الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 1138 | مشاركات: 0 | 2021-09-20 09:04:35 |

في الحمدانية مزرعة محظور عليها دخول المنظمات .. الى منظمة AVSI مع العتب الشديد

بهنام شابا شمني

 

استوقفني منشور على صفحة قائممقام قضاء الحمدانية الاستاذ عصام بهنام يوضح فيه مجموعة المشاريع الزراعية التي قامت بها منظمتكم في قضاء الحمدانية وناحية برطلة ضمن برنامج دعم الاستقرار (رابط المنشور اسفل المقال) ، وانا اثني على منشوره هذا لانه يضع المواطن بالصورة امام حجم المشاريع التي اقيمت من قبل المنظمة من خلال الادارات المحلية فكل الشكر للسيد القائممقام على خطوته هذه .

ولكن ما اثار انتباهي هي القوائم الطويلة من المستفيدين من المشروع والتي بلغ عددهم ٢٦٥ مستفيد وهي تخلو من اصحاب المشاريع الزراعية من المسيحيين من ابناء برطلة رغم وجود العديد منهم من الذين يستحقون المساعدة بعد ما تضررت مشاريعهم بسبب داعش والعمليات العسكرية ، الا من واحد فقط واغلب الظن دخل اسمه بسبب موقعه الاداري في ادارة البلدية في القائممقامية . هذا ما يقودنا الى عدة علامات استفهام مضطرين ان نضعها امام برنامجكم المومأ اليه.

بصفتي احد اصحاب المزارع من غير المستفيدين من برنامجكم هذا والمزرعة تضم (بستان زيتون ٥٠٠ شجرة ، منحل ، حقل دواجن) ، لا بل لم يصلنا خبر تواجدها ومشاريعها وبرامجها في المنطقة كما هو حال كل المنظمات التي عملت في نفس الجانب . علما ان المزرعة مجازة رسميا وتقع على الشارع الرئيسي الذي يربط الحمدانية بطريق اربيل موصل ، الم يكلف نفسه مسؤول المنظمة او العاملين فيها زيارتها او الاطلاع على مشاكل اصحابها وهو من صلب عملهم سيما وهي لا تبعد الا خطوات عن الطريق . بعيدا عن ألقاء اللوم على احد ، ولكن هل هو خلل في الادارة المحلية في برطلة ام في دائرة الزراعة ام في العاملين في المنظمة ، فلا بد من وجود خلل في مكان ما .

لقد عدنا في سنة ٢٠١٧ بعد التهجير وآلمنا كثيرا المشهد الذي آلت اليه مزرعتنا بسبب داعش والعمليات العسكرية ، خمسمائة شجرة عمرها عشر سنوات محترقة بالكامل ، خلايا النحل طالتها السرقة واحترق مكانها ، حقل تربية افراخ الدجاج نهبت محتوياته وتأثر بنائه . 

الايام تسير ولا يسأل عنك احد ليخفف عنك الصدمة ، بدأنا العمل بقطع ال (٥٠٠ ) شجرة المحترقة بانفسنا ، وتصوروا وقع المهمة على نفسية القائم بالعمل ، واعدنا منظومة الري بالمتوفر لدينا وباصرارنا عاد كل شيء الى ما كان ولكن ليس بالطموح دون دعم من اية جهة رغم اتصالنا بالعديد منها . 

وبعد خمس سنوات من ما بعد العودة والعمل في البستان الاشجار علت واثمرت والمنحل في بداياته والامور تسير ولكن ببطء . 

زارنا في ٢٠١٨ احدى الشخصيات الامريكية التي تعني باعادة الاعمار بصحبة قناة عشتار الفضائية اثر تواصل معي بعد ان لفت انتباهه التقارير الصحفية التي كنت اعدها عن اعادة الاعمار في برطلة وانشرها على المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي ، وانبهر بما نقوم به ووعدنا بالمساعدة ورحل ، واعدت القناة تقريرا عن المزرعة وعرضته مشكورة على شاشتها . 

في الصيف الماضي التهمت النيران اجزاء من مزرعتنا ومزرعة اخرى مجاورة ، هبت المنظمات لنجدة المزرعة المجاورة USAID وما شابهها لنجدة المزرعة المجاورة ، بينما تركنا نحن نضمد جراحنا بايدينا . 

أخبار عن بيوت بلاستيكية تستخدم في الزراعة المحمية تسلم من قبل احدى المنظمات لاشخاص على انهم اصحاب مزارع ، تُعرض في الاسواق للمتاجرة والبيع . 

زارتنا الصيف الماضي الجمعية الخيرية الاشورية بعد توجيه من قبل احد اصحاب حقول العجول ، ووضعت كشفا بكل احتياجاتنا ولم نرى شيئا على ارض الواقع الى الان . 

وبعد خمس سنوات من ما بعد العودة والعمل في البستان الاشجار علت والمنحل في بداياته والامور تسير ولكن ببطء . بعد كل هذا ، الا يحق لنا ان نستفسر عن سبب عدم شمولنا ببرامج المنظمات اسوة باقراننا التي نشرت اسماؤهم في القوائم المرفقة مع منشور السيد القائممقام . ألم تلفت المزرعة انظار القائمين او العاملين فيها سيما وهي على طريق تنقلهم ما بين سهل نينوى واربيل او الموصل ، ام ان المزرعة محظور شمولها ببرامج هذه المنظمات .












أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6404 ثانية