلونزا الإسبانية عام 1918، إذ لحقتها موجة من الإصابات بمرض باركنسون.

ونقلت عن بيانات صحية في الدنمارك، بعد نحو عقد من الزمن، أن 70% من المصابين بالإنفلونزا الإسبانية أكثر عرضة للإصابة بمرض باركنسون.

وإزاء ذلك، دعت ”كاي“ إلى مزيد من البحث حول الارتباط بين أعراض الإصابة بكورونا وبين الإصابة بأمراض أخرى، خاصة تلك المتعلقة بوظائف عقلية.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هانف الموقع: 009647511044194
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2022
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5653 ثانية