وفد كنيسة المشرق الاشورية القادم من استراليا في سميل وبيرسفي      وزير الهجرة العراقي: الوزارة تعمل على تهيئة الاجواء المناسبة لدعم عودة النازحين المسيحيين والايزيديين في المانيا الى مناطق سكناهم في سهل نينوى وسنجار      مهرجان الاكلات الشعبية التراثي في برطلي      غبطة البطريرك يونان يزور قداسة البابا بنديكتوس السادس عشر - الفاتيكان      قداس احتفالي في ذكرى القديسة مارت شموني وأولادها في قرقوش بغديدا      وفد كنيسة المشرق الاشورية القادم من استراليا يزور منطقة برواري بالا وعدد من قرى ابناء شعبنا      بالصور.. المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بالتعاون مع الجامعة الامريكية في السليمانية ومنظمة شلومو للتوثيق تقيمان نشاطا خاصا حول موقع اشور بعنوان (ثقافة ضد الارهاب)/ عنكاوا      زيارة ميدانية لوفد كنيسة المشرق الاشورية القادم من استراليا برئاسة نيافة الاسقف مار بنيامين إيليا / منطقة صبنا      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يحتفل بالقداس الإلهي ويصلّي من أجل الجزيرة وسورية      البطريرك ساكو يشترك في محاضرات عن الارث المسيحي والايزيدي الذي نظمها المعهد الفرنسي ببغداد      العراق ينشأ أربع خطوط صد لإحباط تسلل 6000 داعشي من سوريا      مصادر أميركية: هكذا ردت واشنطن على هجمات "أرامكو"      تعطل قطار أفعواني بركابه في الجو.. وطريقة "مجنونة" للنجاة      تحت شعار .. "حب المسيح يجمعنا" نهائي بطولة السلام بكرة القدم المصغرة في برطلي      البابا فرنسيس: إن معرفة اتهام أنفسنا أمام الله ستحرّرنا من الرياء      180 نازحاً من غربي كوردستان يصلون إقليم كوردستان      25 أكتوبر... موعد جديد لاستئناف التظاهرات في العراق      ترامب يعلن فرض أولى العقوبات على تركيا      حرائق ضخمة تثير الرعب في لبنان وتتسبب في حالات نزوح جماعية      سوريا.. دبلوماسيو أميركا يغادرون الشمال
| مشاهدات : 1304 | مشاركات: 0 | 2019-05-21 10:33:06 |

المقررات الختامية للمجمع السونهادوسي المقدس الثالث، برئاسة قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا

 

عشتارتيفي كوم- اعلام كنيسة المشرق الاشورية/

 

البيان الختامي للمجمع السونهادوسي الثالث

برئاسة قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا

بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في العالم

 

بهداية الروح القدس انعقد المجمع السونهادوسي المقدس الثالث برئاسة قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في العالم في كنيسة مار يوحنا المعمدان في عينكاوة في أربيل بإقليم كوردستان العراق من 13-18 أيار 2019.

حضر المجمع السونهادوسي المقدس أصحاب الغبطة والنيافة التالية أسماؤهم:

 غبطة مار أبرم موكن مطران الهند

غبطة مار ميلس زيا مطران أستراليا ونيوزيلاند ولبنان

نيافة مار أبرم خامس أسقف غرب أميركا

نيافة مار عمانوئيل يوسف أسقف كندا

نيافة مار عبديشوع أوراهم أسقف أوروبا

نيافة مار أبرم نثنييل أسقف سوريا

نيافة مار اسحق يوسف أسقف نوهدرا وروسيا

نيافة مار آوا روئيل أسقف كاليفورنيا وسكرتير المجمع السونهادوسي المقدس

نيافة مار يوخنا يوسف أسقف الهند

نيافة مار أوكن قورياقوس أسقف الهند

نيافة مار نرساي بنيامين أسقف ايران

نيافة مار بولص بنيامين أسقف شرق أمريكا

نيافة مار أبرس يوخنا أسقف أربيل والمعاون البطريركي

نيافة مار بنيامين إيليا أسقف فيكتوريا ونيوزيلند

 

المقدمة

اعتماداً على معونة الرب الآب، وبنعمة ابنه الوحيد، وبهداية الروح القدس ومشيئته المقدسة  انعقد المجمع السونهادوسي المقدس الثالث برئاسة قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في العالم، الجالس على الكرسي المقدس لسالق وقطيسفون ووريث البشارة الرسولية لمار توما الرسول أحد تلاميذ المسيح الاثني عشر، ومار أدّي ومار ماري من الرسل الاثنين والسبعين، الذين عُرفوا بمتلمذي الشرق ومؤسسي كنيسة المشرق وتراثها.

تناول المجمع السونهادوسي المقدس موضوعات عدة ذات صلة بحياة المؤمنين الكنسية والروحيّة، وتحديداً في العالم المعاصر حيث تزداد المخاطر والصراعات في مواجهة الإيمان والأخلاق المسيحية الحقيقية، وشدد على كافة أحبار الكنيسة كرعاة لأبرشياتهم، وكهنة الكنيسة كآباء روحيين لمؤمني الكنيسة المقدسة أن يبذلوا قصارى جهدهم لحماية رعية المسيح الذين فداهم بدمه، من كل عواصف الحاضر ضد التعاليم الالهية للانجيل المقدس.

إن هدف الكنيسة العام هو تقوية المؤمنين في القداسة والحياة المسيحية النقية. ففي العهد القديم أمر الربّ ”  تكونون قديسين ، لأني أنا قدوس”  اللاويين 44:11، وفي العهد الجديد يدلنا ربنا ومخلصنا يسوع المسيح، ابن الله الوحيد والمتجسد، كيف نكون أبناء الله بالنعمة ” كونوا أنتم كاملين كما أن أباكم الذي في السمواوات هو كامل” متى 48:5، لذلك تتخذ كنيسة الرب من القديسين الذين اكتملوا بالإيمان أمثلة حيّة وسامية للأخلاق الروحية لأبناء الكنيسة ليقتدوا بهم. لقد أكد المجمع السونهادوسي المقدس ثانية على أمثلة القديسين هذه، المؤمنين الذين اكتملوا بالإيمان في هذا العالم ، ومنهم اثنان من الأحبار الأحبة الذين لم يعملوا في رعايتهم الكنسية فحسب، بل بسيرتهم الروحية أيضا والتي تدعو المؤمنين اليوم إلى الحياة الكاملة في الإيمان.

كما شدد  المجمع السونهادوسي المقدس على أهمية نشر الإنجيل المقدس كما أمريسوع التلاميذ ” هكذا اذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس” متى 19:28، والإنجيل بشارة الفرح للعالم كله هو قانون إلهي وروحي يبلغ الإنسان في كافة الأزمنة إلى ملكوت الرب، لذلك يتوجب على الكنيسة أن تبدأ منذ سنين الطفولة وتزيد البرامج الكنسية والروحية للأطفال في الأبرشيات لبذر كلمة الرب في قلوبهم، وكذلك الشباب الذين لهم دور فعال، ليس للاستماع إلى كلمة الرب فحسب، بل لمعايشتها يومياً، لذلك أكد المجمع السونهادوسي المقدس على أهمية مؤتمرات شباب الكنيسة، ويسعدنا أن ينعقد الاجتماع العالمي الذي يجمع ممثلي شباب الكنيسة في العالم على أرض بلاد الرافدين التي تأسست فيها كنيستنا الرسولية.

ختاماً يؤكد المجمع السونهادوسي المقدس على أهمية الأخلاق المسيحية الحسنة للمؤمنين بتعاليم الرب في كتابه المقدس، وفي الحياة اليومية لأبناء وبنات الكنيسة، فعندما نتبع وصايا الرب ونعيش وفقاً لتعاليمه سيكون لنا فرح روحي حقيقي ويتجلى كمال الطبيعة البشرية شبهاً للرب. ثمة تساؤلات كثيرة لدى أبناء الكنيسة اليوم عن الطريق المقدسة للأخلاق المسيحية، ومن ضمنها الحفاظ على مفهوم العائلة التي تضم الوالدين والأولاد ثمار الاتحاد المقدس بين الرجل والمرأة اللذين نالا بركة الرب في كنيسته المقدسة، كما هو النظام المقدس والثابت الذي خلقه الرب الاله خالق الكون، كما ورد في سفر التكوين حيث يجب على أبناء الكنيسة الحفاظ على هذا السر والنظام الذي وضعه الرب الإله وقوانين الإنجيل وتعاليم كنيسة المسيح المقدسة. لذلك ندعو أبناء الكنيسة للبحث في الموضوعات المذكورة آنفاً والتي نؤكدها في المجمع المقدس ليكونوا فعالين في تنفيذ إرادة الرب يسوع المسيح من أجل خلاص نفوسهم وحياتهم الأبدية آمين.

 

أ- رسامة أساقفة الأبرشيات

تنفيذاً للقرار هـ – 1 للمجمع السونهادوسي المقدس لعام 2016 بتقسيم أبرشية أوروبا إلى أبرشيتين، قرّر المجمع السونهادوسي المقدس تأسيس ” أبرشية غرب أوروبا ” والتي تشمل المملكة المتحدة وفرنسا وبلجيكا والنمسا وهولندا واليونان ويكون مقرها الأسقفي في مدينة لندن في المملكة المتحدة، وتسمى الأبرشية الثانية ” أبرشية اسكندنافيا وألمانيا ” ويكون مقرها الأسقفي في مدينة ستوكهولم في مملكة السويد برعاية نيافة الأسقف مار عوديشو أوراهم.

قرّر المجمع السونهادوسي المقدس رسامة الأركذياقون نرساي يوخانيس، الذي اختير لنيل درجة الأسقفية، ليكونا أسقفاً للأبرشية الجديدة ” أبرشية غرب أوروبا ” وستتم رسامته في مدينة سدني الأسترالية بتاريخ 26 أيار 2019.

قرّر المجمع السونهادوسي المقدس اختيار الأب اسحق تمرس ليكون أسقفاً على أبرشية بغداد وأوكرانيا وجورجيا ومقرها الأسقفي في مدينة بغداد وستتم رسامته في مدينة بتاريخ 3 تشرين الثاني 2019.

قرّر المجمع السونهادوسي المقدس أن تتبع أبرشية الموصل لإدارة نيافة الأسقف مار اسحق يوسف وأبرشية كركوك لإدارة نيافة الأسقف مار أبرس يوخنا.

 

ب- نظام تطويب القديسين في الكنيسة

بناء على نظام تطويب القديسين المعتمد في الكنيسة قرّر المجمع السونهادوسي المقدس تطويب المثلث الرحمات مار أويمالك طيمثاوس مطران مالابار والهند (1878-1945) قديساً في تقويم كنيسة المشرق الآشورية رسمياً ويكون تذكاره في الأول من أيار من كل عام، وتطويب المثلث الرحمات المطران مار يوسف خنانيشو ( 1893-1977) قديساً في تقويم كنيسة المشرق الآشورية رسمياً ويكون تذكاره في الأحد الثاني من شهر تموز كل عام.

 

ج- نشر تعاليم الكنيسة

قرّر المجمع السونهادوسي المقدس تأسيس كلية نصيبين اللاهوتية في مدينة سدني الأسترالية بمؤازرة أحبار الكنيسة وإرسال طلاب الكهنوت وخاصة في بلاد الغرب، ويمكن لأبناء الكنيسة من العامة أيضاً التسجيل والدراسة في هذه الكلية.

 

د- كهنة الكنيسة  

ناقش المجمع السونهادوسي المقدس بإمعان موضوع الكهنة الموقوفين بقرار المجمع السونهادوسي المقدس لعام 2015 لعلة تركهم لأبرشياتهم بدون موافقة مسبقة، وبروح الرحمة الأبوية، قرر المجمع السونهادوسي المقدس أن يعفو عنهم من تاريخ هذا القرار وتبقى من صلاحيات أسقف الأبرشية التي يتواجدون فيها تكليفهم بالمهام الكنسية أو عدمه، كما أكد المجمع السونهادوسي على ضرورة عدم ترك الكهنة لأبرشياتهم بدون موافقة مسبقة خاصة في الشرق الأوسط وفقاً للقانون الكنسي لئلا تبقى كنائسهم بدون خدمة كنسية.

 

هـ – شبيبة الكنيسة

قرر المجمع السونهادوسي المقدس أن ينعقد الاجتماع العالمي لعام 2020 الذي يجمع ممثلي شباب الكنيسة في العالم ، ويقوم نيافة الأسقف مار أبرس بالاعداد لهذا الاجتماع.

 

و – القوانين الكنسية

كلّف المجمع السونهادوسي المقدس نيافة الأسقف مار بولص بنيامين تشكيل لجنة لبحث واعداد جمع القوانين السونهادوسية لكنيستنا بطريقة معاصرة في مدة أقصاها خمس سنوات.

كلّف المجمع السونهادوسي المقدس غبطة المطران مار ميلس زيا مهمة تجديد القوانين العامة لأبرشيات كنيستنا في الغرب (دستور 1986) في مدة أقصاها عام واحد وترسل إلى المجمع السونهادوسي لإقرارها.

 

ز – النظام الكنسي

أوصى المجمع السونهادوسي المقدس على النظر في ترجمة القداس إلى اللغة الآشورية المعاصرة التي أعدها نيافة الأسقف مار آوا روئيل، وتحال إلى اللجنة المحققة برئاسة نيافة الأسقف مار اسحق يوسف للمصادقة في المجمع السونهادوسي المقدس القادم.

أوصى المجمع السونهادوسي المقدس أن تعد اللجنة الطقسية برئاسة نيافة الأسقف مار آوا روئيل نظام القداس مع الشروحات بغرض توحيد القداس في أنحاء العالم بنظام موحد ويحال إلى اللجنة المحققة برئاسة نيافة الأسقف مار اسحق يوسف في مدة أقصاها ثلاثة أشهر ليصادق عليه في المجمع السونهادوسي المقدس القادم.

أوصى المجمع السونهادوسي المقدس بترجمة الكتاب المقدس إلى اللغة الآشورية المعاصرة وكلف نيافة الأسقف مار اسحق يوسف بها ليصادق عليها في المجمع السونهادوسي المقدس القادم.

 

ط – الأخلاق والحياة المسيحية

ناقش المجمع السونهادوسي المقدس بإمعان موضوع الأخلاق والحياة المسيحية، والمعضلات التي تواجه أبناء الكنيسة يومياً، وتحديداً موضوع الزواج المقدس كأحد أسس الحياة المسيحية المؤسس على التعاليم الإلهية ولاهوت كنيسة المشرق الآشورية.

وبهدف التأكيد للمؤمنين بتعاليم وأخلاقيات كنيستنا المقدسة، كلف نيافة الأسقف مار أبرس يوخنا بمهمة دراسة هذه القضايا لإعداد بيان كنسي رسمي يوضح موقف الكنيسة منها.

 

في الختام، يقدم المجمع المقدس للكنيسة شكره الجزيل الى نيافة الاسقف مار أبرس يوخنا، اسقف الابرشية، على كل التحضيرات المهيئة لعقد هذا السينودس المقدس الثالث، تحت رئاسة قداسة البطريرك.

 

نعمة ربنا يسوع المسيح ومحبة الله الاب وشركة الروح القدس تكون معكم الى الابد، آمين.

 

 

 









اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9181 ثانية