الرئيس العراقي يشيد بالتعاون والتنسيق المشترك مع الفاتيكان لترسيخ أسس السلم والأمن والاستقرار      قداس اثنين عيد القيامة في كنيسة ام النور للسريان الارثوذكس في عنكاوا‏      احتفالاً بمناسبة تذكار مار كوركيس‏.. قرى ابناء شعبنا تستقبل قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث يونان‏      بتوصيةٍ من الرئيس بارزاني.. لجنة التحقيق في أمور المسيحيين تبدأ مهامها      روضة شانا السريانية تقيم حفلاً لتخرج دفعة من اطفال الروضة في بغداد      الثقافة السريانية تزور وتهنئ مطرانية السريان الأرثوذكس بمناسبة عيد القيامة      الشيخ جورج شمعون يوسف رئيس كنيسة الادفنتست السبتيين الانجيلية في العراق واقليم كوردستان يزور سيادة نائب قنصل جمهورية ارمينيا      بالصور.. وصول النور المقدس الى دير مار متي      بالصور.. استقبال النور المقدس في برطلي السريانية 2024      غبطة البطريرك ساكو في قداس الاحد: وحدة المسيحيين هي كمال حبّهم للمسيح وعربون وضعهم الاسكتولوجي      في مقابلته العامة البابا فرنسيس يتحدّث عن فضيلة الرجاء      سد دربنديخان يفيض لأول مرة منذ 8 أعوام      ألف موقوف بـ12 يومًا.. أين تكدّس معتقلو حملة "المناطق المظلمة" في بغداد      إعلام: ليتوانيا مستعدة لإرسال قوات إلى أوكرانيا      دوري أبطال أوروبا بشكله الجديد.. كلمة السر في الأرباح      كمبيوتر عملاق يتنبأ بسيناريو مروع لضربة ثلاثية تؤدي لفناء البشرية      دراسة تدق ناقوس الخطر.. الغضب قد يكون "قاتلا"      القضاء العراقي يقر بعدم صحة قرار تأجيل انتخاب رئيس مجلس النواب      مختصون يحذرون من أفكار مدربي التنمية البشرية      برشلونة يتحين الفرصة للتخلص من ليفاندوفسكي لهذا السبب
| مشاهدات : 868 | مشاركات: 0 | 2024-04-10 10:10:16 |

OpenAI وميتا.. خطوة نحو تحقيق الإدراك الخارق في الآلات عبر الذكاء الاصطناعي

شعار OpenAI في رسم توضيحي.3 فبراير 2023 - Reuters

 

عشتارتيفي كوم- الشرق/

 

تستعد شركتا OpenAI وميتا لإطلاق نماذج ذكاء اصطناعي جديدة، قالتا إنها ستكون قادرة على "التفكير والتخطيط"، ما يعد خطوات حاسمة نحو تحقيق الإدراك الخارق في الآلات، بحسب ما أوردته صحيفة "فاينانشيال تايمز".

وأشار مسؤولون تنفيذيون في شركتي OpenAI وميتا إلى أنهم يستعدون لإصدار النسخة التالية من نماذجهم اللغوية الكبيرة، وهي الأنظمة التي تشغل تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدية، مثل ChatGPT. 

وقالت شركة ميتا إنها ستبدأ في طرح LIama 3 في غضون الأسابيع المقبلة، فيما أشارت OpenAI المدعومة من شركة "مايكروسوفت" إلى أن نموذجها التالي، والمتوقع أن يُطلَق عليه GPT-5، سيخرج إلى النور "قريباً". 

وفي هذا الصدد، قالت نائبة رئيس أبحاث الذكاء الاصطناعي في ميتا، جويل بينو: "نعمل بجِد، ليس فقط لمعرفة كيف نجعل هذه النماذج تتكلم، وإنما أيضاً لتفكر وتخطط، ليكون لديها ذاكرة". 

من جانبه قال كبير مسؤولي التشغيل في OpenAI، براد لايتكاب، خلال المقابلة التي أجرتها معه "فاينانشال تايمز" إن "الجيل التالي من GPT سيُظهر تقدماً في حل المشكلات الصعبة، مثل التفكير". 

وأضاف: "سنبدأ في رؤية الذكاء الاصطناعي الذي يستطيع القيام بالمهام الأكثر تعقيداً بطريقة أكثر تقدماً"، معرباً عن اعتقاده بـ"أننا بدأنا للتو خدش السطح فيما يتعلق بقدرة هذه النماذج على التفكير". 

وأوضح كبير مسؤولي التشغيل في OpenAI أن أنظمة الذكاء الاصطناعي اليوم "قادرة حقيقة على القيام بمهام صغيرة بشكل منفرد"، ولكنها لا تزال قدراتها "قاصرة للغاية". 

 

الذكاء العام الاصطناعي

وتمثل التحديثات التي تقوم بها ميتا، وOpenAI جزءاً من موجة من النماذج اللغوية الكبيرة الجديدة، التي سيتم إصدارها خلال هذا العام من قبل شركات مثل "جوجل"وAnthropic وCohere.

وفي ظل تسابق شركات التكنولوجيا على إنتاج ذكاء اصطناعي توليدي أكثر تقدماً، وهو البرمجة التي تمتلك، على غرار البشر، القدرة على إنتاج كلمات وصور وأكواد ومقاطع فيديو بجودة لا يمكن تمييزها عن المنتج البشري، فإن وتيرة التقدم تتسارع على نحو غير مسبوق. 

ويمثل التفكير والتخطيط خطوات مهمة نحو ما يطلق عليه باحثو الذكاء الاصطناعي "الذكاء العام الاصطناعي"، وهو الإدراك على المستوى البشري، لأنهما يسمحان لروبوتات الدردشة والمساعدين الافتراضيين بإكمال سلسلة المهام ذات الصلة والتنبؤ بعواقب أفعالهم.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5852 ثانية