بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي      حقوق الانسان في البصرة تدعو المجلس لعقد جلسة طارئة بشأن "التلوث"      أرسنال "يسحق" تشلسي ويتصدر الدوري الإنجليزي      بوتين: مستعدون للتعاون دوليا من أجل نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟      البرلمان البريطاني يقر قانوناً مثيراً للجدل بشأن المهاجرين.. وافق على ترحيل فئة منهم إلى رواندا      الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من كوارث المناخ بـ2023
| مشاهدات : 1066 | مشاركات: 0 | 2023-04-24 11:16:24 |

في اختراق طبي: تطوير "قلب نابض" في المختبر

يبلغ قطر النسخة المصغرة من القلب نصف ملليمتر تقريباً (مستشفى ماساتشوستس العام)

 

عشتارتيفي كوم- اندبندنت/

 

في إنجاز علمي سيمهد الطريق أمام إيجاد علاجات مستقبلية لأمراض القلب، طور فريق من العلماء "قلباً صغيراً" نابضاً في طبق صغير بالمختبر.

هذا التطوير الرائد جاء من خلال استخدام 35 ألف خلية جذعية متعددة القدرات [يمكن أن تتشعب لإنتاج مزيد من الخلايا الجذعية أو يمكن أن تصبح أي نوع من الخلايا في الجسم]، تدور في شكل كروي بواسطة ما يسمى "جهاز الطرد المركزي"- آلة سريعة الدوران- وفق ما ذكرت وكالة "جام برس" Jam Press.

إجراء الخبراء لهذه العملية جاء في مسعى إلى معرفة مزيد من المعلومات في شأن المراحل الأولى لتكون قلب الإنسان وتطوير علاجات لمجموعة من الاعتلالات القلبية المختلفة.

ترأست الدراسة الدكتورة أليساندرا موريتي، بروفيسورة الطب التجديدي في أمراض القلب والأوعية الدموية، من جامعة "ميونيخ التقنية" (TUM) في ألمانيا.

وفق بروتوكول محدد وعلى مدار أسابيع، أضاف الخبراء إلى عملية زرع الخلايا مجموعة من الجزيئات المسؤولة عن نقل المعلومات بينها.

وأوضحت الدكتورة موريتي أنه "بهذه الطريقة، نحاكي مسارات الإشارات في الجسم التي تتحكم في برنامج تطور القلب".

ويبلغ قطر "العضو الناتج الذي يشكل نسخة مصغرة ومبسطة من القلب" نصف ملليمتر تقريباً، وفي حين أنه لا يقوم بضخ الدم، إلا أنه يمكن تحفيزه كهربائياً لينقبض تماماً كما ينقبض قلب الإنسان.

يعتقد أن قلب الإنسان يبدأ في التكون بعد مرور نحو ثلاثة أسابيع على الحمل، في وقت لم تعلم بعد غالبية الأمهات أنهن ينتظرن مولوداً.

في حين أنه يتعذر تحويل الدراسات التي أجراها العلماء على قلوب حيوانات إلى بحوث بشرية، يأمل الخبراء في أن يوفر هذا التطور الرائد إجابات لهم.

فريق جامعة "ميونيخ التقنية" هو الأول في العالم الذي ينجح في إنشاء "عضوي" [الخلايا أو الأنسجة المزروعة صناعياً لتشبه عضو ما] بواسطة خلايا الطبقة الخارجية لجدار القلب (الذي يسمى النخاب epicardium) وخلايا عضلة القلب cardiomyocytes.

ذكرت الباحثة المشرفة على الدراسة الدكتورة آنا ماير أن "خلايا النخاب عامل حاسم في فهم كيفية تكوين القلب". وأضافت، "تتشكل أنواع أخرى من الخلايا في القلب - الموجودة مثلاً في الأنسجة الضامة والأوعية الدموية - من هذا النوع من الخلايا... كذلك تلعب خلايا الطبقة الخارجية لجدار القلب دوراً مهماً جداً في تكوين حجرات القلب".

بعد تحليل خلايا بشكل منفرد، اكتشف الباحثون أن "خلايا أرومية" precursor cells [خلايا دم بدائية غير ناضجة وغير متمايزة] عثر عليها أخيراً في الفئران تكونت في اليوم السابع تقريباً من تطوير "النسخة المصغرة من القلب".

يتكون "النخاب"، الطبقة الأعمق من "التامور" [يحيط بالقلب ليعطيه مجالاً للتحرك من دون التعرض لأذى الاحتكاك]، من هذه الخلايا.

يأمل العلماء في أن تلقي هذه الأفكار الضوء على السبب وراء قدرة قلب الجنين على إصلاح نفسه، وهو أمر لا يقوى عليه قلب الإنسان البالغ، كما يسعى الباحثون باستخدام هذه المعلومات إلى تطوير علاجات جديدة لمجموعة واسعة من أمراض القلب، بما فيها النوبات القلبية.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5972 ثانية