غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد دخول الرب يسوع إلى الهيكل وشمعون الشيخ      قداس وصلاة الجناز عن روح الاب الخوري توما صوفيا المنتقل الى الاخدار السماوية – كنيسة ام النور في عنكاوا      وفد الدراسة السريانية يزور المراكز الامتحانية في قصبة كرمليس ونواحي برطلة والقوش      القداس الإلهي وصلاة السنة الأولى لنياحة الأب ديران سركيسيان في كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك الأرمنية      تذكار الرسولين بطرس وبولس والانجيليين الاربعة - الكنيسة الشرقية القديمة      تقليد الصليب المقدس للكاهنين أنطون دلي آبو و متى كوركيس التابعين لكنيسة السريان الارثوذكس      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في قرية (بخلوجه)‏      كلمة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا ليوم الصلاة من أجل وحدة المسيحيين      توضيح حول تصريح البابا فرنسيس عن المثلية الجنسية      المهندس آشور يوخنا ‏‏عضوا في مجلس محافظة دهوك      ثورة ضد الهواتف الذكية.. وعودة لعصر "الهواتف الغبية"      جوكوفيتش يتصدر التصنيف العالمي بعد التتويج في ملبورن      بطاركة ورؤساء كنائس القدس يدعون إلى التهدئة مع تصاعد أعمال العنف      توقيع 47 عقداً لترميم الآثار والمعالم الأثرية في إقليم كوردستان      "بعد موسم وفير".. العراق يبني صوامع قمح جديدة      جنرال أميركي: الجيش البريطاني لم يعد قوة قتالية عالية المستوى      المتحف القبطي بالقاهرة أيقونة الآثار المسيحية فى مصر      أمطار وثلوج حتى نهاية الاسبوع الحالي في كوردستان      ضبط أكثر من 50 طناً من الأدوية المهربة وإغلاق صيدليات وهميّة في ثلاث محافظات      بعد الدبابات.. أوكرانيا تجري محادثات للحصول على صواريخ بعيدة المدى
| مشاهدات : 854 | مشاركات: 0 | 2022-11-01 11:07:19 |

خطر السجائر الإلكترونية على القلب يضاهي خطر مثيلاتها العادية

الاستخدام المزمن للسجائر الإلكترونية يعرض لخطر الإصابة بأمراض القلب (رويترز)

 

عشتارتيفي كوم- اندبندنت العربية/

 

وجدت دراستان حديثتان أن الاستخدام الطويل الأمد لمنتجات "الفايب" Vaping بوسعه أن يلحق ضرراً بالقلب تماماً كتدخين السجائر العادية.

وكشف العلماء أن الاستخدام المـواصل [والطويل الأمد]  للسجائر الإلكترونية قد يؤدي إلى إضعاف وظيفة الأوعية الدموية في الجسم مما يزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب.

لطالما كان مثبتاً  منذ وقت طويل التأثير السلبي للتبغ في القلب لكن القليل حتى الآن تم الكشف عنه في ما يتعلق بأضرار تدخين السجائر الإلكترونية " الفايب".

واليوم، تزعم دراسة أميركية أن تأثير  الـ"فايب" في وظيفة الأوعية الدموية مشابه لأثر تدخين السجائر.

وأجرى الباحثون دراستين، واحدة على البشر والثانية على الفئران. في الدراسة الأولى، جمعوا عينات دم من 120 متطوعاً. وانقسم المتطوعون بين مستخدمي السجائر الإلكترونية منذ وقت طويل ومدخني السجائر العادية على فترات طويلة وأشخاص غير مدخنين.

وتم تحديد مدخني الفايب الطويلي الأمد على أنهم أولئك الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية لأكثر من خمس مرات أسبوعياً خلال أكثر من ثلاثة أشهر. أما المدخنون طويلو الأمد فحددوا بالذين يدخنون أكثر من خمس سجائر يومياً.

ثم قام الباحثون بفحص قدرة الجزيئات للمرور عبر طبقة من الخلايا الدموية إلى الجهة الأخرى. حيث إنه كلما زاد عدد الجزيئات التي بوسعها المرور، زاد خطر الإصابة بأمراض القلب.

كما اختبر الباحثون قدرة الأوعية الدموية على إطلاق أكسيد النتريك وهو مؤشر كيماوي يستخدم لتقييم إذا ما كانت الخلايا تعمل بشكل صحيح.

وفي هذا السياق، قال ماثيو سبرينغر، المسؤول عن الدراسة وبروفيسور طب القلب في جامعة كاليفورنيا: "في الدراسة التي أجريناها على البشر، وجدنا أن المستخدمين المزمنين للسجائر الإلكترونية يعانون من ضعف في وظيفة الأوعية الدموية مما قد يعرضهم لخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب. كما أشارت الدراسة إلى أن مستخدمي السجائر الإلكترونية المزمنين قد يختبرون خطر الإصابة بأمراض في الأوعية الدموية مشابه للذي يواجهه المدخنون المزمنون".

وفي الدراسة التي أجروها على الفئران، وجد العلماء أنه لا يمكن إزالة أي مكون من السجائر الإلكترونية بوسعه وقف التأثير المضر في القلب. وأضاف البروفيسور سبرينغر: "ما أود قوله للناس هو: تنشقوا الهواء النظيف وتجنبوا استخدام هذه المنتجات".

وفي سياق متصل، قالت ليزا بوستو من المعهد الوطني للقلب والرئة والدم في الولايات المتحدة إن النتائج "تقدم دليلاً إضافياً بأن التعرض للسجائر الإلكترونية بوسعه أن يؤدي إلى آثار ضارة في صحة القلب والأوعية الدموية".










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هانف الموقع: 009647511044194
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2023
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5904 ثانية