ريستال مريمي طقسي بمناسبة مهرجان كنيسة سلطانة الوردية في بغداد      الرئيس الروحاني لطائفة الأرمن الأرثوذكس يزور الجمعية الثقافية الأجتماعية الأرمنية في اربيل      الرئيس بارزاني يستقبل سفير الفاتيكان لدى العراق      ترحيب مسيحي بحريني بالزيارة البابوية التاريخية إلى بلادهم      احتفالية تخرج خمسين طالبا من الجامعة الكاثوليكية باربيل وبدء السنة الدراسية      قرية هاوريسك الارمنية تستقبل الرئيس الروحاني لطائفة الارمن الارثوذكس      فعاليات اليوم الاول من المخيم الكشفي الخامس عشر الذي اقيم في ‏قرية الفاف      اهالي قرية افزروك ميري الارمنية يستقبلون الارشمندريت اوشاكان كولكوليان      الرئيس الروحاني لطائفة الارمن الارثوذكس الارشمندريت اوشاكان كولكوليان يلتقي بابناء الرعية في زاخو      للمرة الاولى.. كنيسة قلعة كركوك تفتح لوسائل الاعلام‏      دهوك: إنشاء أكبر حديقة أثرية على مستوى كوردستان والعراق      العراق.. الأمن يفتح الطرقات بعد انسحاب المتظاهرين      الولايات المتحدة تنظر في احتمال نشوب حرب نووية بسبب أوكرانيا      القوى الاحتجاجية تستذكر "ثورة تشرين" وتحذر من استخدام العنف ضدها      غوارديولا: هالاند تخلص من الإصابة بفضل العلاج الطبيعي      تكنولوجيا إعادة بناء الوجه تظهر ملامح فتاة ماتت قبل قرون      خطاب البابا إلى أعضاء "مجموعات أخويات القديس توما الأكويني"      توقيع معاهدات انضمام 4 مناطق "محررة" إلى روسيا      المدفعية الإيرانية تجدد قصفها لمناطق بإقليم كوردستان      حاكم فلوريدا: "إيان" فعل ما لم يحدث منذ 500 عام
| مشاهدات : 819 | مشاركات: 0 | 2022-01-12 09:20:35 |

هوشيار زيباري: لم أصرح بتنازل الديمقراطي الكوردستاني عن منصب رئيس الجمهورية

 

عشتارتيفي كوم- زاكروس/

 

نفى عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني، هوشيار زيباري، يوم الثلاثاء (11 كانون الثاني 2022)، التصريح بتنازل الحزب الديمقراطي الكوردستاني عن منصب رئيس الجمهورية، مشيراً إلى أن "هذا الموقع السيادي مهم جداً للعراق و يحتاج الى توافق كوردي".

وقال زيباري في بيان: "نشرت بعض مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المنصات الإعلامية والجيوش الإلكترونية غير المسؤولة تصريحاً مفبركاً باسمناً باننا كحزب ديمقراطي كوردستاني تنازلنا عن منصب رئيس الجمهورية".

وأضاف أن "هذه التقارير بعيدة كل البعد عن الحقيقة وغير صحيحة جملة وتفصيلاً".

ومضى بالقول: "نؤكد بأنه لم يصدر عنا هكذا تصريح"، مبيناً أن "هذا الموقع السيادي مهم جداً للعراق ويحتاج إلى توافق كوردي أولا وأخيراً".

وفي وقت سابق اليوم، أكد الرئيس مسعود بارزاني، أن تصريحات المتحدث الرسمي باسم الحزب الديمقراطي الكوردستاني وحدها التي تعبر عن سياسة الحزب، مشيراً إلى عدم الاعتماد على الآراء الجانبية الأخرى كمواقف للحزب.

وقال الرئيس بارزاني في بيان: "خلال الفترة الماضية، نُشرت بعض التصريحات والآراء في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي وفُسرت على أنها تعبر عن مواقف وتوجهات الحزب الديمقراطي الكوردستاني".

وأوضح: "من هنا نُعلم جميع الأطراف أن أي نوع من التصريحات والمواقف الجانبية تحت أي مسمى وعنوان كان، لا يمت بصلة لسياسة الحزب الديمقراطي، ولا يجب أن يُحسب على أنه الموقف الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني"، متابعاً أن "تصريحات المتحدث الرسمي باسم الحزب الديمقراطي الكوردستاني هي المعبرة حصراً عن سياسة والموقف الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني".

وعقد مجلس النواب العراقي، أول أمس الأحد (9 كانون الثاني 2022)، جلسته الأولى وانتخب محمد الحلبوسي رئيسا له، في جلسة تخللتها مشادات وفوضى على خلفية التوترات السياسية المتواصلة منذ الانتخابات الأخيرة قبل ثلاثة اشهر.

وبعدما سادت الفوضى لفترة، استؤنفت الجلسة برئاسة خالد الدراجي من تحالف "عزم" السني (14 مقعداً). وأعيد انتخاب محمد الحلبوسي زعيم تحالف "تقدم" السني (37 مقعداً) والبالغ 41 عاماً، بـ200 صوت، رئيساً للبرلمان. وكان يترأس البرلمان السابق منذ العام 2018. 

وحاز منافسه محمود المشهداني من "عزم" 14 صوتاً فيما اعتبرت 14 ورقةً لاغية. وكان عدد النواب المشاركين 240 أدلى 228 منهم بأصواتهم، كما أفادت وكالة الأنباء العراقية.

وانتخب النائب عن التيار الصدري حاكم الزاملي نائباً أول لرئيس البرلمان، والنائب عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني شاخوان عبدالله نائباً ثانياً.

ويفترض أن ينتخب البرلمان بعد جلسته الأولى، خلال 30 يوماً، رئيساً جديداً للجمهورية الذي عليه بدوره أن يكلّف رئيساً للحكومة خلال 15 يوماً من تاريخ انتخابه، يكون مرشح "الكتلة النيابية الأكبر عدداً"، وفق الدستور. واعتبارا من يوم تكليفه يكون أمام الرئيس الجديد للحكومة 30 يوماً لتشكيلها.

وتنص المادة (٦٨) من الدستور العراقي على أنه يشترط في المرشح لرئاسة الجمهورية أن يكون: أولاً: عراقياً بالولادة ومن أبوين عراقيين . ثانياً : كامل الاهلية واتم الاربعين سنة من عمره . ثالثاً : ذا سمعة حسنة وخبرة سياسية ومشهوداً له بالنزاهة والاستقامة والعدالة والاخلاص للوطن . رابعاً : غير محكوم بجريمة مخلة بالشرف.











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2022
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5838 ثانية