‏‎ ‏قداسة مار آوا الثالث يرقي نيافة الأسقف مار أفرام نثنائيل ‏‎إلى درجة المطرافوليط - عنكاوا      دراسة أوروبية تنصح بالاهتمام بالتعايش السلمي والحريات الدينية في الموصل      جمعية الرحمة الكلدانية تقوم بحملة جمع وتوزيع الملابس الشتوية للعوائل الفقيرة في عنكاوا‏      الادباء السريان يحتفلون بذهبية اتحادهم      مناقشة كتاب ( صحة العلاقات) للكاتب أوسم وصفي في مقهى دقشاشي الثقافي/ بغديدي - قره قوش      ابرشية دير مار متى للسريان الارثوذكس تحتفل برسامة كوكبة من الشمامسة للخدمة في مذبح كنيسة مار زاكاي – قرية ميركي ومذبح كنيسة مار يعقوب - قرية مغارة      رئيس الأساقفة غالاغر يشدد على التزام الكنيسة في الشهادة لصالح السلام      البطريرك ساكو يستقبل المطرانين يوحنا جهاد بطاح ومتياس شارل مراد      مجلس كنائس الشرق الأوسط يشارك مع آكت اللّاينس في حملة الأمم المتّحدة العالميّة لأنهاء العنف ضد المرأة      بطريركية الأرمن الكاثوليك تتضامن مع سكان الجزيرة السورية بعد الغارات التركية      وفد حكومة إقليم كوردستان يزور بغداد اليوم بالتزامن مع زيارة نيجيرفان بارزاني      الأنواء الجوية: استمرار تساقط الأمطار لنهاية الأسبوع الحالي مع عواصف رعدية      إيران وأذربيجان.. توتر حدودي وتصعيد يستدعي شبح الحرب      الفاتيكان يعبّر عن أسفه بعد مخالفة الصين الاتفاقية بشأن تعيين الأساقفة      كوجر: منح بغداد اقليم كوردستان مبلغاً شهرياً أقرب الخيارات لحين اقرار قانون النفط والغاز      أكثر من 35 ألف إصابة خلال يوم.. كورونا تضرب بقوة في الصين      أزمة جديدة للرئيس الروسي.. الغارديان: قبضة بوتين على الحلفاء باتت ضعيفة      بينها بريطانيا.. ثلاث دول متقدمة على أعتاب أزمة "عملات" حادة      عمرها 550 مليون عاما.. علماء يكتشفون "أقدم وجبة في العالم"      كأس العالم 2022.. مباريات يوم السبت
| مشاهدات : 591 | مشاركات: 0 | 2022-08-01 17:16:08 |

تقدم العمر يفقد الرجال كروموسوم الذكورة فتضعف قلوبهم

يحدد الكروموسوم "واي" المواصفات الذكرية في الإنسان (ساينس.أورغ)

 

عشتارتيفي كوم- الاندبندنت/

 

تبين أن فقدان الكروموسوم "واي" [يضم جسم الإنسان مجموعة من 23 زوجاً من الكروموسومات، يختص إثنان منهما بالمواصفات الجنسية، هما "واي" للصفات الذكرية و"إكس للأنثوية] في خلايا الدم لدى الرجال مع تقدمهم في العمر يؤدي إلى خلل في وظائف القلب والوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك وفق دراسة حديثة ربما تقود إلى علاجات جديدة لأمراض القلب.

تذكيراً، وجدت بحوث سابقة في هذا المجال أن الرجال في المتوسط يفارقون الحياة قبل النساء بسنوات عدة، ومرد ذلك إلى علاقة تربط بين التلاشي التدريجي لأعداد الكروموسوم "واي" في خلايا الدم البيضاء التي تشكل جزءاً من الجهاز المناعي، إضافة إلى ارتفاع خطر الإصابة بأمراض عدة من قبيل السرطان وآلزهايمر وغيرهما.

نشرت الدراسة الجديدة في مجلة "ساينس"Science ، وقد وجدت أن الرجال الذين يخسرون الكروموسوم "واي"، علماً أن هذه الحالة الصحية تسمى "فقدان فسيفساء الكروموسوم واي" mosaic Loss Of Y (اختصاراًmLOY )، الموجود في خلايا دمهم البيضاء، يرتفع لديهم أيضاً خطر الوفاة نتيجة أمراض القلب التي تعد السبب الأكثر شيوعاً للوفيات.

واستطراداً، يرى باحثون من بينهم علماء من "جامعة أوبسالا" السويدية، أنه لم يكن معروفاً قبل الآن إذا كان "فقدان فسيفساء الكروموسوم واي" من خلايا الدم البيضاء يتدخل مباشرة بظهور أمراض في أعضاء أخرى في الجسم.

وفق كينيث والش من "جامعة فيرجينيا" في الولايات المتحدة، وهو أحد الباحثين المشاركين في الدراسة، "أن "الحمض النووي الريبوزي منقوص الأوكسيجين" (اختصاراً "دي أن أي"DNA) الموجود في نواة كل خلية من خلايا جسمنا يشهد لا محالة طفرات جينية [تحورات في المعلومات الوراثية] دائمة لا تنفك تتراكم مع تقدمنا في العمر، من بينها التلاشي التام للكروموسوم "واي" ضمن مجموعة فرعية من الخلايا في أجسام الرجال. إن النظر إلى الجسم نفسه بوصفه فسيفساء من الطفرات المكتسبة يعطي مفاتيح لفهم أمراض مرتبطة بالعمر وعملية الشيخوخة في حد ذاتها".

في الدراسة الجديدة استخدم العلماء تقنية المقص الجيني "كريسبر" Crispr  [تمكن هذه التقنية من قص مجموعة محددة من الجينات وفصلها عن السلاسل الجينية التي تكون الجينوم. ويكون ممكناً لصق تلك المجموعة في جينوم آخر، أو التخلص منها] من أجل إدخال تعديلات على الجينات لدى فئران وجعلها تعاني عمداً من مرض "فقدان فسيفساء الكروموسوم واي".

في النتيجة، وجد الباحثون أن "فقدان فسيفساء الكروموسوم واي" ترك ضرراً مباشراً في الأعضاء الداخلية لتلك القوارض، وأن الفئران التي عانت "فقدان فسيفساء الكروموسوم واي"، عاشت مدة أقصر بالمقارنة مع نظيراتها التي لم تشبها هذه الحالة.

ووفق لارس فورسبيرغ من "جامعة أوبسالا"، باحث مشارك في الدراسة مسؤول عن نماذج الفئران المستخدمة في الدراسة، "لقد أزلنا الكروموسوم "واي" كي نحاكي حالة "فقدان فسيفساء الكروموسوم واي" لدى البشر ثم حللنا النتائج المباشرة التي طرحها هذا الإجراء. حينما فحصت الفئران التي تعاني "فقدان فسيفساء الكروموسوم واي"، تبين أنها تعاني من وجود كميات متراكمة من الندوب في عضلة القلب، ويسمى تليف عضلة القلب في إشارة إلى أن الندوب تتكون من ألياف جامدة، تحل بديلة من نسيج عضلة القلب نفسها". وأشار الدكتور فورسبيرغ إلى أن "مرض فقدان فسيفساء الكروموسوم واي، يسبب تراكم التليف في عضلة القلب ما يؤدي إلى تدهور أداء وظائف القلب".










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هانف الموقع: 009647511044194
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2022
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5621 ثانية