المجلس الشعبي يستقبل وفد الحزب الديمقراطي الكوردستاني      كنيسة الأرمن الكاثوليك في القامشلي تحتفل بعيد القديسة ريتا      غبطة البطريرك ساكو يحتفل بعيد القديسة ريتا في كنيسة سلطانة الوردية ببغداد      أكثر من 320 قضية أمام المحاكم الدولية لاستعادة آثار العراق المنهوبة      تصريح إعلامي عن الاجتماع الرابع للجنة المشتركة لكنيسة المشرق الآشورية والكنيسة الشرقية القديمة      البابا تواضروس: هجرة المسيحيين من الشرق الأوسط يخل بطبيعة السكان في المنطقة      استقبال قداسة البطريرك افرام الثاني في كنيسة السيدة العذراء في القاهرة      غبطة البطريرك يونان يزور مطرانية القاهرة السريانية الكاثوليكية ويلتقي الآباء كهنة الأبرشية، الظاهر – القاهرة      البيان الختامي للجمعية العامّة الثانية عشرة لمجلس كنائس الشرق الأوسط      ‎قداسة البطريرك افرام الثاني يزور دير السريان في وادي النطرون      بعمر الـ82.. حققت حلمها وتخرجت من الجامعة      رسميا.. بايرن ميونخ يعلن تجديد عقد نوير      بابا الفاتيكان يصلي من أجل المسيحيين في الصين      الأنواء الجوية: موجة الغبار التي تجتاح إقليم كوردستان ستستمر حتى يوم الأربعاء      إرجاء محاكمة بريطاني وألماني متهمين بتهريب الآثار في العراق إلى مطلع حزيران/يونيو      بايدن يعلن استعداد بلاده لحماية تايوان في حال الهجوم الصيني      مسرور بارزاني: سنتباحث في دافوس حول قضايا التجارة والغذاء وأمن الطاقة والتطورات السياسية والأمنية      هجوم بمسيرتين على قاعدة عسكرية تركية شمالي العراق      أزمة "حليب الأطفال" تقلق أميركا.. وطائرة عسكرية تتحرك      “الصحة العالمية” تُحذر من تزايد أعداد إصابات جدري القرود.. بلدان بدأت بالتطعيم لمواجهة المرض
| مشاهدات : 705 | مشاركات: 0 | 2022-01-16 08:57:00 |

نهر الأردن مقصد الحجاج المسيحيين

يُعتبر عيد الغطاس أحد أهم الأعياد المسيحية ويأتي عقب عيدَي الميلاد ورأس السنة (المركز الكاثوليكي للإعلام)

 

عشتارتيفي كوم- الاندبيندينت/

 

يشكّل "موقع المغطس" في نهر الأردن، أحد أهم المقاصد الدينية للمسيحيين حول العالم، وتعتبر زيارته والغطس في مياهه حلماً لكل مسيحي للتبرك منها حيث تعمد السيد المسيح على يد يحيى (يوحنا) المعمدان.

ومع أن الديانة المسيحية لا تشترط تعميد الأطفال في نهر الأردن، لكن العديد من المسحيين يفضلون نيل البركة من مياهه، وذلك في شهر يناير (كانون الثاني) من كل سنة، إضافة إلى الصلاة فيه بعيد الغطاس.

ويُعتبر عيد الغطاس أحد أهم الأعياد المسيحية، ويأتي عقب عيدَي الميلاد ورأس السنة، حين يزور نهر الأردن مئات آلاف المسيحيين سنوياً.

ويوجد في محيط "المغطس" على الضفة الغربية من نهر الأردن، أديرة تعود إلى القرون الأولى لنشأة المسيحية ومنها دير القديس يوحنا المعمدان، الذي شُيد في القرن الخامس الميلادي، إضافة إلى "دير حجلة" حيث تُحفظ آثار من العصور الوسطى. ويجاوره "دير الأحباش" الملاصق لنهر الأردن.

وعلى الضفة الشرقية لنهر الأردن يتوافد المسيحيون من العاصمة الأردنية عمان إلى موقع المغطس، بعد زيارتين أجراهما بابا الفاتيكان إلى المكان وإعلانه مكاناً مقدساً للحج وإدراجه في عام 2015 على موقع التراث العالمي لليونيسكو تحت اسم "موقع المعمودية".

وصرح راعي الكنيسة القبطية في أريحا، الأب باخوم أورشليم، بأن الطوائف المسيحية "تقصد موقع المغطس سنوياً بمواعيد محددة لكل طائفة من أجل التبرك بمياه نهر الأردن حيث عُمد السيد المسيح". وأضاف أورشليم أن "التعميد ركن أساسي وجوهري في الديانة المسيحية بهدف الخلاص من الخطايا"، مشيراً إلى "أن التعميد لا يُشترط أن يكون في نهر الأردن".

وأعلن المركز الفلسطيني لمكافحة الألغام في أبريل (نيسان) 2020، انتهاء المرحلة الثانية من عمليات إزالة الألغام من حقل ألغام المغطس شرق أريحا.

وكانت المرحلة الأولى من عمليات إزالة الألغام من الحقل، شملت 136 دونماً تضم 8 كنائس وأديرة تاريخية.











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2022
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7249 ثانية