البابا فرنسيس يعزي البابا تواضروس في حادث كنيسة الشهيد أبو سيفين بإمبابة      البطريرك ساكو يزور بعض الرهبانيات في عنكاوا      نشاط ‏تعليمي وترفيهي لطلاب التعليم المسيحي قدمه فريق ملح الارض لمسرح الدم في كنيسة ماركوركيس الشهيد – بيرسفي      ‎قداسة البطريرك افرام الثاني يوشّح الأب مرقس والأب شيبو بالإسكيم الرهباني في دير مار أفرام السرياني      غبطة البطريرك ساكو يزور قداسة البطريرك مار آوا الثالث      إتحاد الأدباء والكتاب يقيم محاضرة لغوية تحت عنوان (أخطاء ‏شائعة باللغتين السريانية والعربية) ‏- عنكاوا      المجلس الشعبي يهنيء ‏بمناسبة مرور الذكرى السادسة والسبعون لتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني ‏      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد انتقال السيّدة العذراء مريم وبركتها للكروم، دير سيّدة النجاة – الشرفة      غبطة البطريرك ساكو يحتفل بعيد الانتقال وافتتاح نصب الصليب الجديد - بغداد      الاحتفال بعيد انتقال السيدة العذراء‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      "أبل" تعلن اكتشاف ثغرات أمنية خطيرة في أجهزتها      دراسة: مشروب ساخن يخفض مستوى السكر في الدم      اتحاد الكرة العراقي يخاطب نظيره البلجيكي لتأمين مباراة للمنتخب الوطني      بسبب فيديو تيك توك.. ارتفاع سرقات السيارات في أميركا      حكومة كوردستان تخصص أكثر من 736 مليار دينار لتنفيذ مشاريع خدمية      اجتماع قصر الحكومة: غياب الصدر.. وتلميح إلى الانتخابات المبكرة      الدفاع التركية: 25 سفينة حبوب غادرت مواني أوكرانيا      جدري القرود .. حالة انتقال جديدة وغريبة      الشرطة تستدعي كريستيانو رونالدو بسبب حادثة تحطيم هاتف مشجع بعد الخسارة أمام إيفرتون      اجتماع 15 ألف حاج في لورد في عيد الانتقال
| مشاهدات : 899 | مشاركات: 0 | 2022-02-10 13:41:37 |

ارتفاع الكوليسترول: انتبه لهذه العلامات وتجنب هذه الأطعمة!

 

عشتار تيفي كوم – DW/

تؤدي مستويات الكوليسترول المرتفعة إلى إتلاف جدران الأوعية الدموية ويمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ولكن كيف يمكنك معرفة ما إذا كان مستوى الكوليسترول مرتفعاً؟ وما هي الأغذية التي تسبب ذلك؟

ربما سمع معظم الناس عن الكوليسترول من قبل. لكن ما هو الكوليسترول بالضبط؟ هو مادة شبيهة بالدهون (جزيء دهني) وهي جزء مهم من غشاء الخلية. يتم إنتاجه في الكبد أو تناوله عن طريق الطعام، نقلا عن موقع "فيتال" الصحي الألماني.

ينقسم الكوليسترول إلى بروتينات دهنية عالية الكثافة (HDL) وبروتينات  دهنية منخفضة الكثافة  (LDL). يشار إلى كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) بالكوليسترول "الجيد". يتم نقل الكولسترول HDL الزائد إلى الكبد. هناك يتم تكسيره أو إفرازه في الغدة الصفراء - على عكس كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة.

وهذا كوليسترول يتراكم في جدران الشرايين كترسبات، مما يؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية. وهو ما يسبب ضعف تدفق الدم في الشرايين بسبب عدم قدرة الدم على التدفق كالمعتاد. ويمكن أن يسبب تصلب الشرايين الذي له عواقب وخيمة ويؤدي إلى اضطرابات في الدورة الدموية أو سكتة دماغية أو نوبة قلبية.

علامات ارتفاع الكوليسترول

الشيء المخادع بشأن ارتفاع  الكوليسترول ، هو أنه لا يسبب أي إزعاج في البداية. تظهر الأعراض الأولى عندما على سبيل المثال يتطور تصلب الشرايين بالفعل ويعاني المرء من ارتفاع ضغط الدم أو اضطرابات الدورة الدموية. غالباً ما تتأثر شرايين الساقين ويوجد ألم عند المشي.

تحليل الدم يمكن أن يعطي معلومات أكثر دقة عن بيانات الكوليسترول. وإذا كان مستوى الكوليسترول مرتفعاً، فيمكن اكتشافه في تحليل الدم بسهولة. لتحديد مستوى الكوليسترول يجب النظر إلى ثلاث قيم: الكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة وكوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة. يمكن للأشخاص الأصحاء استخدام الإرشادات التالية من مؤسسة القلب الألمانية كدليل، نقلا عن موقع "فيتال" الصحي الألماني:

الكوليسترول الكلي يجب أن يكون أقل من 200 ملغ/ ديسيلتر (5.2 ملي مول/لتر)

مستوى الكوليسترول منخفض الكثافة (الضار) يجب أن يكون أقل من 116 ملغ / ديسيلتر 

قيمة كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة يجب أن يكون أعلى من 40 ملغ / ديسيلتر

أسباب ارتفاع الكوليسترول

يمكن أن تؤدي بعض العوامل والعادات مثل النظام الغذائي غير المتوازن بالمواد الغنية بالدهون المتحولة، بالإضافة إلى قلة التمرينات والتدخين والسمنة أو حالات مرضية مثل مرض السكري من النوع 2 أو قصور الغدة الدرقية والشيخوخة إلى زيادة مستويات الكوليسترول.

يُنصح الأشخاص الأصحاء بفحص مستويات الكوليسترول لديهم كل خمس سنوات بدءاً من سن 35 - وبهذه الطريقة، يمكن الكشف عن ارتفاع الكوليسترول في الوقت المناسب.

قد يكون ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم وراثياً أيضاً. يمكن أن يظهر هذا النوع من اضطراب التمثيل الغذائي للدهون جسديًا في شكل رواسب مرئية تحت الجلد وارتفاعات صفراء على وتر أخيل (أو وتر العرقوب، وهو موجود في مؤخرة الساق) أو فوق الجفون. يمكن أيضاً أن تتورم الأوتار الموجودة في اليد وتكون علامة على تراكم الكوليسترول.

ولمنع تراكم  الكوليسترول في الدم ينصح موقع "فيتال" الصحي الألماني يتجنب تناول المواد الغذائية التالية: دقيق القمح، اللحوم والنقانق المصنعة، السكر والأطعمة المقلية.

 











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: [email protected]
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    [email protected]
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    [email protected]
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2022
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6054 ثانية