زيارة المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية إلى مركز توثيق المخطوطات الشرقية الرقمي      اتحاد الادباء والكتاب السريان يناقش مؤتمر القاهرة الثاني للدراسات السريانية      البابا فرنسيس يدعو زعماء مسيحيين بالشرق الأوسط إلى "اجتماع مسكوني من أجل السلام"      باحث أرجنتيني: ابن سينا نسخ أعماله من السريان      كتاب يجمع أبحاث مؤتمر «التراث الرهباني في الشرق الأوسط»      بيان من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري بمناسبة الذكرى الثالثة بعد المائة لمذابح سيفو      بالصور .. الأرمن في دهوك يحيون الذكرى 103 للابادة الجماعية      وصول قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا الى الهند      المطران مار باوي سورو يترأس أحتفالية تكريس كنيسة القديس بولص الكلدانية في مدينة فانكوفر      منظمة ميزوبوتاميا الفرنسية تدشن مشروعها في حماية الارث المسيحي في العراق بدعم من منظمة حمورابي لحقوق الانسان      ماراثون السلام بين المسيحيين والشبك في برطلة      العلاج بمياه البحر: ما هو سرّ انجذابنا للبحر في الحزن ولدى النكسات العاطفية؟      مورينيو يكشف "سر تفوق" مانشستر يونايتد      النظر مجددا في قرار ترحيل عراقيين من أميركا      العبادي يصل إلى أربيل      كيم جونغ أون سيصبح أول زعيم كوري شمالي يدخل الجارة الجنوبية بلقائه المرتقب مع إن      الولايات المتحدة.. معركة قضائية نهائية حول مرسوم ترامب بشأن الهجرة      استطلاع رأي يتوقع نتائج انتخابات أيار في كوردستان: تراجع كل الاحزاب بإستثناء واحدة      البصرة.. الفقر يسبح فوق بحر من النفط      قائد امريكي يجدد دعم بلاده لاقليم كوردستان "موحدا وقويا"
| مشاهدات : 16110 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

كويسنجق (كويا)



كويسنجق او تسمى غالبا( كويا ) المدينة الجميلة المشهورة فى كردستان العراق و تقع في نصف الطريق بين ثلاث محافظات كردستانية هى اربيل و السليمانية و كركوك , يحدها من الشمال جبل باواجى الشهير و من الشرق جبل هيبت السلطان و فى جنوبها و شرقها مفتوحة على سهل فسيح يدعى سهل كويسنجق.

 يرجع اصل مسيحيي كويسنجق تأريخيا الى قرى هيران و نازنين الواقعتين في ما تسمى  حاليا ب( دولي خوشناوتي ) والأكثرية نزحت من قرية( ارموطة) ، القرية المسيحية  المجاورة لكويسنجق .  

لقد انتشرت المسيحية في منطقة كويسنجق منذ قرون الأولى و هناك شواهد كثيرة تؤكد ذلك . فالمنطقة كانت مسكونة قديما بمسيحين كثيرين لغاية الفتوحات الاسلامية ، فعلى سبيل المثال و لا الحصر صرح ( مربينة قديشة ) الواقع على بعد 5 كيلومترات من كويسنجق و الذي يشير بجلاء الى ذلك , و كذلك هناك قرى  باسماءها المسيحية مثل قرية ( كليسة ) .
و لمسيحي كويسنجق تقاليدهم و شعائرهم الدينية الخاصة يمارسونها بكل حرية فى كنيستهم التي  كانت فى البدء كنيسة من غرفة واحدة فى نفس الموقع الحالي  و لكن فى 23/9/1923 انشاءت الكنيسة الحالية على طراز الكنائس الاخرى  في المنطقة  وكانت كنيسة كويسنجق قديما تتبع لابريشية كركوك الكاثوليكية لحد إنشاء ابرشية حدياب ( اربيل ) حيث اصبحت احدى خورنتها

وخلال حملة الاعمار التي قادها ودعمها الاستاذ سركيس آغاجان قامت لجنة شؤون المسيحيين وبتوجيه مباشر من الاستاذ سركيس آغاجان بترميم كنيسة مار يوسف في كويسنجق وتم تأثيثها وتجهيزها باجهزة التكييف وكافة المسلتلزمات الضرورية بالاضافة الى شراء مولدة للكنيسة بسعة (100 KV).

 
















شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3960 ثانية