الاحتفال بالقداس الالهي بالأحد السادس بعد القيامة وتذكار شهداء الإبادة السريانية (سيفو) / كنيسة ام النور – عنكاوا      البطريرك الراعي: الحلول موجودة لكن هناك من يمنع تنفيذها وهذا البلد لا تسلم مقاليده لاحد      عميد كلية الآداب بجامعة الفرات / سوريا، ضيفاً على الثقافة السريانية      وفد من الحزب الديمقراطي الكوردستاني يزور مقر البطريركية الكلدانية الصيفي بعنكاول      غبطة البطريرك يونان يزور دير مار اليان ويتفقّد الأعمال الجارية فيه، القريتين - حمص، سوريا      بالصور.. بغديدا      البطريرك ساكو يتفقد الأديب والشماس الموصلي بهنام حبابه ويزور دير الآباء الدومنيكان في عينكاوا      الكنائس الكاثوليكية في الشرق الأوسط تحيي "يوم السلام للشرق".. 25 حزيران الحالي      غبطة البطريرك يونان يزور دير راهبات القلبين الأقدسين في حماة، سوريا      وفد من الأمانة العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط يزور غبطة البطريرك يوسف العبسيّ في الربوة      كاتانيتش ورسن يؤكدان: عازمون على تخطي إيران      الصحة الاتحادية : بضمنها حصة كوردستان .. وصول شحنة جديدة من لقاح فايزر      "مسيّرة" تهاجم منشأة ببغداد وتفجيرات تطال "قوافل التحالف" بمحافظات عدة      بالفيديو: السوبرانو سمية حلاق ترنم عودة الحياة إلى أحياء حمص القديمة      "تقرير صادم" عن الأسلحة النووية.. هل بات العالم في خطر؟      حكومة الاقليم تخصص أكثر من ملياردي دينار لتنفيذ 25 مشروعا خدميا في اربيل      “ناسا” تكتشف كوكباً جديداً خارج المجموعة الشمسية.. شبيه بـ “الأرض” ووصفته بـ”الغريب” و”المجهول”      تهديدات في العراق بتدمير مراقد وتماثيل.. وجهاز الأمن يتأهب      الجيش الأميركي يستعد للعودة إلى إفغانستان في حال تعرضت الولايات المتحدة لهجوم      الفاتيكان: مرسوم لتغيير مسؤولي الجمعيات الدولية للمؤمنين
| مشاهدات : 584 | مشاركات: 0 | 2021-05-09 13:39:07 |

اصدار جديد للدكتور روبين بيت شموئيل عن المدارس الآثورية الخاصّة

 

أصدر الدكتور روبين بيت شموئيل، مدير عام الثقافة والفنون السريانية، والأستاذ المحاضر لمادة الشعر السرياني في قسم اللغة السريانية بجامعة صلاح الدين - أربيل، كتاباً جديداً (وهو العمل الثامن عشر له) بعنوان : "المدارس الآثورية الخاصة في العراق في القرن العشرين". وهذا الكتاب هو في الأصل رسالته لنيل شهادة الماجستير في آداب اللغة السريانية، التي قدمت الى جامعة لايدن في هولندا مطلع عام 2008.

قام بترجمتها الى العربية ونشرها تحت العنوان نفسه، مع إضافة فصل جديد باسم: الفصل المزيد والذي يضم سيّر ذاتيّة لحياة بعض مؤسسي هذه المدارس الخاصة، وعينة لبعض الأدباء الذين درسوا فيها، ممن كان لهم بصماتهم الإبداعية في المنجز الأدبي الآشوري الحديث .

تناولت الرسالة (الدراسة) خمس مدارس آثورية خاصة ومختلطة، تأسست في العراق الحديث في مطلع عشرينيات القرن الماضي وكانت تحمل في عنواناتها الاسم القومي (الآثوري) الصريح، وهي بحسب أقدميتها: المدرسة الآثورية في الموصل (1921-1934)، ومدرسة التقدم الآثورية الأهلية في بغداد (1922-1975)، والمدرسة الآثورية الأرمنية المتحدة (مدرسة رابي ياقو) في معسكر هنيدي- بغداد (1924-1938)، ثم إنتقلت الى الحبانية (1938-1944)، والمدرسة الآثورية في كركوك (1928-1975)، والمدرسة الآثورية في سرسنك (1928-1952). وقد صمم غلاف الكتاب الفنان الشهير أمير أوراها.

يشار أن المصنف من المنشورات البكر لمركز ديانا الثقافي الكائن في قرية ديانا بقضاء سوران، وطبع بدعم تيار شلاما لشؤون المسيحيين (الكلدان السريان الآشوريين والأرمن).











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.2077 ثانية