بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي      حقوق الانسان في البصرة تدعو المجلس لعقد جلسة طارئة بشأن "التلوث"      أرسنال "يسحق" تشلسي ويتصدر الدوري الإنجليزي      بوتين: مستعدون للتعاون دوليا من أجل نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟
| مشاهدات : 1122 | مشاركات: 0 | 2022-06-16 09:29:49 |

الزراعة: فتح باب الاستيراد والتسويق لكافة المحاصيل بين المحافظات ومنها اقليم كوردستان

تصوير: بلند طاهر/ رووداو

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

أعلنت وزارة الزراعة العراقية، ان باب الاستيراد والتسويق لكافة المحاصيل الزراعية مفتوح بين كل المحافظات، ومن ضمنها اقليم كوردستان، مشيرا الى ان من شأن ذلك تقليل أسعار المحاصيل الزراعية.

وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة العراقية حميد النايف لشبكة رووداو الاعلامية ان "كل المحاصيل مفتوح استيرادها، ولا يوجد اي منع لاستيراد اي محصول من الخارج"، مبينا ان "مجلس الوزراء ومن اجل مواجهة ازمة الغذاء العالمية جراء الحرب الروسية الاوكرانية، اطلق العناء لاستيراد كل المحاصيل والمنتوجات".

نقص المياه وارتفاع نسبة الجفاف في العراق، أسفر عن خفض نسبة الاراضي المزروعة في الموسم الصيفي بنحو 40% عن الخطة الزراعية للعام الماضي.

"مجرد يتم فحص المواد المستوردة قبل دخولها الى البلاد"، وفقا للنايف، الذي نوه الى انه "حتى الموفرة محلياً، مسموح استيرادها وتسويقها بين كافة المناطق ومنها اقليم كوردستان"، مؤكدا انه "لا يوجد خط احمر على استيراد اي منتج".

أما بشأن ارتفاع اسعار المحاصيل الزراعية، قال النايف انها "بالاساس مرتفعة في دول الجوار، ورغم ان كل الحدود مفتوحة، لكن اسعار بعض المحاصيل مرتفعة، وذلك ناتج عن ان مدخلات الانتاج مرتفعة لدى الفلاح العراقي ايضاً".

وكانت لجنة الزراعة والمياه النيابية قد بحثت في الخامس من شهر حزيران الجاري، مع كادر وزارتي الموارد المائية والزراعة، شحة المياه ومكافحة التصحر.

بخصوص تأثير قرار فتح الاستيراد، اشار المتحدث باسم وزارة الزراعة العراقية الى ان "هذا القرار أسهم بتخفيف الاسعار وجعلها شبه مستقرة، فضلا عن تسببه بتوفير المحاصيل للمواطنين".

يشار الى ان وزارتي الزراعة والموارد المائية في العراق، قررتا تخفيض المساحة المقررة للزراعة في الموسم الشتوي 50 بالمائة عن العام الماضي، وذلك بسبب قلة الإيرادات المائية القادمة من تركيا وإيران.

بشأن نقل وتسويق المحاصيل الزراعية بين المحافظات وكذلك اقليم كوردستان، أوضح النايف الى انه "تم المساح لانتقال المحاصيل الزراعية ومنتجات اللحوم والأسماك بين كل المحافظات، وحتى مع اقليم كوردستان بشرط وجود شهادة صحية بيطرية".

كان العراق قد أعلن أن المشروعات المائية التركية أدت لتقليص حصته المائية بنسبة 80%، بينما تتهم أنقرة بغداد بهدر كميات كبيرة من المياه.

معدل الانخفاض الحالي في المياه أسفر عن مخاوف من نقص كمية مياه نهر دجلة إلى نصف الكمية، بعد أن بدأت تركيا تشغيل سد إليسو الذي انتهت من بنائه في كانون الثاني 2018.

وزير الزراعة العراقي، محمد الخفاجي، حذّر في وقت سابق من أن شح المياه بات يهدد بانهيار أمن العراقيين الغذائي.

يشار الى ان سُكان العراق، البالغ عددهم نحو 40 مليون نسمة، يستهلكون ما يُقدر بـ 71 مليار متر مكعب من المياه.

بحسب المديرية العامة للسدود في العراق، تشكل الأمطار 30% من موارد البلاد المائية، في حين تقدر كميات مياه الأنهار الممتدة من تركيا وإيران بنحو 70%.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5804 ثانية