الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID تمنح منظمة عنكاوا الانسانية منحة مالية مقدارها مليوني ونصف دولار      بالصور .. كوند كوسه      مجلس كنائس الشرق الأوسط يدعم الشّباب اللّبنانيّ روحيًّا ونفسيًّا      د. روبين بيت شموئيل ضيفًا على الثقافة التركمانية      بالصور.. هزار جوت      جدران تلكيف تتّشح بجداريات السلام ولوحات الوقاية من فايروس كورونا      عماد ججو : اجراء امتحانات الدور الاول للمرحلة الاعدادية في نينوى بنجاح      بالصور.. ملا برون      الكاردينال لويس روفائيل ساكو: أمام سوشيال ميديا وجائحة كورونا لنحافظ من التقليد على الشعلة وليس الرماد      اعتقال عنصر من داعش بحوزته 32 كتاباً دينية مسروقاً من كنائس الموصل      الرئيس بارزاني يستقبل سفير الإتحاد الأوروبي في العراق      حقن بكورونا عمدا.. بريطانيا على موعد مع "التحدي البشري"      الكشف عن التكلفة المحتملة لصفقة انتقال مبابي إلى ريال مدريد      تطورات كنتاكي.. إصابة شرطيين والسلطات تدعو لإنهاء الاحتجاجات      الصدر: العراق لم يعد يتحمل مزيداً من العنف والحروب      جميعنا أخوة: الرسالة العامة الجديدة للبابا فرنسيس والقديس فرنسيس الأسيزي      الحداد: عقد اللقاءات بين بغداد وإقليم كوردستان حسّنت العلاقات على المستوى الأمني والاقتصادي      العراق يحدد موقعا لإقامة المدينة الرياضية المهداة من السعودية      ترامب يحذر من إمكانية تسجيل 2.5 مليون وفاة بكورونا في الولايات المتحدة      رسالة الكاردينال بارولين بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لنشأة الأمم المتحدة
| مشاهدات : 495 | مشاركات: 0 | 2020-09-12 13:09:00 |

الكاظمي في اختبار.. كوردستان تشرع "أبواب السلام" وترهن نجاحه بها

 

عشتار تيفي كوم – كوردستان24/

تابع مراقبون عن كثب الزيارة التي أجراها رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلى إقليم كوردستان والتي عدها كثيرون خطوة إيجابية قد تمهد لاتفاق شامل ينهي خلافات شائكة في ملفات عالقة شكلت عقبة في استقرار البلاد برمتها.

وأجرى الكاظمي زيارته الأولى إلى إقليم كوردستان يوم الخميس، والتقى خلالها كبار المسؤولين في أربيل، قبل أن يقوم بجولة في محافظات دهوك والسليمانية وحلبجة.

وجاءت زيارة الكاظمي إلى كوردستان في وقت تكثفت فيه الاجتماعات بين أربيل وبغداد في محاولة لإبرام اتفاق بين الجانبين، خاصة وإن الإقليم لم يُبق أي مقترح أو مسوغ قانوني إلا وقدمه لبغداد سعياً لإنهاء سنوات من الخلافات المتعلقة بالرواتب وحصة الموازنة.

ويقول العضو السابق في البرلمان العراقي مؤيد الطيب لكوردستان 24 "لطالما عبّر إقليم كوردستان عن استعداده لحل الخلافات مع بغداد على أساس الدستور، لكن ما لاحظناه هو تعثر المفاوضات... وبعد عودة الكاظمي من أمريكا، أصبحت (المفاوضات) سريعة".

وأشار إلى أن زيارة الكاظمي إلى الولايات المتحدة دفعت بعجلة المحادثات بين أربيل وبغداد، وقال "نحن نقترب يوم بعد آخر من التوصل إلى اتفاق".

وأجرى الكاظمي جولة في مناطق عديدة من إقليم كوردستان بما في ذلك منفذ إبراهيم الخليل الحدودي الواقع في قضاء زاخو بمحافظة دهوك.

كما تفقد رئيس الوزراء مخيم قاديا لنازحي سنجار في دهوك.

وقال قائممقام قضاء سنجار محما خليل لكوردستان 24 "الزيارة أمر معنوي وجيد جداً، لكننا نريد أن يتحقق ذلك على أرض الواقع".

وأضاف أن النازحين يريدون العودة إلى ديارهم، لكنهم لن يطمئنوا ولن يعودوا حتى تخرج القوات غير الشرعية وتعود الإدارة الشرعية للمنطقة.

وأوضح خليل أن سنجار هي أول قضاء تم تحريره، إلا أن الحكومة العراقية لم تضع خطة رئيسية لإعادة الإعمار في المنطقة التي حررتها البيشمركة عام 2015.

ويرى المراقبون أن الكاظمي له دراية بدور إقليم كوردستان وأهميته، ويدرك تماماً أن أي رئيس في العراق لا يمكنه الظفر بمقعده من دون الكورد.

وبذلت حكومة إقليم كوردستان برئاسة مسرور بارزاني، منذ تشكيلها قبل نحو 13 شهراً، جهوداً مضنية في مسعى لحل المشاكل العالقة، فأرسلت وفوداً إلى بغداد، ورحبت بزيارة الكاظمي ووفرت كل من شأنه أن يُنجح جولته هو وفريقه الحكومي في محافظات الإقليم.

ويقول المراقبون إن الطريقة التي استقبل فيها الكاظمي مؤشر على أن حكومة إقليم كوردستان شرعت أبواب السلام على مصراعيها أمام بغداد لحل المشاكل بنوايا صادقة، لا تخرج عن خيمة الدستور، وهو ما سيحقق الازدهار الذي انتظره العراقيون طويلاً.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2727 ثانية