"نيوز ويك": تركيا تضطهد لاجئين مسيحيين من سوريا والعراق      اتحاد الادباء والكتاب السريان يحتفي بعيد اكيتو / عنكاوا      البطريرك ساكو يستقبل المستشار الخاص في الامم المتحدة      الآشوريون والارمن واليونانيون في سيدني يتعاونون في مسيرة من أجل العدالة في 24 نيسان / ابريل 2021      لجنة الاهداف والمفردات للمناهج السريانية تعقد اجتماعها الثاني في بغداد      البطريرك الراعي: الوجود المسيحي في المنطقة أصيل ومصيرنا والإسلام واحد      البطريرك ساكو يتسلم رسالة شكر من البابا فرنسيس      الرئيس نيجيرفان بارزاني يتلقى رسالة من بابا الفاتيكان      غبطة الكاردينال ساكو يهنيء الاخوة المسلمين بحلول شهر رمضان الكريم      بالصور .. تذكار مار اوراها / بطنايا      50 ألف لقاح لكورونا.. قمصان ميسي في قلب حملة "مثيرة للجدل"      قتلى وجرحى في انفجار بمدينة الصدر في بغداد      عودة الرحلات بعد توقف مؤقت بسبب الهجوم الذي استهدف مطار اربيل الدولي      واشنطن بوست: أماكن التلقيح في العراق خالية.. والناس معترضون      الاجتماع السنويّ لفريق مجلس كنائس الشرق الأوسط وشركائه: العمل معًا من أجل تعاون أكثر فعاليّة واستدامة      زيدان يتحدى ليفربول على آنفيلد: جئنا للفوز      نيجيرفان بارزاني: الدولة العراقية تتحمل واجب تعويض ذوي ضحايا الأنفال مادياً ومعنوياً      البابا فرنسيس: كل شيء في الكنيسة يولد في الصلاة، وكل شيء ينمو بفضل الصلاة      الكورد يستذكرون الذكرى الثالثة والثلاثين لمذابح "الأنفال"      المفوضية الأوروبية تحدد موعد بدء سريان العمل بجواز السفر الصحي
| مشاهدات : 176 | مشاركات: 0 | 2021-04-02 11:43:02 |

تقرير عن الاحتفال براس السنة الاشورية في سيدني

 

عشتار تيفي كوم/

سدني - الجمعة 2/ نيسان 6771-2021

أقام المجلس القومي الاشوري في استراليا في يوم الاحد المصادف 28 من اذار2021، بالتعاون مع إتحاد المؤسسات الاشورية الاسترالية (الفدريشن) واحداً من أنجح مهرجانات رأس السنة الاشورية للأعوام الخمسة عشر المنصرمة، هذا وجائت هذه الاحتفالات بعد الغاء احتفالات السنة الماضية 2020 بسبب وباء الكورونا , حيث تجمع آلاف الاشخاص في ساحة المعارض في مدينة فيرفيلد للاحتفال بهذا الحدث القومي.

بدأ الحفل والافتتاح الرسمي عند الساعة  1:30 ظهراً بوقوف الجمهور إحتراماً للنشيد الوطني الاسترالي والنشيد القومي الاشوري. وبعدها قدمت فرقة من السكان الأصليين في استراليا (الابرجنيس ) مشهدا رائعا مرحبين بالحضور للبلد، تلتها صلاة تبريكية اقامها الاب رامن يوخانس كاهن كنيسة المشرق الاشورية لبدء الاحتفال.

بعدها تم الترحيب بالحضورمن قبل عريفات الحفل، كل من الآنسة ميلاني الخاص، والآنسة ادورينا شاهين الاعضاء في الشبيبة الاشورية.

ثم القى السيد هرمز شاهين، رئيس المجلس القومي الاشوري في استراليا، كلمته شاكراً الحضور وممثلي الحكومات المحلية والإتحادية لتعاونهما وتواصلهم مع المجلس القومي الاشوري. كما رحب بممثلي المؤسسات المختلفة التي حضرت حفل الافتتاح من الجاليات الارمنية واليونانية والايطالية والفيتنامية والمؤسسات الاشورية والضيوف التي اتت من الولايات المتحدة ومن مدينة ملبورن.

بعدها تحدث السيد شاهين عن مناسبة راس السنة الآشورية بأنها رمز للحب والأخوة والصداقة ، والتي تنعكس في روح آلاف الآشوريين المجتمعين والمشاركين في هذا الاحتفال حيث قال "إنه لمن دواعي فخرنا أن نحتفل بهذا اليوم هنا في وطننا الثاني الذي فتح لنا أبوابه ومنحنا الحرية الكاملة. نحن محظوظون لأننا نتمتع بتنوع الثقافات ، وخاصة ثقافة الشعب الأصلي لأستراليا .

مع احتفالنا بالعام الجديد ، نود أيضًا أن نشارككم التغييرات التي طال انتظارها والتي حدثت مؤخرًا داخل منظمتنا ، وعلى وجه الخصوص ، انفصالنا عن الاتحاد الآشوري العالمي والتغيير الناتج عن اسم منظمتنا من `` الاتحاد الآشوري العالمي- فرع أستراليا '' إلى 'المجلس القومي الآشوري في استراليا'. ، من المعروف للبعض منكم أن التأثيرات السياسية الأجنبية داخل الهيئة التنفيذية للاتحاد الآشوري العالمي حاولت مرارًا وتكرارًا عرقلة الجهود الأسترالية لإقامة علاقات مع الآشوريين ودول أخرى حول العالم ، وكذلك تقويض جهودنا لتعزيز القضية الآشورية. بينما نأمل أن نوفر لكم مزيدًا من المعلومات حول هذه التغييرات في المستقبل القريب ، أود أن أتوقف لحظة لأعرب عن خالص امتناني لجميع الأفراد والمنظمات التي وقفت معنا ودعمتنا وجعلت هذا التحول ممكنًا. نأمل بتأسيس 'المجلس القومي الآشوري في استراليا' أن نواصل جهودنا دون عوائق ودون معارضة من القوى التي تسعى إلى إسكاتنا.

في هذا اليوم التاريخي أود أن أتوقف لحظة لأتذكر شعبنا الآشوري في العراق وسوريا الذين هم في أخطرمرحلة في تاريخهم. حيث استمرار الاحتلال غير الشرعي للأراضي الآشورية ، والهجمات المستهدفة والترحيل القسري لأبناء شعبنا من وطنهم ، والتدمير المنهجي لمدننا والمواقع الأثرية القديمة الذي يستمر حتى يومنا هذا ، وهذه المرة ليس من قبل داعش بل بواسطة السلطات العراقية التي قامت بهدم آثارا تعود لآلاف السنين داخل مدينة الموصل. هذه الأعمال الرهيبة هدفها هو إنهاء الوجود القومي الآشوري في وطنهم. اننا ندين عمل الحكومة العراقية وندعو المجتمع العالمي إلى ايقاف هذه الانتهاكات ضد شعبنا ودعمنا في سعينا لاستعادة حقوقنا القومية على أرضنا التاريخية".

بعدها رحب السيد ديفيد ديفيد، رئيس اتحاد الجمعيات الاشورية الاسترالية بالحضور، في كلمة باللغة الاشورية  اشاد فيها  بأهمية هذه المناسبة العظيمة باعتبارها عيدا قومياً لجميع الآشوريين.

بعد ذلك القى غبطة المطران مار ميلس زيا، الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الآشورية لابرشيات، استراليا، نيوزلندا ولبنان كلمة شدد فيها على دور الكنيسة الرسمي في التعامل مع جميع ابنائها دون اي تفرقة وفق المعايير القومية والدينية، منطلقاً لوحدة الامة ونبذ الانشقاق والابتعاد عن كل مسبباتها.

بعد ذلك توالت كلمات ممثلي الحكومة الاسترالية ومن ضمنهم: السناتورة كونسيتا فيرافانتي ويلس، رئيسة اللجنة الدائمة لفحص التشريعات المفوضة ، ممثلة من قبل رئيس وزراء استراليا السيد سكوت موريسون . وقرأت على الملأ رسالة من رئيس وزراء استراليا والذي اعتذر مسبقا عن عدم تمكنه من الحضور شخصيا (الرسالة مدرجة ادناه بالانكليزية والترجمة للعربية ).  والنائب الفدرالي كريس باون ، عضو اتحادي لماكماهون ، وزير الظل لتغير المناخ والطاقة. ممثلاً عن زعيم المعارضة النائب أنتوني ألبانيزي : والسيدة تانيا ديفيز، ممثلة من قبل السيدة كلاديس برجكليان رئيسة  ولاية نيو ساوث ويلز، ثم كل من النواب في  المجلس التشريعي. الدكتور: هيو ماكدرمات ، النائب عن بروسبكت: السيد نيك لالج ، النائب عن كابراماتا . والاب فريد نايلز العضو في  المجلس التشريعي لولاية نيو ساوث والسيد: فرانك كاربوني عمدة مدينة فيرفيلد : السيد فيليب رودوك ، عمدة مجلس هورنسبي شاير : السيد أليكس جلوماك ممثلاً للسيد كريس هايز النائب الفدرالي لمنطقة كبراماتا: السيد جوزيف لا بوستا ، الرئيس التنفيذي ، لتعددية الثقافات في ولاية نيو ساوث والسيد بول أزو  نائب رئيس عمدة فيرفيلد : والسيدة سنيها شاترجي ، المديرة الإقليمية في نيو ساوث ويلز و ACT ، قسم التماسك الاجتماعي في دائرة الهجرة. وقد استلم المجلس القومي الاشوري رسالة تبريكية من السيد وزير الهجرة .

وأشاد جميع المتحدثين في كلماتهم على دور المجلس القومي الاشوري في مداولاته واجتماعاته مع أعضاء الحكومة الاسترالية، كما تحدثوا على حتمية حصول الشعب الآشوري لحقوقه الكاملة في العراق، ووعدوا باعطاء الدعم لتحقيق ذلك، وقدموا في نهاية خطاباتهم التهانى الى الشعب الاشوري بهذه المناسبة الكبيرة، وأعربوا عن تقديرهم وشكروا جهود القائمين على تنظيم هذا المهرجان الرائع.

تخلل الحفل منح جوائز تقديرية للعديد من الذين ساهموا في الدعم المالي لهذا الاحتفال. كما تم تقديم درع اصدقاء الأشوريين في استراليا لعام 2021 للسيد الدكتور: هيو ماكدرمات النائب في  المجلس التشريعي لمنطقة بروسبكت . وكانت الجائزة تقديرا لاهتمامه بأمور الجالية الآشورية وتسليط الضوء على الاضطهاد والتمييز الذي يواجهه الآشوريون في العراق وسوريا في خطاباته البرلمانية. وفي عام 2016 كان المتحدث الرئيسي في مؤتمر يوم آشور حول الحقائق الجيوسياسية لتأسيس وطن آشوري.

وفي خطابه الاول اثناء فوزه في الانتخابات الاسترالية ذكر :أنا ملتزم بمساعدة الشعب الآشوري بأي طريقة ممكنة . وإنني أتطلع إلى اليوم الذي يتم فيه إنشاء ولاية آشورية متمتعة بالحكم الذاتي في شمال العراق ، ويمكننا أن نزور معًا تربة وطن أجدادكم.

وتم تقديم درع الشبيبة الاشورية لهذا العام إلى الناشطة الأشورية الشابة، الانسة بريتيل تايكرس ديفيد ، التي أذهلت مجتمعنا بقدراتها كشابة في إلقاء الخطب الملهمة على مختلف المنصات على مدار السنوات الماضية وضحت من وقتها المحدود لجمع الأموال على أساس سنوي لقضايا آشورية مختلفة في الداخل والخارج.

وبعدها تم تقديم درع الرجل الاشوري لعام 2021 إلى الفنان السيد: ادورد هيدو (رسام) تقديرا لخدمته الطويلة والمحترفة في الترويج على نطاق واسع للفن الآشوري ، والذي فاز بالعديد من الجوائز الفنية بما في ذلك اربعة جوائز فنية كبرى في الشرق الأوسط إلى جانب المركز الأول في مسابقة دولية لأفضل لوحة لجواد عربي. كما تمت دعوته شخصيًا في السابق من قبل الملك حسين ملك الأردن إلى قصر صاحب السمو الملكي. كان إدوارد موضوع أفلام وثائقية ومقابلات في برامج البث التلفزيوني والإذاعي في أمريكا وفرنسا واليابان والصين وألمانيا وسويسرا واليونان وفي جميع أنحاء الشرق الأوسط .

 عند الساعة السادسة مساءاً كان الجمهور على موعد لاستقبال موكب ملك وملكة آشور مع كوكبة من الوصيفات والحرس الملكي يتقدمهم حامل السيف، واستعراض للحرس الملكي. وقد سبق وصولهم عرض لصلاة خاصة باللغة الاشورية القديمة والتي كانت تقام لتقديس المكان الذي سيحل فيه ملك وملكة آشور . شارك في المسرحية شخصية تمثل عمدة مدينة نينوى ممثلاً عن الجماهير الآشورية. وواكب وصول الموكب الملكي حشود قامت بتحية الملك بالتصفيق والزغاريد ورفع الاعلام الاشورية . كما قدمت فرقة خابور للرقص الفلكلوري عدة لوحات فلكلورية راقصة ابتهاجاً بقدوم الموكب.  

بعدها القى الشاعر البرت عبدل قصيدته للمناسبة تلتها اغنية للمطرب الاشوري بسام صليو بعدها وجه الملك والملكة خطابا للجمهور قدما فيه تهانيهم بمناسبة عيد رأس السنة الآشوري.     

 أنتهى المهرجان في الساعة 10:00 ليلا والذي كان قد بدأ في الساعة العاشرة صباحاً بعرض الألعاب النارية الجميلة التي أضاءت سماء مدينة فيرفيلد ، وأصوات المفرقعات على الحان النشيد القومي الأشوري والهتافات العالية.

نتمنى لجميع ابناء شعبنا الآشوري بكل طوائفه عيدا سعيداً متمنين لامتنا تحقيق اهدافنا المشروعة في نيل حقوقها على ارضه التاريخية.

المكتب الثقافي والاعلامي

المجلس القومي الاشوري  – في استراليا

 








































أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1058 ثانية