قداسة البطريرك مار إغناطيوس‏ يحتفل بتذكار بركة السيدة العذراء على الزروع في كنيسة السيدة العذراء في القصور بدمشق‏      غبطة البطريرك يونان يشارك في الصلاة الإفتتاحية لأسبوع الصلاة من أجل وحدة الكنائس      القداس الالهي في كنيسة الصليب المقدس للارمن الارثوذكس في عنكاوا      بالصور.. تساقط الثلوج في قريتي ارادن واينشكي      نهر الأردن مقصد الحجاج المسيحيين      كتابات القديس فرنسيس تصبح أناشيد ليتورجية باللغة العربية      غبطة البطريرك ساكو يحتفل بالقداس في كنيسة مار بولس بالزعفرانية بعيد شفيعها      قداسة البابا فرنسيس يستقبل غبطةَ البطريرك يونان في لقاء خاص في الفاتيكان      الدراسة السريانية تعزي بوفاة الشاعر الكبير شاكر سيفو      بصيص أمل على الحدود التركية الأرمينية المغلقة عشية أول لقاء بين البلدين      البطريرك الراعي: الولاء مثل الحياد شرطان أساسيان لنجاح الشراكة والمساواة      الاعلام الأمني: إستهداف مصرفي "جيهان" و"كوردستان" وسط بغداد      ريال مدريد يتوج بكأس السوبر الاسباني      فرنسا تقر "جواز اللقاح" شرطا لدخول الأماكن العامة      بعد حظر الوشم على الرياضيين.. الصين تمنع التلفزيون من عرض رجال متبرجين      موجة برد قاسية في العراق.. ستعالج مشكلة كبيرة      البابا فرنسيس: أشجعكم على المضي قدمًا راسخين في الصلاة والمحبة الأخوية وخدمة الفقراء      الرئيس بارزاني والشابندر يبحثان آخر مستجدات العملية السياسية      انتشار أمني في سنجار بعد تهديدات لحزب العمال بالتصعيد      أبشروا.. خبير فيروسات يتنبأ بموعد انتهاء جائحة كورونا
| مشاهدات : 586 | مشاركات: 0 | 2021-11-06 07:56:14 |

الزهايمر يخطف حياة الفنانة العراقية ازادوهي صاموئيل

 

عشتار تيفي كوم – وكالات/

أعلنت نقابة الفنانين العراقيين صباح السبت وفاة الفنانة العراقية الشهيرة ازادوهي صاموئيل بعد صراع مع المرض.

وقالت النقابة في بيان إن صاموئيل وافتها المنية في أرمينيا بعد إصابتها بمرض الزهايمر.

وتعد صاموئيل المولودة عام 1942 أول خريجة لمعهد الفنون الجميلة 1962 وعملت ممثلة في مسارح بغداد وتعتبر من رواد المسرح العراقي منذ عام 1954، كذلك تعد من أكثر الممثلات العراقيات نشاطاً ومشاركة بمسرحيات هامة في تاريخ المسرح العراقي.

وبدخولها الشجاع كأول فتاة إلى معهد الفنون الجميلة ببغداد آنذاك، فتحت الراحلة آزادوهي للفنانات العراقيات الأخريات من بعدها، الآفاق الواسعة أمام من انخرط بعدها لاحقا لدراسة فن التمثيل من الفنانات العراقيات، فتدفقن ببطء على المعهد في السنه الثانية من دراستها، وكانت الفنانة هناء عبد القادر ثم جاءت من بعدها سميه داوود.

وبعد سنتين كان من طلاب المعهد فوزية الشندي ورؤيا رؤوف وساهره أحمد وشوبو محمد ومنيره عباس وبلقيس الكرخي واللاتي أصبحن فنانات كبيرات بعدها.

وقدمت ازادوهي صموئيل أثناء دراستها في معهد الفنون الجميلة مسرحيات أبرزها: (المثري النبيل) تأليف: مولير إخراج: جعفر علي، ومسرحية (عطيل) لشكسبير - وإخراج: جاسم العبودي، ومسرحية (أوديب ملكا) لسوفوكلس - إخراج: جعفر السعدي، ومسرحية (فيما وراء الأفق) للكاتب المسرحي اونيل - وإخراج الراحل: بهنام ميخائيل وغيرها من الأعمال المسرحية.

وعملت مع العديد من الفرق المسرحية العراقية وابرزها الفرقية العراقية المشهورة (فرقة المسرح الفني الحديث)، وقدمت العديد من الأعمال المسرحية ما بين 1954 - 1958 مسرحيات: (إيراد ومصرف) و (حرمل وحبة سوده) و (ست دراهم) و(آني امك يا شاكر) و(أهلا بالحياة) و (فوانيس) و (صوره جديده) و (مسألة شرف) و (المفتاح) و (النخلة والجيران) و (الخرابة).

وعملت ازادوهي صموئيل منذ صعودها خشبة المسرح مع العديد من المخرجين المسرحيين الكبار أمثال: جعفر السعدي وإبراهيم جلال وجاسم العبودي وقاسم محمد وبهنام ميخائيل وبدري حسون فريد ومحسن العزاوي وجعفر علي وغيرهم، أما على الصعيد فمثلت عددا من الأفلام.

 











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2022
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6138 ثانية