مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق يتحد بالصلاة من اجل سيادة المطران وردوني      متحدث: تركيا ستغطي الأيقونات المسيحية في آيا صوفيا خلال الصلاة      حجوزات بالآلاف لمغادرة لبنان.. غالبيتهم من المسيحيين!      دياربكرلي تعليقا على قضية آيا صوفيا : يعيدون إلى ذاكرتنا كيف قام أسلافهم العثمانيين قبل أكثر من 100عام بسلب كنائس وأوقاف المسيحيين أثناء مجازر الإبادة الجماعية      الكنيسة الكلدانية تشعر بحزن وألم أمام قرار تحويل كاتدرائية آيا صوفيا الى مسجد      مسيحيو العراق في محنة جديدة.. القصف التركي يتسبب بإغلاق 10 كنائس وتشريد عشرات العوائل      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يزور غبطة البطريرك يوحنا العاشر      الاكليروس المسيحي في العراق المصاب بفايروس كورونا      بالصور .. قداس تذكار مار يوسف خنانيشوع في كنيسة مار يوخنا المعمدان / عنكاوا      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يستقبل نيافة المطران مار سلوانس بطرس النعمة وإكليروس أبرشية حمص وحماة وطرطوس وتوابعها      "الثاني أخطرها".. السليمانية تحدد ثلاثة محاور لمواجهة كورونا      هل يمكن الوقاية من مرض الزهايمر؟      راموس يقترب من تحقيق رقم استثنائي قبل انتهاء الموسم      الكاظمي: العراق صرف مليارات الدولارات وما زال بلا كهرباء.. وهذه هي الأسباب      المنتج المحلي يطيح بالمستورد.. قطاع الزراعة ينتعش في العراق مع إغلاق المنافذ الحدودية      مصر.. حكم قضائي يقضي بالمساواة بين الجنسين في ميراث المسيحيين      شفاء القمص مينا الاورشليمي رئيس طائفة الاقباط الارثوذكس في العراق من مرض فايروس كورونا      مديرة مطار أربيل ترجح استئناف الرحلات الجوية الأسبوع المقبل وحكومة إلاقليم تشدد إجراءاتها وتخول المحافظات فرض حظر التجول      دراسة صادمة عن "مناعة كورونا".. هل يلهث العلماء وراء "وهم"؟      تفاصيل انتصار مانشستر سيتي في "معركة اللعب النظيف"
| مشاهدات : 22740 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

ليفو


تقع قرية ليفو على الجانب الايمن من طريق زاخو باطوفة وتبعد عن مركز قضاء زاخو حوالي (20) كم، وهي قرية سكنت من قبل الاهالي والعوائل المهاجرة من قرية اكمال مركا في تركيا عام (1924) بعد تعرضهم للظلم والاضطهاد، واثناء هجرتهم وتركهم لقريتهم تعرضوا لانواع مختلفة من الجوع والعوز والماساة الى ان وصلوا الى قرية بيرسفي الحالية ومن ثم هاجروا الى القوش وعين سفني الحالية وبقو هناك حوالي (4) سنوات. وفي عام (1931) استقروا في قرية ليفو الحالية بينما ذهب قسم آخر منهم الى قرية ميركاصور ونافكه ندالا سنة (1961)، بلغ تعدادها (616) نسمة حسب إحصاء عام (1957).

تعرضت القرية عدة مرات الى القصف من قبل النظام البائد انذاك وكان آخره القصف الجوي في عام (1987) الذي دمر القرية بالكامل وشرد نحو (120) عائلة وتشتتوا في اماكن مختلفة مثل موصل وبغداد وزاخو بينما سافر البعض الى دول الخارج الى ان تم اعادة بنائها ثانية بعد عام 1991  حيث جددت القرية بعد ذلك وسكن فيها (55) عائلة وقد جاءت الى القرية العديد من العوائل النازحة من بغداد والموصل بعد العام 2003 فقامت لجنة شؤون المسيحيين في زاخو وبرعاية مباشرة ودعم من قبل الاستاذ سركيس آغا جان، قامت اللجنة ببناء (115) دارا جديدا وترميم (65) من الدور القديمة، ورممت كنيستها واثثت وجهزت بكافة المستلزمات، وبنيت فيها قاعة مع تأثيثها، وأسس فيها مشروع للماء وربطت البيوت بشبكة مياه صحية، كما قامت اللجنة بربط القرية بشبكة الكهرباء الوطنية مع الشبكة الداخلية بالاضافة الى فتح شوارعها الداخلية وطرقها الرئيسية كما قامت بمساعدة الطلبة ونقلهم.  

 




















































































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9625 ثانية