أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 1359 | مشاركات: 0 | 2019-04-04 10:45:01 |

معرض فوتوغرافي في كاتدرائية الرباط عن صلوات المسلمين والمسيحيين واليهود

صور من معرض التهامي الناظر تحت عنوان «صلوات الرجال» في كاتدرائية الرباط

 

عشتارتيفي كوم- جريدة الشرق الاوسط/

 

أيادٍ متشابكة وأبصار خاشعة وأكف ممدودة ووجوه متضرعة إلى الله

في تجربة فنية بنكهة خاصة، واحتفاء بالزيارة الأخيرة لبابا الفاتيكان للمغرب، افتتح مساء الثلاثاء، في كاتدرائية سان بيير في مدينة الرباط، معرض فوتوغرافي من إنجاز الفنان المغربي التهامي الناظر، تحت عنوان «صلوات الرجال»، بحضور أندري أزولاي، مستشار العاهل المغربي.
أيادٍ متشابكة، وأبصار خاشعة، وأكف ممدودة، ووجوه متضرعة إلى الله، وأجساد منغمسة في أداء صلواتها، في أجواء نورانية وروحية، تشعّ بالضياء والأمن والاطمئنان، في مناجاة مع خالق الكون، سبحانه وتعالى.
كل هذه الصّور الملتقطة بالأبيض والأسود من زوايا مختلفة، وفي أماكن متنوعة لدور العبادة عبر العالم، يجمعها خيط ناظم واحد، وهو تصوير الصلوات، التي يؤديها المسلمون في المساجد، والمسيحيون في الكنائس، واليهود في المعابد.
وعلى الرّغم من أنّ عنوان المعرض هو «صلوات الرجال»، فإنّ هناك حضوراً نسائياً في المعرض، من بينها لقطة تمثل امرأة مغربية في حالة سجود بجامع القرويين بفاس، العاصمة العلمية والروحية للمملكة.
وقال الفنان الفوتوغرافي الناظر، إنّ هذه الصّور ذات الأحجام الكبيرة، وعددها 20، هي مقتطفات من أعماله الفنية التي التقطها على مدى مساره الفني منذ أربعين سنة، عاش خلالها «جوالاً متنقلاً عبر الأنحاء الأربعة للعالم»، على حد تعبيره.
وأضاف في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، في جواب له عن سؤال حول أسلوبه الفني وتعاطيه للتّصوير الفوتوغرافي بالأبيض والأسود، أنّ الرّسام التشكيلي يمنح اللون للوحة، أمّا هو كمصور فوتوغرافي فإنّ ما يهمه أساساً هو الضوء المنبعث من الداخل في تفاعل مع اللقطة.
وفي تصريح للصّحافة بعين المكان، أشاد أزولاي بموهبة الناظر الفنية، وبقدرته الفائقة على التعبير بعدسته الفوتوغرافية، وباستعماله للونين الأبيض والأسود في التقاط الصور من خلال رؤيته الفنية. وتحدث أزولاي أيضاً عن المغرب كبلد للحضارة والتاريخ، وأرض للتلاقي والحوار والتعايش والتسامح، مشيراً إلى أنّ ذلك كله يشكّل مصدراً غنياً للمملكة بكل الروافد التي تزخر بها.
والنّاظر فنان عصامي، ولد في المدينة القديمة بالدّار البيضاء، وهو دائم الحنين إليها، يحملها معه بين جوانحه في أسفاره حول العالم، كما يردّد دائماً، وفي رصيده كثير من الجوائز.
وبالمناسبة، أوضح في كلمة صغيرة منشورة في المطبوع الفني، أنّ هذا المعرض جعله يسترجع ذكريات طفولته، مشيراً إلى أنّها اتّسمت بالتعايش بين ممارسي الأديان الثلاثة؛ حيث كان الصّغار المسلمون والمسيحيون واليهود يتقاسمون الاحتفال بكل المناسبات ويتبادلون الزيارات، ويتلقون الهدايا في جو مفعم بالتفاهم والتسامح.
وتبعاً لذلك، تساءل الناظر: «هل يتمتع أطفال اليوم بهذا الحظ؟»، معبّراً عن الأمل في أن تكرس زيارة بابا الفاتيكان للمغرب هذه الروح، وهو التطلع نفسه الذي يخالج كريستوبال لوبيز، رئيس أساقفة الرباط، وفق ما جاء في كلمته، من دون أن يفوته استحضار الأصداء الإيجابية التي خلفتها زيارة البابا فرنسيس إلى المغرب، متوقفاً عند دلالاتها وأبعادها، وما تحمله في طياتها من معانٍ نبيلة بشأن الحوار بين الأديان.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6150 ثانية