الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)      جمال كوجر: يفترض أن تطلق بغداد الأسبوع المقبل رواتب شهر آذار لموظفي اقليم كوردستان
| مشاهدات : 1239 | مشاركات: 0 | 2019-11-16 10:08:31 |

موضوع السبت: الكتاب المقدس كلام الله محكي ومنقول بلغة بشرية

البطريرك الكردينال لويس روفائيل ساكو

 

 

1- كلي رجاء أن تكون النصوص المقدسة في اليهودية والمسيحية والاسلام، والتي محورها الانسان، مصدر بركة ومحبة وسلام وتعاون بين الناس، وليس العكس، مصدراً للاصولية وبث الكراهية والعنف والاقصاء. هناك مشكلة بنيوية في تأويل النصوص، نحن اليوم بحاجة الى التفسير المنهجي العلمي لاكتشاف بلاغات النص المقدس حتى يفهمها الناس ويجسِّدوها في حياتهم اليومية، ويميّزوا ما كان ظرفيّاً وعلاجاً لحالاتٍ معينة زالت، وما هو جوهري ثابت كعقيدة إيمانية وأخلاقية. الانسان المعاصر بحاجة الى التنوير والوعي حتى تكون لممارسته الدينية قيمة، تنبع عن المعرفة والحرية الكاملة، وليس عن جهلٍ أو تقليدٍ آليٍّ موروث.

2- تؤمن المسيحية بان الكتاب المقدس هو كلام الله، لكن محكيّ ومنقولٌ بلغة بشرية. الله هو الموحي والمُلْهِم والكاتب هو المُلْهَم، أي يضع الإنسان “البلاغ الالهي” في قالب لُغَوي أدبي. ثمة مشاركة بين الله والانسان، والله يرافق كلمته ويسندها باستمرار بواسطة الروح القدس الذي لم يغادر الكنيسة. هذه النصوص المقدسة لا ينبغي ان تُفهَم على حرفيّتها كأحداثٍ على نحو ما نفهم “الحدث” اليوم، بل انها تحمل “معنىً مقدساً”، أي بلاغاً موجَّهاً الى الناس في كل زمان ومكان. هذه مسألة إيمانية تقوم على روحانية تنبع من عمق قلب الانسان، وليست اموراً شكلية. الإنجيل على سبيل المثال ينطلق من القرن الأول الميلادي، ومتأثر بالثقافة الدينيّة والممارسات الاجتماعيّة التي كانت سائدة انذاك. لذا نحن بحاجة الى التفسير العقلاني المنهجي العلمي لإكتشاف بلاغات النص المقدس حتى نفهمها ونعيشها.

3- كل الديانات عانت وتعاني من صراعات فكرية ولاهوتية وفقهية بسبب طريقة تفسير النص المقدس. هنالك من يستشهد بنص ديني لانه يتطابق حرفياً مع وجهة نظره، لكنه في الحقيقة يُخرجه من سياقِه العام. خصائص التفسير تأخذ بنظر الإعتبار: الأساليب الأدبية كالشعر والمَثَل والاعجوبة والخِطاب والرمز والسياق الزمني للنص، ومعنى الكلمات عند كتابتها والفكرة التي يريد الكاتب المُلهَم إيصالها. أذكر مثلاً قتل أبكار المصريين (الخروج فصل 11) ومقتل أطفال بيت لحم (متى 2: 16-18)1. هذه نصوص رمزية وليست سرداً تاريخياً للأحداث، فالله لا يقتل الناس كما فعل الصليبيون في القرون الوسطى، وذبح الصهاينة الفلسطينيين وطردوهم من أرضهم، ويفعل اليوم المسلمون في تنظيم القاعدة وداعش بإسم الدين. التاريخ في النصوص المقدسة، تاريخ مقدس “معنىً مقدس” وليس تقريراً صحفياً واقعياً مسجلاً كما يفعل الإعلاميون اليوم.

4- قراءتنا للنصوص المقدسة، تنطلق من قراءة رمزية وليس حرفية جامدة. والرمزية حقيقة من مستوى آخر. لغة الكتاب المقدس لغة أسرارية – رمزية أكثر منها حَرفيّة. الرمزية تُسهّل فهم كلام الله في الكشف عن ذاته. والمؤلفون آمنوا ان ما يكتبونه يعكس حضوراً الهياً ومعنىً مقدساً أعمق من المفهوم التاريخي، وأبعد من الكلام البشري. وكل شيء يسير ضمن هذه الديناميكية التي تخترق النص لتجتاز الى حياة المؤمنين وحياة الكنيسة، وتنير مستقبلهم وتوطّد رجاءهم (رومية: 15/4). هذا الإختراق – العبور يحوِّل الأشياء كلّها الى فضاء سرِّ فصح المسيح الشامل، ويشرُكنا فيه كحقيقة راهنة وقادرة على دعم جهودنا من أجل حياة أفضل. الكتاب المقدس “روح وحياة”، وليس قطعة أثرية أو وثيقة من الارشيف. يقول مار افرام: “إنَّ عيني وفكري قد جازا بالسُّطورِ كما بجسرٍ، ودخلا معاً قصة الفردوس. فبالقراءة أجازت العينُ الفكرَ، ثم عاد الفكرُ أراح العينَ من القراءة، وبعدَ إذْ قُريءَ الكتابُ، إستراحت العينُ، وأخذ الفكرُ يَتْعبُ” (الفردوس ترجمة الأب روفائيل مطر ص 68).

5- طريقةُ قراءة آباء الكنيسة (القرن الثاني الى الثامن) للكتاب المقدس قراءةٌ إيمانية، تبحث عن المعنى الذي سمَّوه ببساطة “الحقيقة” بعيداً عن مفهوم الحدث التاريخي المُفصَّل. أعتقد ان هذه الطريقة لا تزال مفيدةٌ للمؤمنين خصوصاً الشرقيين منهم، فالمعنى الباطني الرمزي يمكن إكتشافه بعين الإيمان وليس عن “فضوليّة” معرفة الحدث الظاهر. وكلما كانت العين الداخلية بصيرة، كلما اقتربنا من فهم الرموز والصور بشكل صحيح ومنسجم. نقدر ان نستفيد من هذا التراث الغني، كثيراً لتجديد فكرنا وثقافتنا، لا سيما أن لدينا اليوم أدوات عديدةً وطبعات متنوعة، لم تكن في متناول آباء الكنيسة. نحن في وضع أفضل منهم لإدراك معانيه الغنيّة. كلام الله كما تقول الرسالة الثانية الى كورنثس4:7 “كنزٌ نحملُهُ في آنية من خزف”، أي كلام حيّ، لكن يُعبَّر عنه ويتواصل في فقر الانسان وحدوده. يقول أفرام: “ألبَسَ نفسَه بلغتنا، ليتسنّى له أن يُلبسنا زيّه، زيَّ الحياة. طلَبَ شكلَنا ولبِسَه، وبعدئذ تكلم مع حالتنا الطفولية كأبٍ مع أولاده. انها مَجَازاً وليس بالمعنى الحرفي” (الإيمان 54/8). علينا أن نبحث عن المعنى الذي مارسته هذه النصوص على حياة الكاتب المُلهَم الذي “اختبر” بنفسه هذه البلاغات، فكتبها حتى يوصِل خبرته الإيمانية الى معاصريه. ومن أجل أن يضع المؤمن المعاصر نفسه في إتجاه سليم من النص ويستقبل بلاغه، عليه أن يقوم بقراءة إيمانية منفتحة على إلهام الروح القدس، تقوده الى تأوينه وتطبيقه على نفسه من دون ان ينحرف أو يلجأ الى تقليد حرفي لإسلوب الكاتب!

___

1 الإنجيلي متى يريد ان يقول ان يسوع هو موسى الجديد، وقد قسم انجيله الى خمسة اقسام وكانها خمسة اسفار التوراة… وكما اتم الله تصميمه في خلاص شعبه من مصر، هكذا يخلص يسوع من الملك هيردوس، وهنا نفهم ربطه النص بارميا 31: 15.

 

عن موقع البطريركية الكلدانية

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5846 ثانية