قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 950 | مشاركات: 0 | 2021-01-21 10:07:56 |

ألناس أصناف والشعب يِنحاف

سلام محمد العبودي

 

 "ستواجه صنفاً لا يفكر إلا بنفسه ، وآخر يخذلك في منتصف  الطريق, وآخر ينكر معروفاً لَك, وكأنه لم يعرفك يوما"  شكسبير كاتب مسرحي وشاعر بريطاني.

تبدأ السرقة لدى بعض الساسة, منذ الساعات الأولى للترشيح, ليصبحوا نواباً في البرلمان العراقي, وكما في الحديث الشريف" الكذب مفتاح كل فسدة" نَجد أولئك الساسة يعدون المواطنين وعوداً, ليست من اختصاص أعضاء البرلمان, وقد يرى بعضهم أحد المواطنين, فينكر معرفته, ولو كان من المقربين, أو من كان من ضمن, المروجين لحملته الانتخابية.   قرأت يوما ما, مثلاً يابانياً يقول قائله" من سرق ذهباً أودع سجناً, ومن سرق بلداً بويع مَلكاً" إلا أن السجن في العراق, مَقَرٌ للمواطن فقط, فالسياسي هنا محصن, بالقوانين التي سنها, مهما تكن سرقته صغيرة أو بحجم البلد, وإن كان من المتنفذين, فإن قرار الحكم سيدخل, تحت عنوان العفو, ليزاول السرقة فمن أكل الحرام لا يشبع.                         

وعد الساسة وعداً وألحوا, تحت ضغوط ظروف الاحتجاجات فقرروا, أن تكون ألانتخابات مبكرة وحُدِّدَ الموعد, ليفيقوا مؤخراً ويعلنوا, تأجيل الموعد أربعة أشهر! فما هو السبب؟ هل لتبييض وجوه الفاسدين والفاشلين منهم؟ أم أنهم كما أعلنوا, لأسباب فنية طرحتها المفوضية؟ حيث يرى بعض المواطنين, أنها عملية ترتيب أوراق, لمن شَعَر بخسارته, وقد ينقذه التأجيل فعمل عليه, و ما أكثر الشماعات في بلدي, تارة نقص التمويل وأخرى المفوضية, وقد تكون تدخلات خارجية.                                                                   

هَبَّ عدد من الساسة النواب, النائمين أكثر من عامين, بتبليط شوارع وغيرهم بالتبرع بالرحلات المدرسية, فيما وعد قسمٌ منهم, أنه سينفذ ما وعد به سابقاً, وأعزى سبب التأخير, ظروف البلد ما بين التظاهرات, والوباء والأزمة المالية, عسى أن يقتنع من فقد الثقة, أو للحصول على مقتنعين جدد, متناسين أن واجبهم في البرلمان, هو الرقابة والتشريع, وليس تبليط الطرق, أو التبرعات بكل أشكالها, فتلك أعمال الحكومة ولكل وزارة تخصيصاتها. تحديث السجلات للناخبين, تحتاج لوقت حيث لا تظهر   البطاقة, إلا بعد شهر تقريباً, وهناك وقت إضافي, لتسجيل أكبر عدد من الكيانات, فالعراق دولة عظمى, تحتاج لأكثر من 300 كيان سياسي, ثروة العراق هائلة, تستوعب القديم والجديد, فهل سيقتنع الشعب, صاحب التأريخ العتيد؟ أم أنه سيعتبرها لعبة جديدة, وتسويف لمطالب المحتجين, مع أن بعضهم كون كيانات, استعداداً لدخول معترك الانتخابات؟      

فرصةٌ للشعب العراقي الصابر, ليكتشف حقيقة التأخير, فوضع الضباب كما هو بعض أيام الشتاء, وقد يكون الطقس, قد أثر طردياً, على الوضع السياسي, وفي حزيران يكون طقسنا حاراً, وقد لا يشارك كثيرون تأثراً بذلك, والجو معتدل في تشرين, متزامن مع ذكرى ألاحتجاجات.                     

هل ستكون انتخاباتنا, كما يقول المثل الفارسي "يركض السارق في اتجاه, والمسروق في ألف إتجاه" 

 

  Ssalam599@yahoo.com










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6344 ثانية