الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 1061 | مشاركات: 0 | 2020-10-16 10:25:56 |

خفض قيمة العملة يثير غضب العراقيين.. وزير المالية: بدائل الاقتراض صعبة

 

عشتار تيفي كوم – رووداو/

أفاد وزير المالية العراقي، علي علاوي، بأن حصة عائدات النفط المخصصة للرواتب في عام 2004 كانت 20%، فيما أصبحت الآن 120%، مشيراً إلى وجود بدائل للاقتراض، لكنها ستكون صعبة.

 علاوي قال إن هناك إرادة سياسية متزايدة لإجراء إصلاحات جذرية لازمة للبلاد لمعالجة أزمة السيولة الهائلة التي دفعت العراق إلى حافة الانهيار، ويرى أن هناك اعترافاً بأنه ما لم ترتفع أسعار النفط بأعجوبة، فهذا شيء يتعين التعامل معه وإدارته، حسب أسوشيتيد برس.

 انخفاض أسعار النفط أدى إلى خفض خزائن الدولة بمقدار النصف تقريباً، كما أدى الاعتماد المفرط على النفط إلى الحد من قدرة الحكومة على البحث عن دخل آخر.

 وأدى اتساع العجز من شهر لآخر إلى إثارة حالة من عدم اليقين بشأن كيفية سداد المدفوعات المستقبلية للأجور العامة والديون الخارجية والواردات الأساسية من الغذاء والدواء.

 اقتصاد العراق غير المستدام، الذي كشفته الضغوط المالية التي حفزتها أسعار النفط المتصاعدة ووباء فيروس كورونا، يمثل مشكلة طويلة الأمد، أزعجت الإصلاحيين لأكثر من عقد.

 حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أصدرت مؤخراً "الكتاب الأبيض" الذي طال انتظاره من 95 صفحة للإصلاح الاقتصادي، والذي، إذا تم تنفيذه، من شأنه أن يدفع إلى إصلاح جذري للنظام بأكمله في غضون ثلاث إلى خمس سنوات.

 حول ذلك أوضح علاوي أنها "ورقة مصممة لخلق إطار عمل ستراتيجي وسياسي لاقتصاد عراقي جديد، في نهاية هذه الفترة من التغيير والإصلاح، من المفترض أن يكون لدينا اقتصاد معاد هيكلته وأكثر ديناميكية، هذا هو الهدف منه".

 وقال مسؤولون كبار في حكومة الكاظمي، بمن فيهم علاوي، مراراً إنه مع عدم توقع انتعاش أسعار النفط في المدى القريب، فإن الإصلاحات فقط هي التي ستجعل العراق يتجنب كارثة اقتصادية. 

 "سيتم دمج جوانب الخطة الموضحة في الورقة في ميزانية 2021، وهو أمر سيتطلب تصويتاً في البرلمان، والميزانية ستشمل إحساساً قوياً بالنظام المالي والانضباط مما قد يترجم إلى تخفيضات"، حسب علاوي.

 علاوي ذكر أن "جزءاً من مشكلة مالية القطاع العام هو الكم الهائل من الدعم، ونحن نعتزم معالجة هذا الأمر بشكل مباشر في ميزانية 2021".

 لكن النقاش العام حول "الكتاب الأبيض" ركز على أهداف خفض الأجور العامة من 25% من الناتج المحلي الإجمالي إلى 12%.

 تخفيض أجور القطاع العام، خاصة في عام الانتخابات، يعد خطوة لا تحظى بشعبية على نطاق واسع.

 علاوي شدد: "لقد قلت مرات عديدة من قبل، أن حصة عائدات النفط المخصصة للرواتب في عام 2004 كانت 20% ، والآن أصبحت 120%"، مؤكداً أنه "من الواضح أن هذا غير مستدام".

 في أيلول، حقق العراق 3.16 مليار دولار من صادرات النفط، وهو ما يمثل 90% من إيرادات الدولة، اي أقل من نصف السبعة مليارات دولار اللازمة لدفع الرواتب والمعاشات التقاعدية والواردات والديون.

 تأخرت رواتب شهر أيلول وسداد أجور شهر تشرين الأول يعتمد إلى حد كبير على الاقتراض الحكومي الداخلي. 

 وتم استخدام فاتورة سابقة تسمح باقتراض داخلي بقيمة 12 مليار دولار، ويواجه مشروع جديد، يطلب 35 مليار دولار حتى نهاية 2020، تصويتاً برلمانياً، مما أثار انتقادات من المشرعين.

 ويبلغ احتياطي العراق من الدولار 53 مليار دولار.

 وقال علاوي عن مشروع القانون: "آمل أن يوافق عليه البرلمان، إذا لم يحدث ذلك، فلدينا إمكانية لبدائل أخرى، لكن الأمر سيكون أكثر صعوبة."

 للعراق نفقات ملزمة أخرى، حيث يمثل موردو الكهرباء من القطاع الخاص 50% من إجمالي الطاقة التي يستهلكها العراقيون ويتعين دفعها، كما يجب دفع الضمان الاجتماعي كما هو الحال مع أقساط الديون.

 علاوي قال حول ذلك: "هذه أشياء ثابتة لا يمكنك تجنبها".

 وفي ظل غياب الإصلاح، سعت الحكومة إلى زيادة الإيرادات من الكمارك عند النقاط الحدودية، ولا يزال العائد من الرسوم الكمركية منخفضاً، حيث يقدر علاوي أنه بينما في السابق، كانت الدولة تسترد كل دولار من أصل 10 دولارات، أصبح الآن دولاراً واحداً من أصل 5 دولارات.

 وهناك خيار آخر يتمثل في تخفيض قيمة العملة العراقية ، التي تم ربطها بالدولار منذ عقود، في حين أن مثل هذه الخطوة ستخفف الضغط على الحكومة لتسديد مدفوعات عاجلة، فمن المرجح أن تثير غضب الرأي العام.

 وقال علاوي إن القرار سيكون "من الصعب اتخاذه، لكن المحادثات جارية مع صندوق النقد الدولي، ونحن نناقشه الآن بشكل مكثف".










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6920 ثانية