عضوة الكونغرس الامريكي جان شاكوسكي تصدر بيان في ذكرى مذبحة سيميل عام 1933      مركز ديانا للإعلام يحيي ذكرى يوم الشهيد الآشوري      البطريرك ساكو يبعث برسالة تضامن الى البطريرك الراعي      مساعدة البابا فرنسيس لكنيسة لبنان      سرياني تجاوز الـ 100عام: العثمانيون الأتراك كانوا يقتلون السريان والأرمن حتى من عمره 5 سنوات      السفير الفاتيكاني في بيروت: رأيتُ كثيرًا من التضامن، ولبنان بحاجة لمساعدة دولية وعدالة      سيادة المطران مار نيقوديموس داوود متي شرف يتفقد مسار العمل في مشروع بناء مدرسة ملثو      كلارا عوديشو: في الذكرى الـ87 لمذبحة سميل ننحني إجلالاً و إكراماً لارواح شهداء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري      صور من قداس بمناسبة يوم الشهيد الكلداني السرياني الاشوري (سورايا ) في كنيسة الشهداء/ سميل      بالصور .. اتحاد الأدباء والكتاب السريان ينظم جلسة حوارية مصغرة بعنوان (سميل في الذاكرة )      البيت الأبيض: زيارة مرتقبة للكاظمي إلى أميركا      الصحة العالمية: "شرط وحيد" لتعافي العالم سريعا من كورونا      بعد 30 سنة.. الشرطة البريطانية تعيد التحقيق في جريمة محيرة      غوارديولا عن صورته مع زيدان: قد نتناول العشاء معا      البطريرك ساكو: التَجلِّي هو دعوة لننظر الى المسيح الممجد أمام محننا والامنا      كوردستان تسجل حصيلة اصابات كبيرة بكورونا      "أكبر عملية في أوروبا".. إعادة عشرات العراقيين إلى بلادهم      قصة شحنة سببت كارثة بيروت.. وقبطان "سفينة الموت" يتحدث      توقعات "متشائمة" لوفيات فيروس كورونا في أميركا      رمي الفؤوس.. لعبة غريبة بالأردن للتنفيس عن الغضب بزمن كورونا
| مشاهدات : 20450 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

معلثاي (شيوز )

معلثايا

تقع قرية معلثايا على بعد 7كم غرب مدينة دهوك وهي على ارض منبسطة يحدها من الشمال تل ترابي كما تحدها من الجنوب قريتي الوكة وكاني قصارة، ورد اسم معلثا او معلثايا في مصادر تاريخية وكنسية قديمة وكثيرة، وكلمة (معلثا) هي سريانية الاصل تعني المدخل او الباب او الممر وسميت كذلك كونها ممرا او مدخلا الى الجبال عبر دهوك ومنها الى بحيرة وان التي كانت في زمن الاشوريين مركز الاصطياف الاول في الشرق. كما ان معلثايا هو موقع شمالي شرقي خرسباد اشتهر بمنحوتاته الجبلية التي تحتت بامر سنحاريب وهي تمثل مواكب علوية يقودها الاله آشور.

بلغ عدد سكان معلثايا (130) نسمة حسب إحصاء عام (1957) وقد بلغ عدد الدور فيها (30) دارا سكنتها أكثر من (70) عائلة قبل عام (1961) عندما تركها سكانها نتيجة الاحداث التي مرت بها المنطقة وتعرضت للهدم والتخريب عدة مرات حتى عام (1974) حيث في عام (1975) عاد اليها بعض من اهلها.

وقد قامت لجنة شؤون المسيحيين في دهوك وبدعم وتوجيه الاستاذ سركيس آغاجان ببناء 35 دارا جديدا في القرية كما قامت اللجنة بفتح الطرق الداخلية والخارجية للقرية بالاضافة الى تزويدها بشبكة المياه الصحية والكهرباء.














































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 3.5875 ثانية