المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري (سورايا) ينعى رحيل المهندس فرج عيسى الكاتب      بالصور .. تغطية خاصة عن اربعينية المرحوم الدكتور ( ثائر عبد الاحد اوغسطين ) / عنكاوا      بالصور .. كادر قناة عشتار الفضائية يوثق نزوح اهالي قرية جلك بسبب القصف التركي على المناطق القريبة من القرية      الحريات الدينية تضع تركيا بقائمة المراقبة الأميركية الخاصة      القدّاس الإلهي في كاتدرائية مار جرجس البطريركية بمناسبة المناولة الاحتفالية لباقة من أولاد مركز التربية الدينية البطريركي باب توما - سوريا      غبطة البطريرك يونان يزور مدينة أور الأثرية في محافظة ذي قار، العراق      السيد عماد ججو يزور المؤسسات التربوية والمدارس السريانية في قضاء الحمدانية      غبطة البطريرك ساكو: اشكر كل من وقف معي ومع الكنيسة في استهدافي الذي هو استهداف للمسيحيين      الاعتراف العالمي بالإبادة الأرمنية هو أحد الضمانات الأمنية الرئيسية للشعب الأرمني-خارجية أرمينيا ترّحب بإعتراف لاتفيا-      كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان اقليم كوردستان تهنىء الشماس الانجيلي ستافرو زيرو السناطي بمناسبة رسامته الكهنوتية في ابرشية زاخو      وفد امني عراقي رفيع يزور اقليم كوردستان      "يويفا" قد ينقل نهائي دوري أبطال أوروبا من اسطنبول إلى لندن خلال 72 ساعة      بعد انسحابه من أفغانستان.. الجيش الأميركي يدرس إعادة التمركز في آسيا الوسطى والشرق الاوسط      البابا يدعم تعليقًا مؤقتًا لحقوق الملكية الفكرية لضمان الحصول الشامل على اللقاح      قائد في البيشمركة: المعلومات الاستخبارية تنذر بشن داعش المزيد من الهجمات المسلحة      هجوم بطائرات مسيرة على قاعدة عراقية تضم قوات أميركية      تقرير أمريكي: حطام الصاروخ الفضائي الصيني قد يسقط فوق السودان أو أستراليا      اكتشاف كنيسة غارقة في بحيرة تركية      البابا فرنسيس يعبّر عن قربه من الهند التي يجتاحها الوباء      ما رأيكم: هل يحتفل المسيحيون بعيد فصح واحد عام 2025؟
| مشاهدات : 31043 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

ديانا

ديانا

تقع ديانا عند مدخل كلي علي بك الشرقي، على بعد 105 كم شمالي أربل. كانت سابقا مركز ناحية في قضاء رواندوز، وفيما بعد أصبحت تتبع قضاء سوران (الصديق)، هذا المجمع الكبير والجديد في محافظة اربيل.

كلمة (ديانا) من اصل أرامى وتعني (الحاكم) فالتاريخ يذكر إن الآشوريين بنوا محكمة كبرى في هذا الموقع وحكم فيها حاكم عظيم، لذلك أطلق عليها اسم (ديانا).

كان في ديانا عام 1886 نحو (11) عائلة مسيحية، يخدمهم كاهن واحد هو عيسى القس، ولهم كنيسة واحدة صغيرة بنيت تخليداً لذكرى مار كوركيس الشهيد. وفي العشرينات من القرن الماضي كانت ديانا مركزاً أسقفياً أقام فيه مار يوخنا فيليب حتى انتقاله الى رحمة الله سنة 1976. وفي العشرينات كان عدد العوائل في القرية قد بلغ نحو (390) عائلة، إلا أنهم عانوا ظروفا عصيبة وتشردا وضياعا، بسبب الأوضاع المتأزمة هناك ما أدى إلى نزوح  الكثير منهم إلى أماكن أخرى طلبا للأمن.

في ديانا ثمّة كنيستان، تحملان اسم مار كوركيس الشهيد، واحدة قديمة والأخرى حديثة.

تقع كنيسة مار كوركيس القديمة في منطقة المسيحيين، ولازال بناؤها قائماً، وقد بنيت سنة 1928 من الطين. وهي كنيسة صغيرة أطوالها 11×470م، والى يمينها بئر ماء قديمة. يؤمها الناس اليوم للزيارة والصلاة.

أما كنيسة مار كوركيس الحديثة فتقع في منطقة المسيحيين أيضا ضمن مساحة شاسعة، تضم إلى جانب الكنيسة، عدد من الصفوف للتعليم، وحدائق كبيرة، وعدد من الضرائح.

بنيت هذه الكنيسة في عهد قداسة البطريرك مار دنخا البطريرك وبهمة المرحوم الأب بنيامين ومساهمات الأهالي في القرية سنة 1981، بأطوال 16×8م.

يقام تذكار مار كوركيس في ديانا يوم 5 تشرين الثاني حيث تقام احتفالات واسعة بهذه المناسبة.

في ديانا عدة مزارات تعكس حقيقة إيمان هذه المدينة وعمق الصلة بين المؤمنين وهؤلاء القديسين. 

فمزار مار قرياقوس يقع في منطقة المسيحيين، وهو عبارة عن غرفة صغيرة بطول24×25م وحواليه مقبرة للمسيحيين، ويقع تذكاره في 15تموز.

مزار مارت شموني يقع أيضا في منطقة المسيحين، وهو عبارة عن غرفة صغيرة مربعة بطول 25م بنيت في السبعينات. يلجأ إليها المؤمنون للتبرك والزيارة أما تذكارها فيقع في 24 آب وأيضا 1 أيار حسب تقويم كنيسة المشرق.

مزار مريم العذراء ويقع المزار خارج البلدة، وبناؤه اكبر من بقية المزارات. تتوسطه غرفة مربعة الشكل 370م بابها واطئ جدا بحيث لا يستطيع المرء دخوله إلا منحنيا تماما. وقد بني سنة 1944.

مزار مار اسطفانوس ويقع خارج البلدة أيضا، وقد بني على غرار مزار مريم تماما وفي العام نفسه، أما تذكاره فيقع في 2 شباط.

مزار مار يوسف يقع وسط  المسيحيين، وهو عبارة عن غرفة صغيرة أطوالها 3×4م.

يعيش أبناء ديانا بأمان بسبب احتضان الكنيسة لهم ليشكلوا في مجموعهم عائلة منسجمة متآلفة تحت ضلال وافر من الأيمان لأن الكنيسة أصبحت أكبر من مجرد رمز ديني بل أُمّ رؤوف تحتضن كل بعيد وقريب من رجال ونساء وأطفال وشيوخ ليظهروا قدراتهم وإمكاناتهم في المجالات شتى التي وفرت لهم في المجمع والكنيسة فيعيشون سوية تحت خيمة واحدة. 

 

انجازات الاستاذ سركيس آغاجان في ديانا

بناء روضة الاطفال

بناء المدرسة الابتدائية والمتوسطة

بناء ملعب مصغر

صب سقوف وترميم (71) دارا

بناء دار الكاهن

بناء مشتمل داخل الكنيسة

تغليف سياج كنيسة مار كيوركيس

تسقيف مزارين مار اسطيفانوس ومريم العذراء

تسييج جزء من سياج المقبرة وترميم المقبرة

توسيع وبناء الغرف لقاعات المناسبات وتأثيثها

فتح مركز انترنت وتجهيزه

شراء سيارتين لخدمات الكنيسة

شراء كوستر لفريق النسور الرياضي

فتح طريق المؤدي الى المقبرة

شراء محولة كهربائية وربطها بالشبكة

فتح الطريق وعمل الارصفة الى محلة ديانا الجديدة بطول (500م)

توزيع شبكة كهربائية في محلة ديانا الجديدة

حفر 3 آبار

 

 

 






















































أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.4692 ثانية