بالصور.. نشاط ‏تعليمي وترفيهي لطلاب التعليم المسيحي قدمه فريق ملح الارض لمسرح الدم في كنيسة ماركوركيس الشهيد – بيرسفي      ‎قداسة البطريرك افرام الثاني يوشّح الأب مرقس والأب شيبو بالإسكيم الرهباني في دير مار أفرام السرياني      غبطة البطريرك ساكو يزور قداسة البطريرك مار آوا الثالث      إتحاد الأدباء والكتاب يقيم محاضرة لغوية تحت عنوان (أخطاء ‏شائعة باللغتين السريانية والعربية) ‏- عنكاوا      المجلس الشعبي يهنيء ‏بمناسبة مرور الذكرى السادسة والسبعون لتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني ‏      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد انتقال السيّدة العذراء مريم وبركتها للكروم، دير سيّدة النجاة – الشرفة      غبطة البطريرك ساكو يحتفل بعيد الانتقال وافتتاح نصب الصليب الجديد - بغداد      الاحتفال بعيد انتقال السيدة العذراء‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      ثانوية عشتار للبنات في كركوك تحرز نسبة نجاح 100% ، والطالبة ميري شموئيل من الأوائل على العراق      القداس الالهي بمناسبة عيد انتقال القديسة مريم العذراء ومباركة العنب في كنيسة الصليب المقدس في اربيل      بسبب فيديو تيك توك.. ارتفاع سرقات السيارات في أميركا      حكومة كوردستان تخصص أكثر من 736 مليار دينار لتنفيذ مشاريع خدمية      اجتماع قصر الحكومة: غياب الصدر.. وتلميح إلى الانتخابات المبكرة      الدفاع التركية: 25 سفينة حبوب غادرت مواني أوكرانيا      جدري القرود .. حالة انتقال جديدة وغريبة      الشرطة تستدعي كريستيانو رونالدو بسبب حادثة تحطيم هاتف مشجع بعد الخسارة أمام إيفرتون      اجتماع 15 ألف حاج في لورد في عيد الانتقال      مصر: المسيحيّون يُعانون لبناء الكنائس وترميمها      الصدر يعلن تأجيل تظاهرات السبت "حتى إشعار آخر"      موراتا يكشف عن مستقبله مع أتلتيكو مدريد
| مشاهدات : 981 | مشاركات: 0 | 2022-08-02 11:05:25 |

موجات نزوح جديدة لمسيحيي سهل نينوى شمالي العراق

بغديدا. ارشيفية

 

عشتارتيفي كوم- العربي الجديد/

 

كشفت أبرشية السريان الكاثوليك في محافظة نينوى شمالي العراق، عن نزوح 30 عائلة مسيحية من أهالي مدينة الحمدانية في سهل نينوى، خلال شهر يوليو/ تموز الماضي، في أحدث إعلان حول الهجرة العكسية لمسيحيي نينوى منذ تحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي قبل نحو 5 سنوات.

وجاء الكشف عن هذا الرقم بعد زيارة نائب محافظ نينوى، سيروان روزبياني، إلى أبرشية السريان الكاثوليك في الموصل، واجتماعه مع المطران مار يوسف عبا، وعدد من رجال الدين المسيحيين خلال الأسبوع الماضي.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن المسؤول العراقي، قوله: "نشعر بالحزن والأسى لسماع الأخبار التي تتحدث عن الهجرة المستمرة للمسيحيين رغم مساعينا لحثهم على البقاء في ديارهم. رجال الدين كشفوا أن ما يقرب من 30 عائلة مسيحية غادرت قضاء الحمدانية خلال شهر يوليو/تموز".

وتعتبر مدينة الحمدانية إحدى أبرز مناطق سهل نينوى ذات الأغلبية العربية المسيحية في شرق الموصل، وتعرضت لسلسلة اعتداءات وجرائم من تنظيم داعش إبان سيطرته على محافظة نينوى في عام 2014.

ويعزو مسؤولون استمرار نزوح مسيحيي نينوى إلى نفوذ المليشيات والجماعات المسلحة في المنطقة، فضلا عن انعدام فرص العمل، واستمرار تعثر جهود إعادة العمل بالبنى التحتية من ماء، وكهرباء، ومراكز صحية، ومدارس.

وأكد الناشط في مدينة الحمدانية، صلاح سركيس، أن عدد العوائل النازحة خلال يوليو/تموز الماضي، تجاوز 30 عائلة، مضيفا أن "العدد سيزيد بسبب عدم توفر فرص العمل، وعدم إعادة إعمار المنطقة، إضافة إلى التوتر الأمني الذي شهدته أخيراً".

ويقول عضو مجلس محافظة نينوى السابق، أحمد الحديدي، لـ"العربي الجديد"، إن "الأسر النازحة باتت تعود إلى دهوك وأربيل للاستقرار. الجميع يبحث عن الأمن، ووجود مليشيات داخل الأحياء السكنية لن يجلب الأمن، كما أن قلة العمل، وانعدام وسائل الترفيه، وتردي الخدمات، أسباب للمغادرة".

وقال عضو مجلس النواب العراقي، يونادم كنا، إن البلاد شهدت تراجعاً كبيراً لأعداد المسيحيين، إذ كان عددهم أكثر من مليون ونصف المليون شخص، لكنهم حالياً لا يزيدون عن 400 ألف مسيحي.

وأوضح النائب العراقي لـ"العربي الجديد"، أن "الوضع والاقتصادي والأمني المتردي في المناطق التي يتواجد فيها المسيحيون، عدا إقليم كردستان، يجعلهم يفكرون جدياً في الهجرة، ومنهم من تقدم بطلبات للحصول على لجوء إنساني في دول أوروبية أو الولايات المتحدة وكندا".

وحسب إحصائيات الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان، فإن عشرات الآلاف من العوائل المسيحية النازحة لم تعد بعد إلى ديارها في محافظة نينوى.

ولفت بطريرك الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في العراق والعالم، الكاردينال لويس ساكو، في حوار سابق مع "العربي الجديد"، إلى أن السبب الرئيسي في استمرار نزوح الأسر المسيحية من سهل نينوى ومناطق أخرى في شمال العراق، يعود إلى هيمنة الجماعات المسلحة، وغياب الإعمار، محذرا من أن هذه المليشيات "تمثل خطراً على المجتمع العراقي كله، وعلى المسيحيين بصفتهم أقلية، وعلى الحكومة والمنظمات الدولية تقديم المساعدات لإعادة إعمار البلدات المسيحية".











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: [email protected]
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    [email protected]
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    [email protected]
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2022
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5609 ثانية