غبطة البطريرك ساكو يزور ابرشية دهوك      الدراسة السريانية تعقد لقاءاً تربوياً في بغداد      مدير المرصد الآشوري من أوربرو السويدية: نحن بحاجة ماسة اثناء مواجهتنا للتحديات الراهنة إلى تحديث خطابنا القومي والسياسي      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يحضر أمسية مرتلة لجوقة كنيسة السيدة العذراء في مونفيرمي – باريس      غبطة أبينا البطريرك يحتفل بالقداس بحسب الطقس السرياني في إمارة ليختنشتاين      تركيا تعاود قصف قرى الآشوريين شمال سوريا وسط صمت دولي      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يزور نيافة رئيس أساقفة فرنسا للأرمن الأرثوذكس المطران فاهان أوهانيسيان      عميد مجمع الكنائس الشرقية يزور سوريا      نيافة الكردينال مار لويس ساكو، بطريرك الكنيسة الكلدانية يترأس قداس الاحد في كركوك ويعطي الرسامة لعدد من الشمامسة الرسائليين والقارئين      اكتشاف جداريات أشورية عمرها 2700 عام في دهوك      بينها الكهرباء والوقود.. حكومة كوردستان تجتمع لبحث حزمة مواضيع      العراق.. بدء إعادة العد والفرز في 800 مركز انتخابي واستمرار اعتصام الرافضين للنتائج      البطريرك الراعي يزور الرئاسات الثلاث: الأمور تُحل سياسيًا وليس في الشارع      "التصنيف" يمهد لصراع عربي شرس على لقب "أبطال إفريقيا"      من بينها العربية.. سماعات "ثورية" تترجم إلى 37 لغة      البيشمركة ووفد أمريكي يبحثان ملف "اللواءين المشتركين" مع الجيش العراقي      السيسي يعلن إنهاء حالة الطوارئ في مصر المستمرة منذ 2017      تقرير: الجفاف في العراق يعكس تهديد المناخ للأمن الغذائي      العراق.. اكتشاف معاصر نبيذ وجداريات عمرها 2700 عام تعود لعهد الملك الأشوري سركون الثاني وابنه سنحاريب      البطريرك الراعي يترأس القداس الإلهي بمناسبة افتتاح مسيرة سينودس الأساقفة على مستوى الكنيسة المارونية
| مشاهدات : 561 | مشاركات: 0 | 2021-09-20 09:04:35 |

في الحمدانية مزرعة محظور عليها دخول المنظمات .. الى منظمة AVSI مع العتب الشديد

بهنام شابا شمني

 

استوقفني منشور على صفحة قائممقام قضاء الحمدانية الاستاذ عصام بهنام يوضح فيه مجموعة المشاريع الزراعية التي قامت بها منظمتكم في قضاء الحمدانية وناحية برطلة ضمن برنامج دعم الاستقرار (رابط المنشور اسفل المقال) ، وانا اثني على منشوره هذا لانه يضع المواطن بالصورة امام حجم المشاريع التي اقيمت من قبل المنظمة من خلال الادارات المحلية فكل الشكر للسيد القائممقام على خطوته هذه .

ولكن ما اثار انتباهي هي القوائم الطويلة من المستفيدين من المشروع والتي بلغ عددهم ٢٦٥ مستفيد وهي تخلو من اصحاب المشاريع الزراعية من المسيحيين من ابناء برطلة رغم وجود العديد منهم من الذين يستحقون المساعدة بعد ما تضررت مشاريعهم بسبب داعش والعمليات العسكرية ، الا من واحد فقط واغلب الظن دخل اسمه بسبب موقعه الاداري في ادارة البلدية في القائممقامية . هذا ما يقودنا الى عدة علامات استفهام مضطرين ان نضعها امام برنامجكم المومأ اليه.

بصفتي احد اصحاب المزارع من غير المستفيدين من برنامجكم هذا والمزرعة تضم (بستان زيتون ٥٠٠ شجرة ، منحل ، حقل دواجن) ، لا بل لم يصلنا خبر تواجدها ومشاريعها وبرامجها في المنطقة كما هو حال كل المنظمات التي عملت في نفس الجانب . علما ان المزرعة مجازة رسميا وتقع على الشارع الرئيسي الذي يربط الحمدانية بطريق اربيل موصل ، الم يكلف نفسه مسؤول المنظمة او العاملين فيها زيارتها او الاطلاع على مشاكل اصحابها وهو من صلب عملهم سيما وهي لا تبعد الا خطوات عن الطريق . بعيدا عن ألقاء اللوم على احد ، ولكن هل هو خلل في الادارة المحلية في برطلة ام في دائرة الزراعة ام في العاملين في المنظمة ، فلا بد من وجود خلل في مكان ما .

لقد عدنا في سنة ٢٠١٧ بعد التهجير وآلمنا كثيرا المشهد الذي آلت اليه مزرعتنا بسبب داعش والعمليات العسكرية ، خمسمائة شجرة عمرها عشر سنوات محترقة بالكامل ، خلايا النحل طالتها السرقة واحترق مكانها ، حقل تربية افراخ الدجاج نهبت محتوياته وتأثر بنائه . 

الايام تسير ولا يسأل عنك احد ليخفف عنك الصدمة ، بدأنا العمل بقطع ال (٥٠٠ ) شجرة المحترقة بانفسنا ، وتصوروا وقع المهمة على نفسية القائم بالعمل ، واعدنا منظومة الري بالمتوفر لدينا وباصرارنا عاد كل شيء الى ما كان ولكن ليس بالطموح دون دعم من اية جهة رغم اتصالنا بالعديد منها . 

وبعد خمس سنوات من ما بعد العودة والعمل في البستان الاشجار علت واثمرت والمنحل في بداياته والامور تسير ولكن ببطء . 

زارنا في ٢٠١٨ احدى الشخصيات الامريكية التي تعني باعادة الاعمار بصحبة قناة عشتار الفضائية اثر تواصل معي بعد ان لفت انتباهه التقارير الصحفية التي كنت اعدها عن اعادة الاعمار في برطلة وانشرها على المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي ، وانبهر بما نقوم به ووعدنا بالمساعدة ورحل ، واعدت القناة تقريرا عن المزرعة وعرضته مشكورة على شاشتها . 

في الصيف الماضي التهمت النيران اجزاء من مزرعتنا ومزرعة اخرى مجاورة ، هبت المنظمات لنجدة المزرعة المجاورة USAID وما شابهها لنجدة المزرعة المجاورة ، بينما تركنا نحن نضمد جراحنا بايدينا . 

أخبار عن بيوت بلاستيكية تستخدم في الزراعة المحمية تسلم من قبل احدى المنظمات لاشخاص على انهم اصحاب مزارع ، تُعرض في الاسواق للمتاجرة والبيع . 

زارتنا الصيف الماضي الجمعية الخيرية الاشورية بعد توجيه من قبل احد اصحاب حقول العجول ، ووضعت كشفا بكل احتياجاتنا ولم نرى شيئا على ارض الواقع الى الان . 

وبعد خمس سنوات من ما بعد العودة والعمل في البستان الاشجار علت والمنحل في بداياته والامور تسير ولكن ببطء . بعد كل هذا ، الا يحق لنا ان نستفسر عن سبب عدم شمولنا ببرامج المنظمات اسوة باقراننا التي نشرت اسماؤهم في القوائم المرفقة مع منشور السيد القائممقام . ألم تلفت المزرعة انظار القائمين او العاملين فيها سيما وهي على طريق تنقلهم ما بين سهل نينوى واربيل او الموصل ، ام ان المزرعة محظور شمولها ببرامج هذه المنظمات .













أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.2573 ثانية