منظمات عراقية تصدر بيانًا يدين تهجير المسيحيين من المناطق الحدودية في الشمال      المطران المنتخب فيليكس سعيد الشابي يوجه رسالة الى ابرشية زاخو الكلدانية      في بقعة منسية.. إيزيديون يبعثون الحياة في ”مار عوديشو“ المسيحية      کلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان الاقليم تهنئ محافظ دهوك الجديد      بالصور .. عنكاوا تطبق قرار منع التجوال 30/6/2020      الاحتفال بالقداس الالهي بمناسبة عيد هامتي الرسل مار بطرس ومار بولس في كنيسة ام النور في عنكاوا      المسيحيون في سهل نينوي ودهوك: القصف التركي يستهدف وجودنا      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يحتفل بالقداس الإلهي بمناسبة عيد هامتي الرسل مار بطرس ومار بولس      البطريرك ساكو يحتفل بقداس الذكرى الثانية لمنحه القبعة الكاردينالية      السيد ججو يعقد اجتماعا حول مهام المديرية في بغداد      خبراء ألمان ـ رسالة أردوغان الخفية في إشعال جبهة شمال العراق      دوري أبطال أوروبا: ويفا يؤكد عدم تعديل خططه رغم تشديد إجراءات الإغلاق بالعاصمة البرتغالية جراء فيروس كورونا      تفاءلوا.. لقاح أميركي ألماني بنتائج مبشّرة!      تسارع مجنون.. أكثر من 50 ألف إصابة جديدة بكورونا في أمريكا      الروس يؤيدون تعديلات تتيح لبوتن أن يحكم حتى 2036      دعوات كنسيّة ودوليّة لإبقاء آيا صوفيا كجسر للقاء والتفاهم والتضامن بين الشعوب      العراق يسجل 2415 إصابة جديدة بفيروس كورونا وأكثر من 100 وفاة      سقوط طائرة تركية داخل اراضي اقليم كوردستان      بعد تمام نصفها.. مقترح نيابي لاعتماد موازنة مالية لآخر ستة أشهر من 2020      أزمة لبنان الإقتصادية تصل الى "وجبات" الجيش
| مشاهدات : 22226 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

هاوريـــسك



تقع هاوريسك على بعد 30 كم جنوبي زاخو وتبعد 10 كم من سميل وقد تأسست هذه القرية بأتفاق مع الحكومة العراقية حيث تملك الارمن هذه القرية مع أراضيها، وقبل ان يستقروا فيها، وهم بعد في نهر عمر في البصرة أرسلوا من قام ببناء المساكن بحسب مخططهم وبنو فيها مدرسة وكنيسة ومكتبة وحفر بئر ارتوازي، وكان ذلك بين عامي 1927 و 1928 وبعد ان انتقل اهالي القرية اليها عاشوا فيها وكانت من القرى الكبيرة حيث عدها الاب يوسف اومي مدير معهد مار يوحنا الحبيب الكهنوتي في الموصل في سنة 1961 من اكبر القرى في المنطقة بلغ عدد نفوسها (238) نسمة حسب إحصاء عام (1957) عرفت بقرية ليون باشا الارمني الذي رافق القائد الآشوري آغا بطرس في حروبه ضد الاتراك خلال الحرب العالمية الاولى.

 تركت القرية واهملت الى يومنا هذا حيث اعيدت الحياة اليها بعد ان شملتها خطة الاعمار التي قادها ودعمها الاستاذ سركيس آغاجان حيث قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك ببناء (115) دارا جديدا لأهالي القرية وبناء مدرسة وتأثيثها بالاضافة الى بناء قاعة وتجهيزها بالمستلزمات المطلوبة وقامت اللجنة ايضا بتشييد طرقها وفتحها واوصلت بشبكة مياه وزودت بمولدة للكهرباء. 

 


























































































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.7940 ثانية