البيان الختامي للجمعية العامّة الثانية عشرة لمجلس كنائس الشرق الأوسط      ‎قداسة البطريرك افرام الثاني يزور دير السريان في وادي النطرون      غبطة البطريرك يونان يحضر أمسية ترانيم روحية في مركز لوغوس، وادي النطرون – مصر      الأمين العام للمشروع الوطني العراقي: ضرورة إعادة النازحين المسيحيين الى مناطقهم‏      اليوم الثالث من أعمال الجمعية العامة الـ12 لمجلس كنائس الشرق الأوسط      الاستعدادات لاقامة المهرجان العاشر للشعر والخطابة باللغة السريانية – برطلة      اليوم الثاني من الجمعية العامة الـ12 لمجلس كنائس الشرق الأوسط: واقع الحضور المسيحي      افتتاح البناية الجديدة لروضة البيبون السريانية في "بخديدا" الحمدانية      احتفالية تذكار مار ادي الرسول في هيزاوا- زاخو      بالصور.. قداس تذكار سلطانة مهادوخت / ارادن      المانيا: مستمرون في عملية إعادة هيكلة البيشمركة وتوحيدها      خبراء صندوق النقد الدولي يختتمون زيارة إلى العراق      انتشار جدري القردة في مختلف الدول حول العالم.. ما هو وما أعراضه؟      تحذيرات دولية من مجاعة.. ثلاث أزمات تهدد العالم      زوجان يفوزان بأكبر جائزة "يانصيب" في بريطانيا      مبابي يتراجع عن حسم ملف انتقاله لريال مدريد      البابا فرنسيس يستقبل المشاركين في المؤتمر الدولي لمجموعة سانتا مارتا      مسرور بارزاني ووزيرة العدل الهولندية يبحثان أهمية مواصلة دعم إقليم كوردستان في التصدي لإرهابيي داعش      خبير في ترسيم الحدود: بين العراق وإيران أكثر من 40 نهراً قطعت أو حولت مجاريها      أزمة نقص حليب الأطفال تعصف بأميركا.. وبايدن يلجأ لقانون من حقبة الحرب الباردة
| مشاهدات : 702 | مشاركات: 0 | 2022-05-13 14:13:35 |

وزير أوقاف إقليم كوردستان من الرياض: المجتمع الكوردستاني مثالي للتعايش بين الأديان والمكونات

 

عشتارتيفي كوم- باس نيوز/

 

شارك وزير الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة إقليم كوردستان بشتيوان صادق، ورئيس اتحاد علماء الدين الٳسلامي في إقليم كوردستان عبدالله ويسي، في ملتقى «القيم المشتركة بين أتباع الأديان» الذي نظمته رابطة العالم الٳسلامي يوم 11/5/ 2022 في الرياض، استجابة للدعوة التي أطلقها رئيس رابطة العالم الإسلامي محمد بن عبد الكريم العيسى، وبحضور كبار العلماء ووفود إسلامية في أكثر من مائة دولة في العالم.

وفي كلمته بالملتقی، نقل بشتيوان صادق تحيات حكومة اقليم كوردستان إلى المملكة العربية السعودية لاحتضانها الملتقی، وعبر عن شكره لرابطة العالم الٳسلامي لمبادرتها في لم شمل كل الديانات المختلفة وجمعهم تحت خيمة الملتقی من أجل النهوض بالمشتركات بين أتباع الديانات خدمة لمصالح العالم بأسره، وأكد أن الواجب يحتم علی الجميع العمل الجماعي مع النخب المؤثرة في كل دولة من دول العالم للحد من وتيرة العنف وخطاب الكراهية التي استمرت لسنوات طويلة ومازلت.

وبين أن المجتمع الكوردستاني «أصبح مجتمعا مثالياً للتعايش بين الأديان والمكونات المختلفة في ظل السياسة التي تنتهجها حكومة اقليم كوردستان، وذلك بفضل تكاتف أبنائه ودعم الأوساط الدينية والاجتماعية والسياسية».

من جانبه شدد رئيس اتحاد علماء الدين الاسلامي في كوردستان في كلمته بالملتقی، على «الدور الكبير الذي يقوم به علماء الدين الاسلامي في إقليم كوردستان في تعميق التعايش السلمي بين المكونات الدينية والقومية في الإقليم»، مؤكداً علی «ضرورة أن تترجم المبادئ والقيم التي تجمع أتباع الأديان إلى واقع ملموس حقيقي يستوجب على الجميع أن يقره ويبلغ بها أتباعه وعامة الناس، وأن يعم خطاب الإخوة والتسامح بدلا من خطاب الكراهية  لتعيش الشعوب برفاهية واستقرار».

وأشار أيضاً إلى «ضرورة عقد هذه الملتقيات سنوياً من أجل بلورة رؤية حضارية من شأنها ترسيخ قيم الوسطية والاعتدال في المجتمعات البشرية والعمل على إيجاد رؤية مشتركة بين الأديان والمذاهب كافة تجاه خطاب الكراهية ومحاربة التطرف»، مشيراً إلى «الواقع الذي يشهده إقليم كوردستان في التعايش السلمي بين الأديان الذي أصبح جزءً من النسيج الكوردستاني ويحافظ عليه الجميع ويتعاملون معه بمسؤولية كاملة»، مذكراً الجميع «بالدور البطولي الذي قدمته بيشمركة كوردستان في محاربة ٳرهابيي داعش دفاعا عن المكونات الدينية والتعايش الديني».











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2022
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6213 ثانية