"العدل والتنمية لحقوق الانسان" تطالب الاتحاد الاوروبي بمنع ترحيل اللآجئين المسيحيين للعراق وسوريا ومصر      خورنة مار كوركيس الشهيد -شيوز تحتفل بالاحد السابع من ايليا وتفتتح مغارة الرحمة الالهية      الكاثوليكوس آرام الأول: “يجب على المسؤولين السياسيين أن يعدوا الشعب اللبناني علناً ورسمياً عن بدء الإجراءات الإصلاحية المباشرة فعلياً وسريعاً”      الدراسة السريانية في مهرجانها السابع / بغديدي      الاسقف مار بنيامين ايليا القادم من استراليا يزور قناة عشتار الفضائية      البطريرك يونان يطلق موقفاً ونداءً ملحّاً "من أجل لبنان الذي يمرّ بأيّامٍ صعبةٍ وعصيبة"      إقتراب المعارك من منطقة الخابور يعيد الذاكرة لمجازر داعش بحسب إعلامي سرياني      مجلس أعيان بغديدا يعقد مؤتمرا استثنائيا      بالصور .. ميليشيات المعارضة تستولي على أملاك المسيحيين في تل أبيض / سوريا      رسامة مطرانين جديدين للكنيسة السريانية الارثوذكسية      لجنة التحقيق بقتل المتظاهرين توصي بإعفاء 27 مسؤولاً أمنياً من مناصبهم      بيان صادر عن رئاسة إقليم كوردستان      ترشيحات الكرة الذهبية.. هيمنة لليفربول وغياب "نجوم كبيرة"      بغداد: القوات الأميركية التي دخلت لن تبقى في العراق      القوات الأمريكية المنسحبة من كوردستان سوريا تصل إلى إقليم كوردستان      أرقام لن تصدقها.. الكشف عن "المهدور" من الطعام حول العالم      ريال مدريد يفاوض مدربه السابق.. وزيدان في عين العاصفة      البابا فرنسيس يترأس القداس الإلهي في بازيليك القديس بطرس احتفالا باليوم الإرسالي العالمي      أكبر ألغاز علم الفلك الحديث غموضاً.. هل يمكن أن يكون «الكوكب التاسع» ثقباً أسود قديماً؟      وزير الدفاع الأمريكي: توقع انتقال كل القوات الأمريكية المنسحبة من سوريا إلى العراق
| مشاهدات : 716 | مشاركات: 0 | 2019-04-04 10:45:01 |

معرض فوتوغرافي في كاتدرائية الرباط عن صلوات المسلمين والمسيحيين واليهود

صور من معرض التهامي الناظر تحت عنوان «صلوات الرجال» في كاتدرائية الرباط

 

عشتارتيفي كوم- جريدة الشرق الاوسط/

 

أيادٍ متشابكة وأبصار خاشعة وأكف ممدودة ووجوه متضرعة إلى الله

في تجربة فنية بنكهة خاصة، واحتفاء بالزيارة الأخيرة لبابا الفاتيكان للمغرب، افتتح مساء الثلاثاء، في كاتدرائية سان بيير في مدينة الرباط، معرض فوتوغرافي من إنجاز الفنان المغربي التهامي الناظر، تحت عنوان «صلوات الرجال»، بحضور أندري أزولاي، مستشار العاهل المغربي.
أيادٍ متشابكة، وأبصار خاشعة، وأكف ممدودة، ووجوه متضرعة إلى الله، وأجساد منغمسة في أداء صلواتها، في أجواء نورانية وروحية، تشعّ بالضياء والأمن والاطمئنان، في مناجاة مع خالق الكون، سبحانه وتعالى.
كل هذه الصّور الملتقطة بالأبيض والأسود من زوايا مختلفة، وفي أماكن متنوعة لدور العبادة عبر العالم، يجمعها خيط ناظم واحد، وهو تصوير الصلوات، التي يؤديها المسلمون في المساجد، والمسيحيون في الكنائس، واليهود في المعابد.
وعلى الرّغم من أنّ عنوان المعرض هو «صلوات الرجال»، فإنّ هناك حضوراً نسائياً في المعرض، من بينها لقطة تمثل امرأة مغربية في حالة سجود بجامع القرويين بفاس، العاصمة العلمية والروحية للمملكة.
وقال الفنان الفوتوغرافي الناظر، إنّ هذه الصّور ذات الأحجام الكبيرة، وعددها 20، هي مقتطفات من أعماله الفنية التي التقطها على مدى مساره الفني منذ أربعين سنة، عاش خلالها «جوالاً متنقلاً عبر الأنحاء الأربعة للعالم»، على حد تعبيره.
وأضاف في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، في جواب له عن سؤال حول أسلوبه الفني وتعاطيه للتّصوير الفوتوغرافي بالأبيض والأسود، أنّ الرّسام التشكيلي يمنح اللون للوحة، أمّا هو كمصور فوتوغرافي فإنّ ما يهمه أساساً هو الضوء المنبعث من الداخل في تفاعل مع اللقطة.
وفي تصريح للصّحافة بعين المكان، أشاد أزولاي بموهبة الناظر الفنية، وبقدرته الفائقة على التعبير بعدسته الفوتوغرافية، وباستعماله للونين الأبيض والأسود في التقاط الصور من خلال رؤيته الفنية. وتحدث أزولاي أيضاً عن المغرب كبلد للحضارة والتاريخ، وأرض للتلاقي والحوار والتعايش والتسامح، مشيراً إلى أنّ ذلك كله يشكّل مصدراً غنياً للمملكة بكل الروافد التي تزخر بها.
والنّاظر فنان عصامي، ولد في المدينة القديمة بالدّار البيضاء، وهو دائم الحنين إليها، يحملها معه بين جوانحه في أسفاره حول العالم، كما يردّد دائماً، وفي رصيده كثير من الجوائز.
وبالمناسبة، أوضح في كلمة صغيرة منشورة في المطبوع الفني، أنّ هذا المعرض جعله يسترجع ذكريات طفولته، مشيراً إلى أنّها اتّسمت بالتعايش بين ممارسي الأديان الثلاثة؛ حيث كان الصّغار المسلمون والمسيحيون واليهود يتقاسمون الاحتفال بكل المناسبات ويتبادلون الزيارات، ويتلقون الهدايا في جو مفعم بالتفاهم والتسامح.
وتبعاً لذلك، تساءل الناظر: «هل يتمتع أطفال اليوم بهذا الحظ؟»، معبّراً عن الأمل في أن تكرس زيارة بابا الفاتيكان للمغرب هذه الروح، وهو التطلع نفسه الذي يخالج كريستوبال لوبيز، رئيس أساقفة الرباط، وفق ما جاء في كلمته، من دون أن يفوته استحضار الأصداء الإيجابية التي خلفتها زيارة البابا فرنسيس إلى المغرب، متوقفاً عند دلالاتها وأبعادها، وما تحمله في طياتها من معانٍ نبيلة بشأن الحوار بين الأديان.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0323 ثانية