منظمة خيروتا تنظم ورشة عمل لمدرسي مادة حقوق الإنسان      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يستقبل نيافة المطران مار قوريلوس كوركيس ووفدًا من كنيسة مار يعقوب في الدوحة – قطر      غبطة البطريرك يونان يحضر أمسية مرتّلة لمدرستي الطاهرة الإبتدائية والثانوية في قره قوش      الكاردينال ساكو يستقبل وفداً من مؤسسة السلام الدولية للإغاثة      محكمة مصرية تحدد 18 كانون الأول/ يناير موعدا للنظر في قضية اعتراف مصر بالإبادة الأرمنية      محاضرة لاتحاد النساء الاشوري / فرع أربيل بالتزامن مع الحملة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة - عنكاوا      مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق يعلن عن الغاء مظاهر الاحتفالات بعيد الميلاد      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس في كنيسة دير العذراء الطاهرة للراهبات الدومينيكيات للقديسة كاترينا السيانية – قره قوش، العراق      قداس بمناسبة تذكار القديسة بربارة الشهيدة في كنيسة مار ادي الرسول _كرمليس      منظمة خيروتا تحتفي باليوم العالمي لحقوق الإنسان في ثانوية شميرام السريانية      مسرور بارزاني: الفساد يدمر اقتصادنا ولن أقبل به من أي فرد      الجيش العراقي للمتظاهرين: قواتنا تحميكم لتحقيق مطالبكم المشروعة      تأهب أمني في بغداد.. وناشطو التحرير "سلاحنا السلمية"      أستراليا تستعد لحرائق «خطيرة للغاية»... ودعوات لإلغاء احتفالات رأس السنة      الولايات المتحدة تحضر لأكبر مناورة عسكرية لها في أوروبا منذ 25 عاما      يوم حقوق الإنسان      كوردستان تحظر التدخين في سيارات الأجرة وتحدد معايير للراديو      مقتل ناشط عراقي بارز بمنطقة توصف بأنها آمنة للغاية..      ماذا قال غوارديولا للاعبيه بعد الهزيمة أمام مانشستر يونايتد؟      البابا فرنسيس يتلو صلاة التبشير الملائكي ويتحدث عن "نَعم" مريم وتواضعها
| مشاهدات : 18000 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

معلثاي (شيوز )

معلثايا

تقع قرية معلثايا على بعد 7كم غرب مدينة دهوك وهي على ارض منبسطة يحدها من الشمال تل ترابي كما تحدها من الجنوب قريتي الوكة وكاني قصارة، ورد اسم معلثا او معلثايا في مصادر تاريخية وكنسية قديمة وكثيرة، وكلمة (معلثا) هي سريانية الاصل تعني المدخل او الباب او الممر وسميت كذلك كونها ممرا او مدخلا الى الجبال عبر دهوك ومنها الى بحيرة وان التي كانت في زمن الاشوريين مركز الاصطياف الاول في الشرق. كما ان معلثايا هو موقع شمالي شرقي خرسباد اشتهر بمنحوتاته الجبلية التي تحتت بامر سنحاريب وهي تمثل مواكب علوية يقودها الاله آشور.

بلغ عدد سكان معلثايا (130) نسمة حسب إحصاء عام (1957) وقد بلغ عدد الدور فيها (30) دارا سكنتها أكثر من (70) عائلة قبل عام (1961) عندما تركها سكانها نتيجة الاحداث التي مرت بها المنطقة وتعرضت للهدم والتخريب عدة مرات حتى عام (1974) حيث في عام (1975) عاد اليها بعض من اهلها.

وقد قامت لجنة شؤون المسيحيين في دهوك وبدعم وتوجيه الاستاذ سركيس آغاجان ببناء 35 دارا جديدا في القرية كما قامت اللجنة بفتح الطرق الداخلية والخارجية للقرية بالاضافة الى تزويدها بشبكة المياه الصحية والكهرباء.














































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.8592 ثانية