إيبارشية القاهرة تتحضر للأعياد ببازار وريسيتال وإنارة شجرة الميلاد      الدراسة السريانية تقدم درسا تدريبيا في التربية الدينية المسيحية في بغداد      قداسة البطريرك مار آوا الثالث، يستقبل وفدا من القوش وديترويت وشيكاغو‏- أربيل      حفل توقيع مميز لكتاب تاريخ الآشوريين المترجم للغة الكوردية - سوران      بالصور.. برنامج مخيتا دماثا في قرية مركجية      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد القديس مار يعقوب السروجي في كابيلا دير الراهبات الدومينيكيات للقديسة كاترينا السيانيّة – روما      غبطة المطران مار ميلس زيا، يرسم شماساً رسائلياً جديداً للكنيسة في سيدني      رسامة شمامسة وشماسات لكنيسة مار كبرئيل في نورشوبينغ السويدية      السيد ججو يجتمع مع اعضاء لجنة تأليف المناهج السريانية للدراسة المتوسطة في اربيل      رسالة تهنئة من غبطة المطران مار ميلس زيا الى غبطة المطران مار أبرم اثنيال      "أكبر عملية اختراق في التاريخ".. "ميتا" في مأزق      مونديال قطر.. مباريات الخميس والمغرب في مهمة سهلة نسبيا      البيان الختامي لاجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس كنائس الشرق الأوسط 2022      هولندا تُعلن استعدادها التعاون مع كوردستان في تطوير القطاع الزراعي      طقس العراق.. انخفاض في درجات الحرارة بدءاً من الغد      هذا ما ناقشه رئيس المخابرات الروسية مع نظيره الأميركي في تركيا      تعيد للأعمى بصره.. ماسك يكشف موعد تجربة شريحة المخ على البشر      أول طاقم تحكيم نسائي "خالص" في مونديال قطر      إقليم كوردستان يدرس الاستفادة من خبرات بلجيكية في تدوير النفايات      العراق.. تفاصيل إحباط محاولة سرقة 4 ملايين دولار من مصرفي الرافدين والرشيد في لبنان
| مشاهدات : 728 | مشاركات: 0 | 2022-07-05 09:49:59 |

الصحة العراقية: نراقب احتمالية وصول جدري القرود الى البلاد

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

قالت وزارة الصحة الاتحادية يوم الإثنين، أنها تواجه أربعة أوبئة وتراقب احتمالية وصول الخامس المتمثل بمرض جدري القرود.

وأشرت الوزارة تطورا خطيرا بمرض الكوليرا وارتفاعا غير مسبوق بإصابات الحمى النزفية، وجهت تحذيرا شديدا للمواطنين بشأن داء الكلب.

وقال المتحدث باسم الوزارة، سيف البدر، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن وزارة الصحة تواجه عدة أوبئة منها كوفيد 19"، لافتاً إلى أن "الموجة الخامسة تتصاعد بشكل خطير".

وأضاف البدر، أن "من بين الأوبئة أيضاً انتشار الحمى النزفية"، مؤكداً أن "أعداد الحالات المسجلة بالحمى النزفية غير مسبوقة من تسعينات القرن الماضي حتى الآن".

وتابع" "إضافة الى الكوليرا على الرغم من أن المرض متوطن ولكن هنالك تطور خطير وحالات وفاة وإصابات متصاعدة، إضافة إلى داء الكلب وعلى الرغم من انها محدودة إلا انها تمثل تحد بحاجة الى تثقيف وتوعية".

ودعا البدر، كل شخص يتعرض إلى عضة كلب إلى " مراجعة أقرب مؤسسة صحية لأخذ المصل اللازم"، محذراً من أن "المصاب إذا تأخر وكان الكلب مصاباً بالسعار وظهرت الأعراض على الانسان فيكون المرض قاتل بنسبة 100%، وهي رسالة يجب أن يعرفها الجميع وهي مراجعة أقرب مركز صحي قبل ظهور الأعراض لأنه بعد ظهور الاعراض لايمكن للمراكز الصحية ان تعالجه ".

وأشار إلى أن "المرض الخامس لم يصل بعد الى العراق وهو جدري القرود ولكنه ظهر في لبنان وهي قريبة من العراق"، لافتا إلى أن "وزارة الصحة تتحسب احتمالية وصوله الى العراق".

 

ونوه إلى أن "الوزارة لديها نقص في المؤسسات الصحية ونقص في أعداد الكوادر الطبية وتعمل في ظروف غير اعتيادية وبجهود أبطالها تمكنت من احتواء موجات كورونا الخطرة وتراكمت خبرة كبيرة لدى كوادرها"، معرباً عن أمله في "تجاوز الأزمة بدعم من الإعلام".

وطالب المتحدث باسم الوزارة، الجهات الحكومية وغير الحكومية بـ"إسناد وزارة الصحة لمواجهة هذه الأوبئة"، داعياً وسائل الإعلام إلى "نشر التوعية الصحية".










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هانف الموقع: 009647511044194
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2022
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5880 ثانية