عضوة الكونغرس الامريكي جان شاكوسكي تصدر بيان في ذكرى مذبحة سيميل عام 1933      مركز ديانا للإعلام يحيي ذكرى يوم الشهيد الآشوري      البطريرك ساكو يبعث برسالة تضامن الى البطريرك الراعي      مساعدة البابا فرنسيس لكنيسة لبنان      سرياني تجاوز الـ 100عام: العثمانيون الأتراك كانوا يقتلون السريان والأرمن حتى من عمره 5 سنوات      السفير الفاتيكاني في بيروت: رأيتُ كثيرًا من التضامن، ولبنان بحاجة لمساعدة دولية وعدالة      سيادة المطران مار نيقوديموس داوود متي شرف يتفقد مسار العمل في مشروع بناء مدرسة ملثو      كلارا عوديشو: في الذكرى الـ87 لمذبحة سميل ننحني إجلالاً و إكراماً لارواح شهداء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري      صور من قداس بمناسبة يوم الشهيد الكلداني السرياني الاشوري (سورايا ) في كنيسة الشهداء/ سميل      بالصور .. اتحاد الأدباء والكتاب السريان ينظم جلسة حوارية مصغرة بعنوان (سميل في الذاكرة )      البيت الأبيض: زيارة مرتقبة للكاظمي إلى أميركا      الصحة العالمية: "شرط وحيد" لتعافي العالم سريعا من كورونا      بعد 30 سنة.. الشرطة البريطانية تعيد التحقيق في جريمة محيرة      غوارديولا عن صورته مع زيدان: قد نتناول العشاء معا      البطريرك ساكو: التَجلِّي هو دعوة لننظر الى المسيح الممجد أمام محننا والامنا      كوردستان تسجل حصيلة اصابات كبيرة بكورونا      "أكبر عملية في أوروبا".. إعادة عشرات العراقيين إلى بلادهم      قصة شحنة سببت كارثة بيروت.. وقبطان "سفينة الموت" يتحدث      توقعات "متشائمة" لوفيات فيروس كورونا في أميركا      رمي الفؤوس.. لعبة غريبة بالأردن للتنفيس عن الغضب بزمن كورونا
| مشاهدات : 564 | مشاركات: 0 | 2020-02-09 10:16:56 |

من أجل تجنيب البلاد الانزلاق نحو مزيد من العنف

رائد فهمي

 

ثمة اجماع بين الفاعلين والمراقبين للمشهد السياسي العراقي، على أن الأوضاع تتسم بالخطورة على خلفية انسداد سياسي وتسويف في تلبية مطالب الانتفاضة المشروعة واشتداد للتوتر في ساحات الاعتصام اثر الهجمات المدانة التي استهدفت المعتصمين السلميين وسقوط شهداء وضحايا كثيرين.

لتجنب الانزلاق نحو مزيد من العنف ينبغي:

- الإسراع في الإتيان برئيس وزراء وحكومة يرضى عنها الشعب، قادرة على تنفيذ مهمات الحكومة الانتقالية في تنظيم انتخابات مبكرة حرة ونزيهة.

- ومحاسبة قتلة المتظاهرين

- وتحريك ملفات حيتان الفساد

- وتطبيق القرارات التي تخفف من معاناة المواطنين

- وتحقيق القرار الوطني المستقل.

وبموازاة ذلك:

  • تأمين سلامة المعتصمين السلميين وأمن ساحات الاحتجاج من قبل القوات الأمنية وفق الدستور والقانون
  • وانسحاب سائر الجماعات المسلحة من ساحات الاحتجاج وضمان عدم تدخلها.
  • وإيقاف الممارسات القمعية بحق المتظاهرين
  • ونبذ أية ممارسة لاسلمية من قبل عناصر محسوبة على المنتفضين.
  • وما يجري الحديث عنه في شأن وجود عناصر مندسة في صفوف المعتصمين، فمن مسؤولية الجهات الحكومية المعنية تشخيصهم واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم، والتوقف عن إلصاق التهم الجاهزة بصورة مطلقة على عموم المتظاهرين.
  • والمعتصمون السلميون مطالبون باليقظة والحذر ازاء الممارسات والسلوكيات التي تسيء الى صورة الانتفاضة وطابعها السلمي ومطالبها الوطنية المشروعة.

اذا ما اتخذت الإجراءات بحق من اعتدى على المتظاهرين من قبل سلطات الدولة، ستتوفر ظروف أفضل لإزالة الاحتقان والتوتر وخلق اجواء مناسبة لإطلاق حوارات بناءة بين مختلف الأطراف والجهات المشاركة والداعمة للانتفاضة وأهدافها.

ويبقى للمنتفضين الحق الدستوري في ممارسة مختلف أشكال وأساليب الضغط السلمية على السلطات الحكومية والقوى السياسية، من اجل تلبية المطالب المشروعة.

ـــــــــــــــــــــــــــ

* من الفيسبوك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جريدة "طريق الشعب" ص1

الاحد 9/ 2/ 2020











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 6.3408 ثانية