رئيس الجمهورية العراقية يتسلم أوراق اعتماد السفير الفاتيكاني الجديد      رسالة البابا فرنسيس بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لنشأة الأمم المتحدة      تقرير: بعشيقة وبحزاني، ايزيديون يرفعون الصليب المقدس فوق بيوت جيرانهم المسيحيين المغتربين      اليونانيين والأرمن والمسيحيين من بين أكثر المجموعات المستهدفة في وسائل الإعلام التركية      اضطهاد مستمر لمسيحيي إيران تجبرهم على الفصل بين العائلات      رئيس أساقفة الموصل مرشحًا لجائزة سخاروف لحريّة الفكر التابعة للبرلمان الأوروبي      بيان منظمة شلومو للتوثيق بخصوص عدم دعوة الناجيات المسيحيات للرئاسات الثلاث      الدراسة السريانية تختتم دورة تطويرية في اللغة السريانية والتربية المسيحية      الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID تمنح منظمة عنكاوا الانسانية منحة مالية مقدارها مليوني ونصف دولار      بالصور .. كوند كوسه      نائب عن القانون يرد على أنباء الإطاحة بالكاظمي: إنهاء الحكومة لا يحتاج تحركاً عسكرياً      نجم ”تيك توك“ يُسلم 12 ألف دولار ”إكرامية“ لسائق توصيل بيتزا يبلغ من العمر 89 عاماً      "نريد وطن" - في ذكرى انتفاضة الأول من تشرين الأول 2019 بيان من منظمات وتجمعات الجالية العراقية في ولاية مشيكان الامريكية      سرقة ذخائر للبابا يوحنا بولس الثاني من كنيسة مدينة سبوليتو، وسط إيطاليا      ختام بطولة الشهيد (فرنسو حريري) الأولى بكرة القدم الخماسية: وفريق أريي دأشور يحرز اللقب      قيادي كوردي يدعو لإيقاف "المذبحة" ويكشف تحذيراً صارماً من بومبيو للعراق      إصابات فيروس كورونا في الولايات المتحدة تتجاوز 7 ملايين      مسرور بارزاني: الاستفتاء تعبير عن إرادة شعبية أظهرت رغبة الشعب الكوردستاني بالحرية      تعرف على القيمة الجديدة لجائزة نوبل      كأس السوبر الأوروبية.. الجماهير "تنتصر" على كورونا
| مشاهدات : 556 | مشاركات: 0 | 2020-09-06 09:43:13 |

كتابان جديدان للثقافة السريانية بالعربية

 

عشتارتيفي كوم/

 

أصدرت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في أربيل، كتابين جديدين باللغة العربية: الأول بعنوان: " السونة" لمؤلفه الأديب العراقي المعروف الأستاذ سعيد شامايا. وهو رواية تقع في  (320) صفحة من القطع المتوسط، ويقول عنها مؤلفها:  " سعيتُ بمفارقة أن أجعل من العبد، ووالداه في القلعة منقذًا، والمفارقة أن يطيع الشيخ الجديد صديق الطفولة الذي يحسد العبد لتفوقه عليه، وله تبريراته تقولها الرواية، ووصفت أن يكون العبد أبيًا شهمًا فارسًا شجاعًا يقود الفلاحين لاحراق بساتين القلعة التي تحتفظ ببيوض الحشرة (السونة)، وسط معركة ينتصر الفلاحون ويُقيمون شقيق الشيخ المغضوب عليه، شيخًا مطاعًا ليدير العشيرة ". يقف الأديب سعيد شامايا شامخًا في المشهد الثقافي العراقي، حيث منجزه الفكري والأدبي والثقافي يزيّن ويؤطّر هذا المشهد، ويعطيه بريقًا خاصًا، ورونقًا جميلاً يليق برجل قضى جُل عمره في عالم القراءة والكتابة والإبداع. نتمنى لسعيد شامايا عمرًا مديدًا وهو يتخطى عتبة التسعين من عمره، ليرفد مكتبتنا العراقية والسريانية بمزيد من العطاء والألق والمتعة الأدبية.

 

            والثاني هو المصنف السير ذاتي (قصة حياة هرمز بابكا)، لمؤلفه الأستاذ قصي مصلوب الذي نأمل أن يحتل مكانًا في المكتبة السريانية، وبخاصة أنه تناول حقلاً مهمًا في توثيق تاريخ قرانا ورموزها، إذ تناول سيرة ذاتية لشخصية كرمليشية، كان مختار القرية ومن كبير رجالاتها. عرف المختار هرمز بابكا بحسن إدارته لشؤون القرية وأهلها، معتمدًا على علاقاته المتميزة مع القرى المجاورة لقريته لتوظيفها لمصالح ومنافع قريته، ومع مسؤولي الحكومة العراقية في حينها. وكراس الصديق قصي ربما يفتح الباب على مصراعيه، ليحذو حذوه كتاب ومثقفون آخرون ليجتهدوا في توثيق تاريخنا وتراثنا ورموزنا ولهجات قرانا التاريخية، حيث تصب في نهر ثقافتنا السريانية العتيدة ليصب أخيرًا في ثقافة الوطن.

 

ويتصدر المصنفان الجديدان، كلمة الناشر التي يكتبها المدير العام للثقافة والفنون السريانية، الدكتور روبين بيت شموئيل، باللغتين السريانية والعربية.












اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.5308 ثانية