الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      سنتكوم: الولايات المتحدة لم تشن ضربات جوية في العراق      الكونغرس الأمريكي يوافق على تمديد برنامج التنصت على مواطني دول أخرى      هل تنقل سماعات الأذن بياناتك الشخصية؟      بوكيتينو وغوارديولا.. حديث عن "تعويذة تشلسي" يشعل الأجواء      البابا يستقبل أعضاء "الشبكة الوطنية لمدارس السلام"      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب
| مشاهدات : 1143 | مشاركات: 0 | 2020-09-06 09:43:13 |

كتابان جديدان للثقافة السريانية بالعربية

 

عشتارتيفي كوم/

 

أصدرت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في أربيل، كتابين جديدين باللغة العربية: الأول بعنوان: " السونة" لمؤلفه الأديب العراقي المعروف الأستاذ سعيد شامايا. وهو رواية تقع في  (320) صفحة من القطع المتوسط، ويقول عنها مؤلفها:  " سعيتُ بمفارقة أن أجعل من العبد، ووالداه في القلعة منقذًا، والمفارقة أن يطيع الشيخ الجديد صديق الطفولة الذي يحسد العبد لتفوقه عليه، وله تبريراته تقولها الرواية، ووصفت أن يكون العبد أبيًا شهمًا فارسًا شجاعًا يقود الفلاحين لاحراق بساتين القلعة التي تحتفظ ببيوض الحشرة (السونة)، وسط معركة ينتصر الفلاحون ويُقيمون شقيق الشيخ المغضوب عليه، شيخًا مطاعًا ليدير العشيرة ". يقف الأديب سعيد شامايا شامخًا في المشهد الثقافي العراقي، حيث منجزه الفكري والأدبي والثقافي يزيّن ويؤطّر هذا المشهد، ويعطيه بريقًا خاصًا، ورونقًا جميلاً يليق برجل قضى جُل عمره في عالم القراءة والكتابة والإبداع. نتمنى لسعيد شامايا عمرًا مديدًا وهو يتخطى عتبة التسعين من عمره، ليرفد مكتبتنا العراقية والسريانية بمزيد من العطاء والألق والمتعة الأدبية.

 

            والثاني هو المصنف السير ذاتي (قصة حياة هرمز بابكا)، لمؤلفه الأستاذ قصي مصلوب الذي نأمل أن يحتل مكانًا في المكتبة السريانية، وبخاصة أنه تناول حقلاً مهمًا في توثيق تاريخ قرانا ورموزها، إذ تناول سيرة ذاتية لشخصية كرمليشية، كان مختار القرية ومن كبير رجالاتها. عرف المختار هرمز بابكا بحسن إدارته لشؤون القرية وأهلها، معتمدًا على علاقاته المتميزة مع القرى المجاورة لقريته لتوظيفها لمصالح ومنافع قريته، ومع مسؤولي الحكومة العراقية في حينها. وكراس الصديق قصي ربما يفتح الباب على مصراعيه، ليحذو حذوه كتاب ومثقفون آخرون ليجتهدوا في توثيق تاريخنا وتراثنا ورموزنا ولهجات قرانا التاريخية، حيث تصب في نهر ثقافتنا السريانية العتيدة ليصب أخيرًا في ثقافة الوطن.

 

ويتصدر المصنفان الجديدان، كلمة الناشر التي يكتبها المدير العام للثقافة والفنون السريانية، الدكتور روبين بيت شموئيل، باللغتين السريانية والعربية.











أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6105 ثانية