غبطة البطريرك يونان يشارك في القداس الذي ترأّسه قداسة البابا فرنسيس بمناسبة عيد هامتَي الرسل القديسين مار بطرس ومار بولس، الفاتيكان      البطريرك ساكو يصل العاصمة الأردنية لوضع حجر اساس اول كنيسة كلدانية في الاردن      الاحتفال بعيد هامتي الرسل مار بطرس ومار بولس ‏في كنيسة ام النور بعنكاوا      قداسة البطريرك افرام الثاني يحتفل بعيد هامتي الرسل القديسين مار بطرس ومار بولس      من هم الأقباط في العراق      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي في قرية تلا – دهوك      "ماذا اصاب الزواج في القرن الـ21"، محاضرة للدكتور ماهر صاموئيل – عنكاوا      أبرشية كركوك والسليمانية للكلدان تمضي خمسة أيام مع مهرجان العائلة      اجتماع حول الاستعداد لاقامة المؤتمر التربوي التاسع لمناهج الدراسة السريانية      حفلة اختتام الدورة التنقيبية لجامعة اثينا اليونانية في اربيل - موقع تل نادر وتل باقرتا      بعد اختفاء 8 أيام تفاصيل العثور على طفل حي بالمجاري في ألمانيا      والد نيمار يكشف مستقبله مع سان جرمان..وناد برازيلي مهتم بضمه      البابا فرنسيس يستقبل وفدًا من البطريركية المسكونيّة      متنزه يعتمد طريقة غريبة للقضاء على الأعشاب الضارة والسامة      فضيحة تسريب صوتي تطال راموس.. وطلب "واسطة" لحسم جائزة كروية      نيجيرفان بارزاني بشأن المشاكل بين بغداد وأربيل: تعقيدها لا يصب بصالح أي طرف      كندا تدعم مشروع العمل المناخي التحفيزي في العراق بأكثر من 3 مليار دولار      محملة بأطنان من الحبوب.. عودة إبحار السفن من مرفأ بأوكرانيا      البابا فرنسيس: مستقبل الأرض هو بين أيدينا ويعتمد على قراراتنا!      التصاعد مستمر بإصابات الجائحة.. الصحة تعلن الموقف الوبائي
| مشاهدات : 726 | مشاركات: 0 | 2022-05-18 11:08:33 |

تسجيل حالة اشتباه بالحمى النزفية في زاخو

 

عشتارتيفي كوم- زاكروس/

 

أعلن وزير صحة إقليم كوردستان، سامان برزنجي، اليوم الأربعاء (18 أيار 2022)، تسجيل حالة اشتباه بالحمى النزفية في زاخو لشخص من أهالي قضاء شنكال/ شنجار، مشيراً إلى أنه حالته الصحية "مستقرة إلى حد ما".

وقال برزنجي في بيان إن "الحمى النزفية ليس بالجديد، وهو من الأمراض المشتركة بين الحيوان والإنسان والمعدية، ويعد أحد أخطر الأمراض بسبب معدلات الإصابة والوفيات الكبيرة بين حاملي الفيروس".

وشدد على أن وزارة الصحة في حكومة إقليم كوردستان اتخذت العديد من الإجراءات للسيطرة على المرض والحد من انتشاره بُغية حماية سلامة المواطنين.

وأوضح أن معدل وعدد المصابين يعتمد على الرصد الوبائي من قبل الفرق الصحية والذي يعُتبر مرحلة مهمة للتشخيص عبر أخذ عينات للفحص مختبرياً للتأكد من الإصابة من عدمها.

ولفت الوزير إلى تسجيل حالة اشتباه أخرى مبدأياً لشخص من أهالي شنكال يقيم في زاخو وقد تم نقله إلى مدينة دهوك، مبيناً: "بسبب قيامه سابقاً بذبح حيوان، وظهور الأعراض النزفية عليه، يرقد الشخص في المستشفى حالياً".

وحول الحالة الصحية للمشتبه به، أشار إلى أنه "حالته الصحية مستقرة حتى الآن إلى حد ما، وهو يتلقى العلاج بشكل مستمر".

وفي 10 أيار الجاري،  أعلنت مديرية صحة محافظة اربيل تسجيل أول حالة إصابة بالحمى النزفية بالمحافظة لشاب يبلغ من العمر 17 عاماً، لكن الوزير أعلن أن المصاب تعافى من المرض وقد غادر المستشفى بعد تلقيه العلاج اللازم والتأكد من شفائه التام.

وأعلنت السلطات العراقية في 10 أيار الجاري، ارتفاع عدد الوفيات الى 12 جراء الاصابة بمرض الحمى النزفية بين 55 مصاباً رغم جهود السلطات للحد من أنتشار هذا المرض الفيروسي الذي يتنقل عن طريق الماشية.

وقالت منظمة الصحة العالمية ،إن انتقال الحمى النزفية إلى الإنسان يحدث "إما عن طريق لدغات القراد أو بملامسة دم أو أنسجة الحيوانات المصابة خلال الذبح أو بعده مباشرة".

وفرضت السلطات خلال الأيام الماضية اجراءات مشددة لمنع ظاهرة الذبح العشوائي التي غالباً ما تنتشر في الاحياء الشعبية، بالاضافة لمنع نقل الماشية من منطقة لأخرى كما قامت بحملات تطهير للحيوانات.

ويعد الاشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض مربو الماشية والعاملون في مجال الجزارة، وفقاً لوزارة الصحة.

ولا لقاح لهذا المرض عند الإنسان أو الحيوان، أما أعراضه الأولية فهي الحمى وآلام العضلات وآلام البطن، لكن عند تطوره، يؤدي إلى نزف من العين والأذن والأنف، وصولاً إلى فشل في أعضاء الجسم ما يؤدي الى الوفاة، بحسب وزارة الصحة العراقية.

وتؤدي الإصابة بفيروس الحمى النزفية إلى الوفاة بمعدل يراوح بين 10 إلى 40 بالمئة من المصابين.











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2022
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6637 ثانية